وزير مالية جنوب السودان : سنمضى قدماً فى تنفيذ خطط مد خط أنابيب جديد خارج سيطرة الشمال

طوكيو / اليابان – رويترز: قال وزير مالية جنوب السودان يوم الأربعاء إن بلاده ستمضي قدما في خطط مد خط أنابيب جديد خارج سيطرة الشمال.

وأوقف جنوب السودان غير المطل على بحار انتاجه الحيوي من النفط في يناير كانون الثاني الماضي بسبب عدم التوصل إلى اتفاق مع الخرطوم على رسوم مرور النفط عبر خط انابيبها إلى السوق العالمية.واستؤنفت المحادثات في اثيوبيا هذا الأسبوع ويأمل الوسطاء أن تسفر عن اتفاق يسمح باستئناف الصادرات.

لكن وزير المالية والتخطيط الاقتصادي لجنوب السودان كوستي مانيبي نجاي الذي يقوم بزيارة لليابان لتشجيع استثمارات القطاع الخاص قال للصحفيين إن جوبا مازالت تتطلع لوسائل بديلة لبيع نفطها.وقال نجاي “فيما يتعلق بخط الأنابيب البديل قررت حكومة جنوب السودان في إطار سياستها المضي قدما فيه سواء ابرم اتفاق مع الخرطوم أو لم يبرم”.

 

وأمام جنوب السودان خياران إما أن تمد خط أنابيب عبر كينيا إلى المحيط الهندي او عبر اثيوبيا وجيبوتي. وقال نجاي إن اتفاقا بين الحكومات على الخيار الكيني المدعوم باستثمارات من تويوتا مقرر بحلول نهاية سبتمبر الجاري.وأضاف “نتحرك صوب وضع فكرة خط أنابيب بديل موضع التنفيذ على أن يبدأ التنفيذ الفعلي في اقرب وقت ممكن”.

 

وهذا أحدث خلاف بين السودان وجنوب السودان منذ انفصالهما في قبل اكثر من عام بموجب اتفاق سلام أبرم عام 2005 لينهي حربا استمرت عقود.لكن وقف صادرات النفط يؤثر بدرجة كبيرة على اقتصادي البلدين.وكانت إيرادات النفط تمثل نصف إيرادات الدولة في السودان وتمثل 98 % من دخل الحكومة في جنوب السودان قبل وقف الصادرات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *