نداء عاجل من اتحاد ابناء دارمساليت الى الامم المتحدة للتدخل في انقاذ لاجئي دارفور في شرق تشاد من خطر الترحيل

نداء عاجل من اتحاد ابناء دارمساليت الى الامم المتحدة للتدخل في انقاذ لاجئي دارفور في شرق تشاد من خطر الترحيل .

 

إلـــــــــــى

الامم المتحدة .

مجلس الامن الدولي .

الا تحاد الافريقي.

الاتحادالاوروبي .

منظمات حقوق الانسان الاقليمية والدولية  كافة.

منظمة هيومن رايتس ووتش.

منظمة العفوا الدولية .

روابط واتحادات ابناء درفور بالداخل والخارج.

 

ان اتحاد ابناء دارمساليت يثمن الجهود الحثيثة  التي يقوم بها الامم المتحدة ،الاتحاد الافريقي ، الاتحاد الاوروبي وكافة المنظمات الانسانية العاملة في السودان لوضع حد للمأساة الانسانية الخاص باقليم دارفور غرب السودان. 

في وقت تستمر فيه الإبادة الجماعية بأشكالها المختلفة ضد سكان دارفور من الجيش السوداني ومليشيا الجنجويد المتحالفة معه. فان وضع اللاجئيين من سكان دارفور بشرق تشاد يشهد تدهورا امنيا مستمرا ومروعا. حيث ازدادت التهديدات والاعتقالات وسط ممثلي اللاجئيين في المعسكرات بشرق تشاد من جانب الأمن التشادي منذ ان تحسنت العلاقات السودانية التشادية. حيث كانت ضحايا هذه العلاقة هم لاجئي دارفور في المعسكرات  خاصة الناشطين الاجتماعيين منهمواعتقال الاعضاء في الحركات المسلحة اثناء زيارة ذويهم في معسكرات الاجئيين وتسليمهم الى السلطات السودانية. حيث بعضهم لا يزال في معتقلات الحكومة التشادية دون اي مبرر. وهذا يمثل خرقا واضحا لقوانين اتفاقية جنيف لحماية الاجئيين. 

يعتبر اتحاد ابناء دارمساليت لمثل هذه الإجراءات التعسفية من الحكومة التشادية استهدافا مباشرا لقضية دارفور وشعبه، خاصة ان80 % من اللاجئين  في شرق تشاد هم من ابناء المساليت. وان شعبي البلدين تربطهما علاقات اسرية قوية. في ذلك نؤكد لكم كالتالي

·        تقليص الحكومة التشادية من عدد قوات حفظ الامن التابعة للامم المتحدة والاتحادالاوروبي التي تقوم بحماية اللاجئيين من اقليم دارفور من هجمات مليشيا الجنجويد وجيش النظام السوداني.

·        عدم تجديد صلاحية هذه القوات التي تحمي اللاجئيين بعد انتهاء فترة صلاحيتها الحالية.

·        تصريح حسن برقو مسئول المنظمات التطوعية السودانية في تلفزيون السودان يوم 9102010 انهم بصدد القيام لزيارة مخيمات الاجئيين بشرق تشاد بهدف حثهم على العودة الطوعية ضمن الاستراتيجية الجديدة لنظام المؤتمر الوطني. وهذا يؤكد مواصلة الحكومة السودانية للابادة الجماعية ضد سكان دارفور عبر محاولاتهم لاجبار اللاجئيين بالعودة القسرية.

مما يزيد مخاوف اللاجئيين بشرق تشاد ودارفوربشكل عام سيطرة القوات المشتركة السودانية التشادية على طول الحدود وتداخلها داخل حدود البلدين وتهديد اللاجئيين داخل المعسكرات . والأخطر من ذلك ان في منطقة (بيضا وارارا ) بجنوب غرب مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور تتمركز معسكرات مليشيا الجنجويد المدججة بالاسلحة بالاضافة الى معسكرات لجيش الرب الاوغندي. حيث يترأس هذه المليشيات احد مجرمي حرب دارفور/ حامد ضواي المقيم في محلية بيضا بغرب دارفور. اذ ان الاتحاد متؤكد من صحة هذه المعلومات.

بناء على هذه المعطيات فان الاتحاد يشير على ان هناك مخططا اجراميا واسع النطاق سيقوم بها الجيش السوداني بجانب الملشيات المتحالفة معها ضد لاجئي ونازحي دارفور لخلق روندا اخرى بين دارفور وشرقي تشاد. ولا يخلوا المخطط من استهداف معسكرات اللاجئيين بشمال غرب افريقيا الوسطى امام اعين المجتمع الدولي.

مما تعين على اتحاد ابناء دارمساليت بتوجيه ندائه العاجل الى الامم المتحدة والمنظمات ذات الصلة بهذا الخصوص لاتخاذ التدابير اللازمة والحيلولة  بعدم السماح للحكومة السودانية بمواصلة هذه الخطط الاجرامية الرامية لتفكيك معسكرات اللاجئيين واعادتهم قسرا حيث الاغتصابات والقتل المتواصل.

ويطالب اتحاد ابناء دارمساليت  الامم المتحدة والجهات المعنية  الاخرى بالاتي:—

A-  الابقاء على قوات حفظ الامن الدولية في شرق تشاد وشمال غرب افريقيا الوسطى التي تقوم بحماية اللاجئيين من هجمات المليشيات الحكومية تفاديا لمذبحة محتملة ضد لاجئي دارفور في تشاد وافريقيا الوسطى والتي يخطط لها حكومة السودان ضمن ما تسمى الاستراتيجية الجديدة لحل مشكلة دارفور.

B-   حث الحكومة التشادية بتخفيف قبضتها الامنية على لاجئي اقليم دارفور بشرق تشاد، وتهديد اللاجئيين بعدم القيام للتعبير عن آرائهم حول وضعهم المعيشي والامني وحول قضيتهم العادلة في دارفور.

C-      على الاسرة الدولية ان لا تسمح لحكومة السودان للاستمراربتهديد وارهاب وطرد المنظمات الانسانية العاملة في دارفوروالتي تقوم بتوفيرحاجة حياة الملايين المشردين من قراهم  و اخطتاف موظفيها. لأن ذلك جزء من سياسية المؤتمرالوطني لمواصلة  الابادة الجماعية الجارية الآن ضد سكان دارفور.

D-   الضغط على الحكومة السودانية لوقف قصف المدنيين حول مناطق جبل مرة وشمال دارفور والاغتصابات المستمرة على اطراف مدينة الجنينة بغرب دارفور. واحلال السلام العادل والشامل لأهل دارفورعبرالمفاوضات مع الحركات المسلحة، واخلاء الاراضي من المستوطنيين الجدد.

E-   نحث الامم المتحدة والمنظمات الانسانية بزيادة حصص صرف الغذاء والدواء والمأوى من شانه ان يخفف من امراض سوء التغذية  المسبب للوفيات بين الاطفال وكبار السن والنساء الحوامل.

F-    محاسبة مرتكبي جرائم الحرب ضد الانسانية والابادة الجماعية لسكان اقليم دارفورومحكمة الجنايات الدولية هي الوسيلة الوحيدة لانصاف ضحايا دارفور.حيث يجدد اتحاد ابناء دارمساليت  دعمه الكامل  لها.

 

اتحاد ابناء دارمساليت

البريد  [email protected]

هواتف

0046762674537

0033672263027

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *