لاجؤو مخيم السلوم الحدودي في مصريعبرون عن سؤ اوضاعهم باعتصام سلمي

http://www.youtube.com/watch?v=zSNmjrs5az0&feature=share

نظم لاجئ مخيم السلوم في الحدود بين مصر وليبيا  اعتصاما سلميا امام مكتب المفوضية داخل المخيم قرب امس ٢٢ أوت ٢٠١٢.. تعبيرا عن اوضاعهم  الصحية والمعيشية و الغذائية التي تزداد سؤا . في ظل انفلات امني و سريان حالات الرعب من جراء استمرار اطلاق النار على المخيم من الجانب الليبي . بجانب سؤ المعاملة من قبل السلطات . فيما تاخر الاجراءت في نقلهم الى مكان امن .
و المخيم  الذي يدخل عامه الثاني اقيم  عقب فرار العديد من العمال  الاجانب من شرق ليبيا بعد اشتداد الاحداث التي انهت حكم الكلونيل القذافي العام المنصرم وهم يحكون قصصا مرعبا عن المشاهد التي رؤوها ومروا بها.
ولم يحصل اللاجئون على رد  من مدير المخيم ؛ وكما لم يقم السيد محمد الدايري الممثل لمكتب المفوضية بالقاهرة زيارة المخيم منذ اشهر كما يقول اللاجئون الذين يطالبونه بضرورة لقاءهم لايجاد حل لازمتهم.
هناك نحو ٤٠ حالة غاية في السؤ من مرضى وذوي حالات نفسية وتدهور في صحة النساء  والاطفال .وقد فقد خمس اشخاص منهم حياتهم في المخيم نتيجة اهمال في العلاج او خطأ طبي او قتل برصاص طائش.
ويضم المخيم نحو١٦٠٠ فردا غالبهم من السودان ؛ ٨٠% منهم  من اقليم دارفور الذي يشهد احداث عنف منذ ٩ سنوات ؛ ولا يعرف الكثير من اللاجئين الذين كانوا عمالا في ليبيا سابقا اي شئ عن مصير اسرهم في بلدهم الاصلي . ويخشون التمييز والتنكليل بهم حالة رجوعهم للسودان في ظل حكم نظام حزب المؤتمر الوطني  .
 
مركز دراسات السودان قسم الرصد الصجفي ٢٣ .أوت .٢٠١٢ ف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *