لماذا التناقض يا أبوقردة


لماذا التناقض يا أبوقردة
بقلم/ آدم عيسى حسبو   – أستراليا – سدني

سئل أبوقردة بعد اللقاء الذي تم بين مجموعة الأربع في أديس ابابا حول الوحدة بين الحركات الدارفورية !! هل ستكون الوحدة حول مشروع أم حول أفكار؟.. فأجاب قائلاً ( أولاُ نحن اتفقنا علي برنامج سياسي يوحدنا علي خارطة للطريق وعلي رؤية لتوحيد كل الحركات الدارفورية والوحدة ستتم علي أساس أفكار وبرامج نتفق حولها جميعاً ).
وعندما كانت إجابته تشمل كل الحركات يعني ذلك بما فيها العدل والمساواة ، هنا سأله المحاور بذكاء ( وهل تتصلون بحركة العدل والمساواة حالياً وهل يمكن الاتفاق علي بعض النقاط للعمل المشترك) ، فأجاب نحن لا نعزل احد لكن هناك من يعزلون انفسهم ) ، وهذا تهرب واضح من الاجابة ومحاولة منه للالتفاف ، والمتتبع للساحة يدرك بأن اكثر حركة سعت بجهد مقدر للحوار مع الآخر هي حركة العدل المساواة ومن مركز قوة حتي اسمعت آذان من به صمم.
وفي هذا الحوار ثبت أبوقردة وأكد ما ظل يردده زعيم حركة العدل والمساواة بوجود حركات ضعيفة  وقال ابوقردة نعم هنالك حركات موجوده شكلياً ووجودها العسكرى ضعيف جداً لكنه وقع فى تناقض آخر عندما  قال إن الجبهة المتحدة للمقاومة هى الاقوى سياسياً وعسكرياً وهنا نسأله ما هو الفعل العسكرى الذى أحدثته المتحدة حتى تقنع الشعب السودانى بأنها الاقوى عسكرياً وايضاً ما هو الفعل السياسي الذى  هز الحكومة التى تحاربها عبر الاسافير فقط.
ولكن يا ابو قردة لو جلست الى نفسك بصفاء دون انتصار للذات لوجدت إن الفعل السياسي والعسكرى المؤثر هو حكراً على حركة العدل والمساواة والتى استطاعت أن تفرض قضية دارفور وتجعلها موجودة على الأرض فى ظل غياب الآخرين عن الساحة.
وقال أن العدل والمساواة ارتبط ظرفها ببعض الظروف الاقليمية وهذه ستنتهى فى فترة قريبة وهذا يعنى نهايتهم ، وهنا يعلم أبوقردة اكثر من غيره الظروف الدولية والداخلية عندما نشأت فاستطاعت الحركة بصبر وجلد تطويعها حتى اصبحت مقبولة دولياً ، بعد ما كانت محاصرة وكسبت صداقات متعددة بعدها كانت عداوات فما الذى يمنع الحركة أن تطوع أى ظروف لصالحها مهما عظمت وهذا أخى العزيز يعتمد على قوة طرح الحركة وصدقها  شمولها ولن تنتهى حركة الهامش حتى لو وقف كل العالم ضدها كما كان فى بداياتها لأنها تحمل مشروع قومى ونهج وحدى فلا تبالغ فى حلمك و يجب أن تكون واقعى حتى يحترمك الآخرين.
وما يثير الدهشة والإستغراب ذلك التصريح الذى قاله رئيس الجبهة المتحدة للمقاومة بأن (حركة العدل والمساواة غير موجودة على مسرح العمليات) وهذا لايحتاج منا الى تعليق للقارىء الكريم.
وكذلك يتضح التناقض بوضوح فى البيان التوضيحى الذى اصدره مكتب شئون الرئاسة  بالجبهة المتحدة للمقاومة بخصوص لقاء الدكتور خليل مع ثمانية ميثاق ليبيا وتقول إحدى فقراته أن الجبهة ” لم ولن” تفكر فى أى وقت فتح قنوات مع حركة العدل والمساواة العصية التى إبتدأت تحصد سنوات اعمالها لكن ستكتفى الجبهة بما لديها من علاقات جيدة مع بقية الحركات الواقعية التى تعمل من أجل قضية دارفور.
وختاماً نؤد أن نذكر أبوقردة بأن الذى يريد أن يتقدم الصفوف ليقود الآخرين أن يتحلى بصفات القيادة  من صبر والتفانى وتحمل الآخر والصدق والأمانة فى القول وأتباع القول بالعمل وعدم التناقض فى المواقف  حتى يكن له  الآخرين الإحترام.
[email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *