مقتل 14 في اشتباك بين جيش جنوب السودان وقوة متمردة

مقتل 14 في اشتباك بين جيش جنوب السودان وقوة متمردة
  جوبا (السودان) (رويترز) – قال الجيش الشعبي لتحرير السودان يوم الثلاثاء ان قوات موالية لجنرال جنوبي متمرد اشتبكت مع قواته مما اسفر عن مقتل ما لا يقل عن 14 شخصا.

وتمرد الجنرال جورج اثور بعدما خسر انتخابات في ابريل نيسان على منصب حاكم ولاية جونقلي المنتجة للنفط في الجنوب الامر الذي اثار توترا قبيل الاستفتاء على انفصال الجنوب المقرر اجراؤه الشهر المقبل.

وعرض رئيس جنوب السودان سلفا كير العفو عن اثور في اكتوبر تشرين الاول واتفق الجانبان على تجنب أي احتكاكات بينهما الى ان تنتهي المفاوضات.

وقال المتحدث باسم الجيش الشعبي فيليب اجوير “نصبت قوات جورج اثور كمينا لسرية تابعة للجيش الشعبي لتحرير السودان في مقاطعة بيجي في ولاية جونقلي” مضيفا ان الهجوم وقع في وقت مبكر يوم السبت.

واضاف “حدث هذا في وسط المحادثات مع جورج اثور. لكن هذه الواقعة سيجري التعامل معها بصورة منفصلة ومفاوضات العفو ستستمر.”

ولم تتوفر لدى اجوير معلومات بشأن سبب الهجوم ولم يرد اثور على الاتصالات بهاتفه المتصل بالاقمار الصناعية.

وقال اجوير ان بعض الجنود الجنوبيين كانوا ضمن القتلى والمصابين دون ان يذكر ارقاما محددة حيث لا تزال تفاصيل الاشتباك ترد من المنطقة النائية. وقال “نحن لا نزال نحقق …ما لا يقل عن 14 شخصا قتلوا وربما اكثر.”

وتسيطر المجموعة النفطية الفرنسية توتال على امتياز غير مستكشف الى حد بعيد في جونقلي.

وقال كير انه عرض العفو عن اثور وغيره من زعماء الميليشيات المتمردين حتى يمكن للجنوب فتح صفحة جديدة قبيل الاستفتاء الذي يجرى بموجب اتفاق السلام الشامل لعام 2005.

ومن المتوقع ان يسفر الاستفتاء عن استقلال الجنوب. وشهدت الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب أيضا قتالا بين العشائر والميليشيات الجنوبية المتنافسة وهناك مخاوف من تجدد القتال في ظل حالة عدم اليقين التي تحيط بالاستفتاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *