مقتل موظف بالأمم المتحدة في آبيي المتنازع عليها بين السودان والجنوب

“كي مون” يدين  أعمال العنف في أبيي السودانية
الخرطوم (رويترز) – قال مسؤولون بالأمم المتحدة يوم الأربعاء ان أحد العاملين ببعثة حفظ السلام في منطقة آبيي قتل رميا بالرصاص في المنطقة المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان. وقالت البعثة التابعة للأمم المتحدة ان واحدا من أفرادها ينتمي لقبيلة الدينكا نقوك في جنوب السودان قتل يوم الثلاثاء.

وقال ضابط بالبعثة ان الموظف قتل بالرصاص “خلال العنف الذي وقع أثناء محاولة قوات البعثة السيطرة على متظاهري الدينكا نقوك الذين حاولوا تدمير مسجد ببلدة آبيي.”
وأكد مسؤول آحر بالأمم المتحدة مقتل الرجل بالرصاص. ولم يتضح بعد دور الرجل أو من أطلق عليه الرصاص.
ومعظم المناطق المأهولة بشكل دائم في آبيي يسكنها أبناء قبيلة دينكا نقوك وهي جزء من كبرى قبائل جنوب السودان. وعلى مدى عدة أشهر سنويا يستخدم منطقة آبيي بدو قبيلة المسيرية العرب وهم جماعة جيدة التسليح قدمت ميليشيات للخرطوم في الحرب بين الشمال والجنوب
“كي مون” يدين أعمال العنف في أبيي السودانية
أ ش أ
أدان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون سلسلة من الحوادث التي وقعت في أبيي السودانية خلال الـ 48 ساعة الماضية، مما أدى إلى وفاة أحد الموظفين أعضاء وإصابة آخر،ودعا الأمين العام إلي عودة الهدوء في أيبي وتسوية النزاعات عن طريق الحوار.
وأعرب بان كي مون ، في بيان أصدره الناطق الرسمي باسمه في وقت متأخر مساء أمس الثلاثاء بتوقيت نيويورك ، عن قلقه الشديد لعدم إنشاء مؤسسات منطقة أبيي المشتركة، بما في ذلك جهاز الشرطة، وحث على الإسراع بايجاد حل لهذه المسألة.
وقدم الأمين العام للأمم المتحدة تعازيه الخالصة لأسرة الفقيد الموظف المتوفى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *