ليبيا تطلب من الرئيس البشير عدم حضور القمة الأفريقية – الأوروبية

قال وزير الخارجية الليبي ان الرئيس السوداني عمر البشير ، الذي يتعرض لاتهامات بارتكاب جرائم حرب ، لن يحضر قمة الاتحاد الاوروبي والافريقي في طرابلس.

واوضح موسى كوسا ان ليبيا طلبت من البشير الامتناع عن حضور الاجتماع المشترك بسبب التهديدات الأوروبية بالخروج من الجلسة ما اذا كان البشير سوف يحضر.

وقال موسى كوسا حسب ماجاء في موقع ” startribune ” أن ليبيا بذلت جهودا جبارة لاستضافة القمة وانها لا يريد افسادها بالانسحاب.


وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد أصدرت مذكرة توقيف بحق البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية في دارفور.


السودان ينسحب من اجتماع القمة الاوروبية الافريقية في ليبيا


(AFP) –


طرابلس (ا ف ب) – اعلن وزير الخارجية السوداني علي كرتي الاحد في طرابلس ان بلاده لن تشارك في القمة الاوروبية الافريقية المقررة الاثنين والثلاثاء في العاصمة الليبية.


وقال الوزير السوداني ان الرئيس السوداني عمر البشير “لن يشارك في هذه القمة، ونحن ننسحب من الاجتماع والسودان لن يكون ممثلا على اي مستوى”.


واضاف ان الرئيس السوداني قرر عدم المشاركة في القمة “لعدم احراج” السلطات الليبية” مشيرا الى “ضغوط اوروبية”.


واوضح الوزير كرتي ايضا انه غادر اجتماعا مع نظرائه الافارقة الذين كانون يعدون موقفا افريقيا مشتركا من القمة، بعد ان تلقى “تعليمات من الخرطوم بمغادرة الاجتماع”.


يذكر ان مذكرة توقيف دولية صدرت بحق الرئيس السوداني في اذار/مارس 2009 من قبل المحكمة الجنائية الدولية بعد اتهامه بالتورط في جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في دارفور. واضافت المحكمة عام 2010 تهمة جديدة الى الرئيس السوداني هي ارتكاب اعمال ابادة.



البشير يغيب عن قمة بطرابلس


قالت وكالة أنباء “ليبيا برس” اليوم إن الرئيس السوداني عمر البشير لن يحضر القمة الأفريقية الأوروبية التي ستنطلق غداً في العاصمة الليبية طرابلس.


ونقلت الوكالة عن مصادر دبلوماسية في الخرطوم قولها إن الرئاسة السودانية طالبت الطيران المدني الليبي بالإذن باستقبال طائرة الرئاسة التي ستقل البشير، وعندما تأخر الرد لأسباب تقول طرابلس إنها فنية بحتة، قرر الرئيس البشير إلغاء قراره بالمشاركة في القمة.


رفع الحرج


ورأت المصادر أن عدول الرئيس البشير عن حضور القمة، ربما جاء من أجل رفع الحرج الذي قد يسببه لليبيا التي تستضيف عددا كبيرا من الرؤساء والقادة الأوروبيين، الذين هددوا بالانسحاب من القمة في حال تأكد حضور البشير الذي يواجه مذكرة توقيف من المحكمة الجنائية الدولية بسبب تهم ارتكاب جرائم حرب وإبادة في دارفور.


يشار إلى أن الوكالة الليبية ذكرت في وقت سابق أن البشير سوف يحضر القمة خلال يومي الاثنين والثلاثاء.


وكشفت مصادر الوكالة أن وزير الدولة بوزارة الخارجية السودانية كمال حسن على، قد أبلغ سفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية الأوروبية في بلاده، بحضور الرئيس البشير لقمة طرابلس.


ويرى مراقبون في تصريحات للوكالة أن طرابلس التي تحتفظ بعلاقات مميزة مع البشير، تخشى من أن يسبب حضوره إرباكا للقمة التي تعول عليها كثيرا مما يقلل من شأنها، كما سيؤدي إلى غياب زعماء ورؤساء غربيين مهمين تعول طرابلس على حضورهم في إنجاح أهداف القمة.


الجزيرة


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *