عاجل: تغطية لاخبار التظاهرات اليوم الجمعة 29يونيو

عاجل: تغطية لاخبار التظاهرات اليوم الجمعة 29يونيو
في تطور مفاجئ نقلت قناة الجزيرة المظاهرات التي جرت اليوم الجمعة ووصف مراسل الجزيرة الطاهر المرضي ان تدخل سلطات نظام البشير هي الاعنف منذ بداية المظاهرات السابقة.  الجدير بالذكر أن أجهزة أمن النظام تعمل علي التعتيم علي أخبار الثورة المتصاعدة في السودان.  و لهذا فنحن نناشد كل النشطاء في الداخل باستخدام وسائط التواصل الاجتماعي المختلفة  لنقل أخبار الثورة و المساهمة علي تدوير هذه النشرة الاعلامية و غيرها من أخبار الثورة في المواقع المحجوبة في السودان و نقلها عن طريق وسائط أخري كالبريد الالكتروني و اليوتيوب والهواتف النقالة.  شاهد التقرير المصور علي الرابط التالي:
 
 
 
مدينة كسلا تنتفض و تنادي باسقاط النظام:
تظاهر مواطنو مدينة كسلا بعد صلاة الجمعة اليوم وهم يهتفون هتافا عاليا ضد نظام البشير ويطالبون باسقاطه رغم الحشود الامنية .وتزداد في هذه اللحظة حشود المواطنين القادمة من انحاء المدينة.
 
 
مدني تخرج في مظاهرات مطالبة بقبر نظام البشير:  
خرج  المواطنون في عدة مساجد بمدينة ود مدني يهتفون ضد نظام البشير: جوعت الناس يارقاص..
يابوليس اقلع طاقيتك .. رطل السكر بقى ماهيتك .. وتدخلت مليشيات نظام البشير واعتقلت مجموعة من المتظاهرين وما زالت المظاهرات مشتعلة.

 
 
مظاهرات بمدينتي بارا والنهود:  
اذاعت قناة العربية ان هنالك مظاهرات تجري حاليا في كل من مدينة بارا والنهود منددة بسياسات نظام البشير الذي اوصل الوطن الى الإفلاس الذي أعلنه وزير المالية.
 
 
ثورة عارمة بمدينة الابيض:  
 
استمر مواطنو مدينة الابيض في ثورتهم ضد حكومة القتل والخراب وخرجوا اليوم في مظاهرات هادرة تصاعدت فيها هتافاتهم المنادية باسقاط نظام عمر البشير” الشعب يريد اسقاط النظام”.  
 
مدينة أمبدة تثور ضد نظام البشير:  
ياتو محن تمحى الاحساس لمّا يكون في الساس والرأس..
 
 
شهدت جمعة لحس الكوع خروج مواطنو مدينة أمبدة – الردمية – في مظاهرة حاشدة تعبر عن مدى الحنق الذي يثور في دواخل المواطنين تجاه حكومة نظام البشير التى اذاقت الوطن والمواطن مر العذاب. وهتف المواطنون ” يا خرطوم ثوري ثوري لن يحكمنا لص كافوري.  
 
البوليس ينسحب من عدد الأحياء والثوار يسيطرون عليها:  
 
أذن الآذان وحا نصليك يا صبح الخلاص حاضر..  
 
في أول مواجهة حقيقية بين المتظاهرين والثوار وكثمرة حقيقية لجمعة لحس الكوع ، ظهر كم هو النظام ضعيف ومتهالك إذ هربت قوات الشرطة امام المد الجماهيري وها هي شمبات ، ود نوباوي الصافية ، الديم ، تعيش أجواء الحرية بعد هروب عسس النظام ، وهنالك المزيد من الأحياء التي ستعلن مناطق خالية من عسكر النظام بنهاية هذا اليوم.  
 
مواطنو حلة حمد وخوجلي ينتفضون ضد نظام القتل:  
يتظاهر حاليا مواطنو حلة حمد وخوجلي بمدينة بحري ضد نظام عمر البشير وتعلو هتافاتهم  يا خرطوم ثوري ثوري لن يحكمن لص كافوري
 
 
شمبات تنتفض و تطالب ناسقاط النظام:  
مواجهات بين مليشيات حزب البشير والمواطنين بشمبات:  تدور حاليا مواجهات بين مليشيات حزب البشير ومواطنو شمبات الذين خرجوا يهتفون ضد نظام القمع والدجل وتحاول مليشيات النظام احتواء غضب المواطنين وتشتيتهم رغم انهم يستلمون رواتبهم من جيوب المواطن بعد اعلان وزير المالية افلاس الدولة.
 
 
الصافية تخرج وتعبر عن غضبها:  
مواطنو الصافية – شبكة رصد – الجمعة.. خرج اليوم مواطنو الصافية بحري ليعبروا عن ما يعتمل في صدورهم من غضب تجاه الحالة المزرية التي وصل اليها الوطن جراء سياسات نظام الفساد والابادة الجماعية.
 
 
الثوار يسيطرون علي مدينة ود نوباوي:  
 
ياتو رصاص ما عقبو خلاص ..ياتو زمن دام للأنجاس..  
 
ذكر شهود عيان أن الثوار يسيطرون تماماً علي شوارع ود نوباوي وقد وضعوا المتاريس في كل شوارع الحي ولا اثر للشرطة ولا رباطة النظام . وقد ذكر شاهد عيان آخر أن البوكس الأخير للشرطة في المنطقة الواقعة بين حي ابوروف وحي ود نوباوي قد فر أمام المد الجماهيري وترك أحد افراده الذي حاول الفرار من المتظاهرين الغاضبين ولم يتسني لشاهد العيان معرفة مصير الشرطي الذي تركه زملاءه فريسة للمتظاهرين الغاضبين.  جموع غفيرة الآن بمسجد الهجرة ودنوباوي والأمن يقطع المياه والكهرباء عن المسجد.

شعارات الثورة تزين سور مسجد الهجرة:
تم تعليق شعارات تندد بالنظام وتوزيع كمامات علي المصلين والأمن يمنع الكثيرين من دخول ساحة المسجد.  جموع غفيرة الآن بمسجد الهجرة ودنوباوي والأمن يقطع المياه والكهرباء عن المسجد في محاولة فاشلة لإجهاض الإعتصام وقد
قام الشباب بتعليق شعارات تندد بالنظام (ثورة ثورة … حتي النصر ) (الشعب يريد اسقاط النظام)
(يا خرطوم ثوري ثوري لن يحكما لص كافوري) كما قاموا ايضاً وتوزيع كمامات علي المصلين والأمن يمنع الكثيرين من دخول ساحة المسجد حيث ضرب طوق علي كل منافذ والشوارع المؤدية للمسجد . الإمام الصادق المهدي يصل المسجد والهتاف يتعالي حرية سلامة وعدالة ، وحشود غير مسبوقة في مسجدي الشريف ببري ومسجد السيد علي ببحري.



ثورة حاشدة ضد نظام الفساد بالحاج يوسف:
خرجت اليوم من عدة مساجد بالحاج يوسف مظاهرات حاشدة مطالبة بوضع نهاية لهذا النظام الفاسد حتى لا يتفتت السودان أكثر من ذلك ويقود حاليا ثوار الحاج يوسف تقاطع شارع واحد الردمية مظاهرتهم ويحاول جهاز امن البشير والشرطة صدهم بالبمبان.


مظاهرات في ١٤ مدينة حول العالم تندد بنظام البشير وتدعم انتفاضة الشعب السوداني:
للتضامن مع جمعة لحس الكوع مظاهرات في مدينة دالاس, تكساس الولايات المتحدة ظهر اليوم امام مبني سيتي هول ظهر اليوم الخميس ٢٨ يونيو.
مظاهرات في ولاية نيويورك, الولايات المتحدة يوم السبت ٣٠ يونيو, الساعة ١٢ ظهراً امام مبني الأمم المتحدة. مظاهرات في ولاية اروزونا تبداء يوم الجمعة ٢٩ يونيو, الساعة ١٢ ظهراً
امام مبني الكونغنشن سنتر في داون تاون فينكس. وتعود للتظاهر وتستمر في ذات الموقع يوم السبت ٣٠ يونيو, الساعة ٨ صباحا.  مظاهرات في ولاية واشنطون, الولايات المتحدة يوم السبت ٣٠ يونيو, الساعة ١ ظهراً امام مبني السفارة السودانية. مظاهرات في مدينة تورنتو الكندية تبداء من ال١١ صباح يوم السبت ٣٠ يونيو في ناثن فيليبس
سكوير.  مظاهرات في اوربا:  مظاهرات في مدينة لندن , انجلترا, يوم السبت ٣٠ يونيو , تبداء في الساعة الواحدة والنصف ظهراً في محطة لانكستر غيت وتتحرك الي مقر الحكومة البريطانية في نمرة ١٠ داونينغ ستريت ومن ثم تتوجة الي مقر السفارة السودانية في بال مال. مظاهرات في مدينة دبلن ايرلندا, يوم السبت٣٠ يونيو تبدا
المظاهرة في تمام الواحدة ظهراً في اوكونيل ستريت.  مظاهرات في مدينة ادنبرة, يوم الجمعة ٢٩ يونيو للسودانيين في اسكوتلندا امام البرلمان الاسكتلندي بادنبرة الساعه 2:30 دعما للثورة السودانية.  مظاهرات في مدينة باريس, فرنسا يوم السبت ٣٠ يونيو, الساعة ٩ صباحاً امام مبني السفارة السودانية بمدينة باريس.  خرجت مظاهرات في مدينة اوسلو النروجية , يوم الاربع
٢٧ يونيو شرحت سوء الاوضاع في السودان وخاطبت الحكومة النروجية والاعلام.  مظاهرات في مدينة نيودلهي, دولة الهند الساعة ١٢ ظهراً يوم الجمعة ٢٩ يونيو امام مبني السفارة الهندية.
مظاهرات تدعم الثورة بالعاصمة الاسترالية كانبيرا امام مبنى البرلمان الاسترالي يوم السبت ٣٠ يونيو من الساعة ١ ظهرا وحتى الساعة ٤عصرا.  مظاهرات في مدينة كوالمبور في ماليزيا يوم الجمعة ٢٩ يونيو بعد اداء الصلاة مباشرة امام مبني السفارة السودانية. مظاهرات في مدينة القاهرة في جمهورية مصر العربية يوم الجمعة ٢٩ يونيو بعد اداء الصلاة مباشرة امام مبني السفارة السودانية. صورمن مظاهرات سودانى الشتات للتضامن مع الداخل:



http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=390&msg=1340927076
نقلة نوعية في تطور الإنتفاضة: وقفة إحتجاجية للمحامين:
نظم المحامون وقفة إحتجاجية أمام مجمع محاكم أم درمان وسط صباح اليوم الخميس 28 يونيو.  وشارك في الوقفة ما يزيد عن (400) محامي من العاصمة.
ويعتبر المحامون هذه الوقفة (بروفة) لوقفة أخرى أكثر إتساعاً يوم الأحد القادم.  وما يعتبره المحامون (بروفة) يعده المراقبون نقلة نوعية في الهبة الشعبية ، التي بدأت بتحركات طلاب الجامعات ، وإنتقلت إلى الأحياء والمدن الاقليمية بمشاركة الشباب وقطاعات من المواطنين ، ثم إنخرط فيها الآن المحامون بصورة واضحة وبقوة  كأول المهنيين ، مما يمكن ان يدشن دخول قطاعات مهنية أخرى مثل الأطباء وأساتذة الجامعات والمهندسين ، الأمر الذي يفتح الطريق نحو الإضراب السياسي العام.



لجنة الأطباء تشكل لجنة طبية للطوارئ لإسعاف مصابي التظاهر:
الخرطوم: محمد الفاتح: أكدت لجنة أطباء السودان رفضها لاستخدام العنف والبطش والاعتداء بالضرب بالعصي والرصاص المطاطي من مسافات قريبه بتصويب مباشر نحو الوجه وإطلاق عشوائي مكثف للغازات المسيلة للدموع علي المتظاهرين، دون مراعاة لآثارها الصحية الخطيرة على المتظاهرين الذين قد يكونون مصابين بإمراض معينة كالربو الشعبي (الأزما) وكشفت اللجنة في بيان لها ان  حوادث المستشفيات قد سجلت عدداً من حالات الإصابات. وقالت اللجنة انها ترصد وتراقب مجريات الإحداث بكل هذا القلق كما حذرت من مغبة هذه الإجراءات التي تقوم بها القوات الأمنية ومن يساندها من المدنيين, وأشار الي الحق الدستوري لأبناء الشعب السوداني في التظاهر والتجمع والتعبير عن الرأي بشكل سلمي هذا الحق الذي تقره كل القوانين والأعراف الدولية, والتعبير عن الرأي بشكل سلمي هذا الحق الذي تقره كل القوانين والأعراف الدولية,  وأعلنت لجنة أطباء السودان عن تشكيل لجنة طبية للطوارئ لإسعاف حالات الإصابات التي قد تحدث ان تطور الأمر الى ما هو أبعد من ذلك وعجزت المستشفيات عن سد الاحتياج،، كما ناشدت المواطنين بالتوجه الى المستشفيات والتبرع بالدم تحسباً لاي طارئ, كما وجهت كافة الأطباء  برصد حالات الإصابات وتقديم العلاج والعناية التي تليق بالشعب السوداني.


قوى اللمعارضة تقر ميثاق البديل الديمقراطي:

عادل كلر: قرر إجتماع رؤوساء أحزاب قوى الإجماع الوطني إعلان ميثاق البديل الديمقراطي في الرابع من يوليو القادم، وعلمت (الميدان) أن الإعلان سيتم عبر مهرجان سياسي حاشد.  وأقرَّ التحالف في إجتماعه أمس الأول بدار الجزب الوطني الإتحادي بالعباسية بأم درمان برنامج البديل الديمقراطي وحدد البرنامج ثلاثة قضايا أساسية للحكومة الإنتقالية على رأسها الإيقاف الفوري للحرب بدارفور وجنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق ومعالجة قضايا هذه المناطق إنطلاقاً من كونها قضايا سياسية وإتخاذ إجراءات وتدابير فورية لكبح جماح الضائقة الإقتصادية، وإلغاء كافة القوانين المقيدة للحريات بجانب إعادة النظر في جهاز الدولة القائم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *