مع الصادق المهدي وبوخة المرقة ؟

ثروت قاسم

1- الأربعاء والأربعاء ؟
في يوم الاربعاء 25 ديسمبر2019 ، نحتفل بعيد ميلاد السيد الامام ال 84 ، اعاده الله عليه وعليكم بالخير والبركات .
نساله تعالى ان يمد في عمر السيد الامام ، ويعطيه الصحة والعافية ، وراحة البال والضمير، ونفساً مطمئنة … وهو بالغ هذه وتلك بإذنه تعالى … ليستديم ويواصل في خدمة بلاد السودان واهل بلاد السودان .
قال المعصوم ( تهادوا تحابوا ) ، لتعميق اواصر المحبة وتأليف القلوب بين بني آدم . واعظم ما تكون الهدية واوقع اثراً في عيد الميلاد . واعظم هدية يمكن ان نقدمها للسيد الامام في عيد ميلاده المجيد ان ندعم كلنا جميعنا ، وبالأخص الحركات المسلحة والحزب الشيوعي ، السلطة الانتقالية ، وحتى نهاية الفترة الانتقالية في نوفمبر 2022 . سوف تقر أعين السيد الامام بهذه الهدية لانها تمثل صمام الامان ضد عودة الابالسة الاخونجية الكوزجويد ، وبالتالي تضمن الاستقرار والسلام الشامل العادل خلال الفترة الانتقالية ، وصولاً للانتخابات في نوفمبر 2022 ، والتحول الديمقراطي الكامل .
يؤمن السيد الامام إيماناً راسخاً ، لا ياتيه الشك من بين يديه او من خلفه ، بالوحدة الوطنية ، والوفاق الوطني ، والتلاحم الوطني حول اهداف الثورة … هذه وتلك التي تحتم علينا دعم السلطة الانتقالية دعماً مطلقاً ، لتعبر بنا الى الجودي ، حيث السلام الشامل العادل والتحول الديمقراطي الكامل .
في ايمانه بالوحدة الوطنية ، يحاكي السيد الامام النبي هارون ، الذي خاطب اخاه النبي موسى معتذراً في الآية 94 في سورة طه :
قال :
يا ابن ام لا تاخذ بلحيتي ولا براسي ، إني خشيت ان تقول فرقت بين بني إسرائيل …
لم يفرق هارون بين بني اسرائيل الذي عبدوا عجل السامري الذي له خوار ، عندما ذهب موسى الكليم للقاء ربه في جبل الطور واستلام الالواح ، وغا ب عنهم اربعين ليلة … لم يفرق هارون بين بني اسرائيل ، حفاظاً واحتراماً للوحدة الوطنية .
وهكذا السيد الامام … الامين على الوحدة الوطنية وتماسك لحمتها ، حتى لو استدعت ان يعمل على إنفاذ تعليمات الفريق مالك عقار الخشنة ، ويعيد ارسال الخطاب وبه النمرة المتسلسلة ، والتاريخ ، والختم ، والتوقيع ، وطلب المقابلة ؟
هذا هو السيد الامام ، كما المعصوم في صلح الحديبية .
هذا هو السيد الامام ، كما يسوع الناصري ، ليس فقط في توافق يوم الميلاد ، وإنما في محبة الآخر ، فالسيد الامام يخاطب الناس كل الناس بالحبيب ، ويحب ان يخاطبه الناس كل الناس بالحبيب .
وكفى بنا حاسبين .
في هذه الحلقة الاولى من مقالة في عشر حلقات ، نستعرض بعض البعض من سيرة ومسيرة السيد الامام الباذخة ، مستدلين في كل حلقة بآية من آيات الذكر الحكيم التي يعيشها السيد الامام … من ( واسجد واقترب ) حتى ( إقرأ ) ، مروراً ب ( فاتبع سبباً ) و ( ولو على انفسكم ) ، وغيرهن من آيات محكمات ؟
نقول :
ومن مفارقات تواتر السنوات الشمسية كل حوالي ستة سنوات ، إن يوم 25 ديسمبر 1935 يوم ميلاد السيد الامام وقع في يوم اربعاء ، مثل يوم الاربعاء 25 ديسمبر 2019 ، الذي نحتفل فيه اليوم بعيد ميلاد السيد الامام ال 84 ، فيالها من مصادفة سعيدة ؟
في يوم الأربعاء 25 ديسمبر 1935 ، وضعت السيدة الفضلى رحمة بنت صديقنا الأثير كسار قلم مكميك … الشيخ عبدالله ود جاد الله شيخ الكواهلة … عليهما رحمة الله ، طفلها البكر المُتميز الإستثنائي .
وهو مُتميز وإستثنائي في أكثر من معنى ، ومفهوم ، ومرجعية … واكثر تميزه في اخلاقه السمحة ، فهو حقاً وصدقاً لعلى خلق عظيم .
في نفس يوم الأربعاء 25 ديسمبر 1935 ، نطق الطفل يحى عبدالرحمن المهدي … عم السيد الامام … وعمره وقتذاك اربعة سنوات ، بأن أمرأة من كبكابية في دارفور ، قد قالت بميلاد طفل مُميز ، في يوم الاربعاء 25 ديسمبر 1935 ، للسيدة الفضلى رحمة سماه … مهاجرين … طفل سوف يكون وجيهاً ومن المقربين ، وله شأن وأي شأن .
رمى الطفل يحى المهدي بهذه النبؤة رغم عدم إستيعابه ، لصغر سنه ، لمضامينها ومدلولاتها ، مما يؤكد أبعادها الغيبية . وقد ثبت علمياُ أن بعض الأطفال يتحدثون عن أشياء فوق مدركات الحواس ، رغم إننا نؤمن بالآية 188 في سورة الأعراف :
… ولو كنت أعلم الغيب ، لإستكثرت من الخير ، وما مسني السؤ …

وصدقت أمرأة كبكابية فقد عاش الطفل ، ليقوم بأفعال مُميزة ، بل إستثنائية ، كما سوف نستعرضه في هذه المقالة من عشرة حلقات .
2- إستثنائيات السيد الإمام ؟
نزعم إن السيد الإمام رجل إستثنائي ليس كمثله رجل ، فهو كما وصفه الطيب صالح ، فابدع في وصفه :
آخر العمالقة .
من إستثنائيات السيد الامام في سيرته ومسيرته الباذخة خلال ال 84 سنة المنصرمة ، وهي بالكوم ، نختزل إستثنائيتين ، مثالاً وليس حصراً ، وآيات لقوم يتفكرون :
اولاً :
الإستثنائية الاولى إن السيد الامام لم يتسبب طيلة هذه السنوات الثمانينية في دموع إنسان ، ولم يؤذي حيواناً ، ولم ينس ان يسقي نباتاً . لم يسرق من مال عام ، لم يكنز العملات الصعبة في داره نتيجة العمالة على حساب الوطن ، لم يرتكب الابادات الجماعية لشعبه ، لم يرتكب اي جريمة منتهكة لحقوق الانسان في حق مواطنيه ، لم يرتكب اي جريمة حرب ضد اهله ، لم يعذب الشرفاء من قومه في بيوت اشباح ، لم يصلي ليمحو جرائم يومه ، ولم يصوم ليمحو جرائم شهره ، ولم يحج ليمحو جرائم عامه ، كما فعل الاخونجية الأبالسة الكوزجويد .
السيد الامام الواحد الصحيح دوماً ،وسط غابات من الكسور والاصفار ، التي تستعمل عقولها ورؤوسها لوضع الطواقي والعمم عليها ، وحصريا لهذا الغرض .
مشكلة السيد الامام ، إن كان ثمة مشكلة ، اشار اليها المتنبي عندما قال :
وكم من عائب قولا صحيحا … وآفته من الفهم السقيم.
ولكن تأخذ الآذان منه … على قدر القرائح والعلوم .

للأسف بعض البعض من مواطني السيد الامام ، الذين يمد الامام ابوحنيفة رجليه عندما يتكلمون في حضرته ، لا يستوعبون المعاني والمفاهيم والمرجعيات الفكرية التي يرمز لها السيد الامام في خطبه واحاديثه ، خصوصاً عندما يستعير من الامثال التراثية لشرح وتثبيت موقف ، كما حدث في مسرحية البوخة ، فترى بعضهم يسخر من السيد الامام ، ويصوره وهو جالس على حفرة دخان ، وعليه شملة وتوب قرمصيص … ببساطة لانهم يترجمون كلمات السيد الامام حرفياً فلا يتدبرونها ، فعلى عقولهم وقلوبهم اقفالها ؟
صم عمي بكم فهم لا يفقهون ؟
ثانياً :
الإستثنائية الثانية إن كتب التاريخ سوف تسجل للسيد الامام انه تفوق على نابليون بونابرت ، الذي كان الوحيد في التاريخ الانساني الذي قاد ثورتين ناجحتين . شارك السيد الامام ، بل قاد ثلاثة انتفاضات وثورات شعبية وسلمية ، نجحت كل واحدة منهن في تفكيك نظام امنجي – عسكري -شمولي باغ وظالم لاهله ، كما سوف نختزل ادناه :
واحد :
نواصل مع السيد الامام …

ثروت قاسم
[email protected]
https://www.facebook.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *