المؤتمر الشعبي يرهن نجاح الحوار السوداني بمشاركة المسلّحين

المصدر: الخرطوم – الوكالات
 
رهن أمين العلاقات الخارجية بالمؤتمر الشعبي السوداني بشير آدم رحمة، نجاح الحوار الوطني بمشاركة حاملي السلاح فيه. وقال رحمة إن حزبه سيعمل على استثمار العلاقات التي تربطه بالحركات المسلحة لصالح استقرار السودان، مرحّباً بالمجهودات الدولية التي تصب في مصلحة البلاد.
من جانبه، أكد الأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي كمال عمر، موقف حزبه تجاه الحوار الوطني باعتباره قضية استراتيجية. وقال عمر، في تصريحات صحافية خلال معايدة الحزب بدار زعيمه حسن عبدالله الترابي، بمناسبة عيد الأضحى المبارك، إنهم سيدعمون مسألة الحوار الوطني بشكل قوي من خلال علاقاتهم، بغية الوصول إلى حلول تمكن من إعلاء قيم الديمقراطية والسلام.
وأضاف القيادي بالمؤتمر الشعبي أن آلية الحوار الوطني قد أجازت خارطة الطريق في مرحلتها الأولى، التي ستعرض خلال الأيام القادمة على أكثر من 80 حزباً لإجازة ما تم الاتفاق عليه، ووضع تصور لشكل العلاقة مع القوى السياسية والحركات المسلحة الرافضة.
من جانبه كشف زعيم حزب الأمة الصادق المهدي، عن رسالة سلّمها لرئيس الآلية الأفريقية، ثامبو أمبيكي، دفع عبرها بجملة مقترحات متعلقة بالحوار السوداني، بينها عقد مؤتمر دستوري برئاسة أمبيكي نفسه، يضم الأطراف السودانية كافة.
ودعا المهدي في الرسالة التي كشف عنها، إلى الضغط على الحكومة في الخرطوم لتنفيذ جملة مطالب، تبدأ ببناء الثقة شيئاً فشيئاً، وتتعلّق بإلغاء القوانين المقيّدة للحريات، فضلاً عن وقف الإجراءات المتعلقة بالانتخابات المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *