زعيما مصر وليبيا في السودان لتهدئة المخاوف بشأن استفتاء الجنوب

زعيما مصر وليبيا في السودان لتهدئة المخاوف بشأن استفتاء الجنوب

الخرطوم (رويترز) – وصل زعيما ليبيا ومصر للسودان المجاور يوم الثلاثاء في محاولة لحل الخلافات بشأن استفتاء استقلال جنوب السودان مما يشير لتنامي المخاوف الاقليمية بشأن الاقتراع.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يختار سكان الجنوب الاستقلال في الاستفتاء الذي من المقرر ان يجري في التاسع من يناير كانون الثاني. ودعا الرئيس المصري حسني مبارك والزعيم الليبي معمر القذافي في السابق لاستمرار وحدة اراضي السودان.

ومن المقرر ان يجتمع الزعيمان مع الرئيس السوداني عمر حسن البشير وسلفا كير زعيم جنوب السودان شبه المستقل.

واجرى زعماء حزب المؤتمر الوطني الحاكم في الشمال والحركة الشعبية لتحرير السودان الحزب الرئيسي في الجنوب محادثات على مدار شهور بشأن رسم الحدود المشتركة وتوزيع دخل النفط وقضايا اخرى.

ولكن لم تظهر اي دلائل علنية على حدوث تقدم وتبادل الجانبان اتهامات بحشد قوات. ويقول محللون ان الخلافات التي شهدها التحضير للاستفتاء قد تؤدي لتجدد النزاع مما يهدد استقرار المنطقة ككل .

وصرح ربيع عبدالعاطي المسؤول بوزارة الاعلام السودانية لرويترز ان زعيمي مصر وليبيا يدركان ان استقرار السودان سينعكس ايجابيا على بلديهما ومن ثم جاءا لتسوية الخلافات بين حزب المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لتحرير السودان.

والاستفتاء نصت عليه اتفاقية السلام الموقعة عام 2005 لانهاء حرب اهلية استمرت عقودا بين الشمال وتقطنه اغلبية مسلمة والجنوب المنتج للنفط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *