صورة لطفلة من الكونغو في حديقة حيوان في بروكسل عام 1958

هل تنظر قبائل البعث العربية الاشتراكية في السودان للثوار حاملي السلاح كعبيد ؟ ( شاهد صورة ) ؟
ثروت قاسم
Facebook page : https://m.facebook.com/tharwat.gasim
Email: [email protected]

Black_Girl_in_Zoo1- هل ينفع المكياج على وجه مشوه ؟

+ رغم توسلات اسرائيل وبعض الدول الخليجية ، رفضت ادارة اوباما التطبيع مع الرئيس البشير لاباداته الجماعية لشعبه ، وإستمرار حروبه الابادية في دارفور والمنطقتين . نقول الرئيس البشير لأنه صار يجسد السلطات الثلاثة في شخصه ، بالإضافة للنظام والحزب والدولة والمجتمع . صار الرئيس البشير ربهم الأعلى ، الذي لا يريهم إلا ما يرى .

+ مشاركة الرئيس البشير في عاصفة الحزم بالدم السوداني مقابل البتروريال ؛ ومشاركته المزعومة في الحرب ضد الارهاب ، مع انه أم الارهاب ؛ وإقتناصه للهجرة الافريقية الفارة من جحيم الشموليات ، وحبسها في سجون مفتوحة … هذه وتلك مجرد مكياجات ومساحيق واصباغ وكريمات على وجه الرئيس البشير المشوه ، لا يجدي معه المكياج ولا المساحيق فتيلاً .

+ ضعف المعارضة يغري الرئيس البشير بأن يمعن في طغيانه، واستهانته بمعارضيه، ورفضه تقديم اي تنازلات ، خصوصاً عندما :

· يقسم الفريق مالك عقار الجبهة الثورية إلى قسمين لمصلحة الطاغوت ،

· ويخربش الاستاذ فاروق ابوعيسى على ظهر السيد الامام ليفقد رصيده الاخلاقي عند دونالد بووث ،

· ويفرنب القائد عبدالواحد بعيداً عن المسيرة ، فيقدم ذخيرة لاسلحة النظام ،

· وتنظر قبائل البعث ( العربية ) الاشتراكية للثوار حاملي السلاح نظرة دونية ، لأنهم ليسوا عرباً ؟

دعنا نقف قليلاً مع حزب البعث ( العربي ) الاشتراكي ، فالوقفة أحمد ، ورب صدفة خير من الف ميعاد !

2- هل تنظر قبائل البعث العربية الاشتراكية للثوار حاملي السلاح كعبيد ؟

حزب البعث ( العربي ) الاشتراكي ، كما يؤكد اسمه ودستوره وادبياته ، حزب عروبي عقائدي ، له موقف لا يواريه تجاه القوى ذات الاصول الإفريقية في السودان ، و لا يعترف بأن للسودان هوية غير العروبة ، و الإسلام باعتباره ثقافة عربية .

كانت العروبة في العراق البعثي وفي سوريا البعثية ، عامل ( توحيد ) بين المسلم والمسيحي ، بين العربي والكردي ، بين السني والشيعي . ولكن العروبة في السودان عامل ( تفرقة ) بين العربي والزرقة ، بين المسلم والنصراني ، بين المركز والهامش ، لخصوصية هوية السودان القومية المركبة .

لذا لزم التنبيه !

ولا علم لنا بصفة ( العبيد ) هذه الواردة في عنوان المقال ، سؤالاً وليس تقريراً ، رغم اننا سمعنا بها من بعض اهل النظر في قبائل البعث ( العربية ) ؟ وأن قيلت فليس حزب البعث ( العربي ) اول القائلين بها ؛ افلم يعلق الرئيس البشير على إغتصاب الجعلي للفوراوية قائلاً :

وهي لاقية ؟

ولكن ما نعرفه إن حزب البعث ( العربي ) قد تحفظ على المشاركة في تحالف قوى نداء السودان ، لتكجينه للجبهة الثورية السودانية ، ذات الأصول غير العربية .

يقوم مبدأ حزب البعث على جواز الإستيلاء على السلطة بواسطة الانقلاب المسلح ، كما حدث في عراق صدام ، وسوريا الأسد . وقد اثبتت تجربة البعث في العراق وسوريا ، فشل الفكرة ، رغم تطبيقها في البلدين بواسطة نظامين قابضين على السلطة قبضة مطلقة لعشرات السنين .

تم إجتثاث البعث في العراق ، وتلاشى في سوريا بشار .

فما الفائدة من تكرار تجربة في السودان ، أثبتت فشلها في العراق وسوريا ؟ أفلا يتدبرون التجربة ؟ أم على قلوب اقفالها ؟

إجتهد الاستاذ محمد علي جادين ، وكذلك الاستاذ عبدالعزيز حسين الصاوي في سودنة الفكرة البعثية ، كما إجتهد الاستاذ عبالخالق محجوب وصحبه الكرام في سودنة الفكرة الماركسية .

يتحسر السيد الإمام على ندرة هؤلاء وهؤلاء من المفكرين السودانيين الذين انفتحوا على الفكر الإنساني ، وراعوا الواقع والعطاء السوداني ، وسعوا لتوفيقات على مستويات أعلى من العطاء ! فالتقليد الأعمى أمر سهل ، لأنه مجرد تبعية ، وهو في كل الحالات قليل العطاء .

آفة حارتنا تقليد الوافد من الماضي ، كالفكرة السلفية التكفيرية ؛ أو الوافد من الخارج كالفكرة الماركسية والفكرة البعثية . ويقول الحكيم إن التحدي المثمر هو الاجتهاد في أمر بيان الموقف الفكري ، والإحاطة بالواقع ، والتزاوج بينهما.

في هذا السياق ، يقول السيد الإمام :

في عام 1988م ، وفي بغداد ، التقيت مؤسس البعث الأستاذ ميشيل عفلق في بغداد ، وقلت له عندي ثلاث ملاحظات في فكركم:

الأولى:

شعار وحدة، حرية، اشتراكية. ولكن باعتماد الانقلاب العسكري وسيلة لتحقيقها ضاعت الشعارات الثلاثة.

والثانية:

قلتم أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة هل هي غير الإسلام؟ ولكن عدم البيان في هذا الأمر فتح المجال لتناقض بين العروبة والإسلام كان له أثر ضار.

والثالثة:

العروبة المشرقية توحد بين المسلم والمسيحي العربي ، ولكنها في السودان ذي الهوية القومية المركبة تفرق.

ألا يتطلب الأمر مراعاة للخصوصية السودانية؟

في النقاط الثلاث باعتباره مفكراً عقلانياً رائداً، وباعتباره أدرك أخطاء التجربة البعثية وحاجتها لمراجعة، وافق انتقادي وتقبله بروح طيبة، فقلت له حبذا لو أنك كتبت في هذه المواضيع. وافقني على ذلك ، ولكنه توفي بعد شهرين .

وفي يوم ، ردد السيد الامام إن مناهضة الطواغيت ، كما في حالتنا ، مسألة أخلاقية بالأساس، ينبغي لها أن تبقى بعيدةً عن المخاشنات الشخصية ، أو كما قال القس مارتن لوثر كينج:

تظل الغايات النبيلة بحاجةٍ إلى وسائل نبيلة أيضا.

وتترى المُثلات !

3 – جاهلية نظام البشير ؟

+ قال المعصوم في خطبة حجة الوداع :

ألا إن كل شىء من أمر الجاهلية تحت قدمى موضوع .

( أمر الجاهلية ) … بلغة اليوم هو عدم احترام حقوق وكرامة الانسان ، هو الاستبداد والفساد ، هو الابادات الجماعية وجرائم الحرب ضد المواطن الآخر . هو الإغتصاب الجماعي للطفلات والشابات .

+ يعانق نظام البشير أمور الجاهلية ولا يدوسها ، كما داسها المعصوم في حجة الوداع .

يعانق نظام البشير الجاهلية بإصراره على إجراءات في جوهرها جاهلية ، منها مثالاً وليس حصراً ، الروافض الاربعة التالية :

الرفض الاول :

+ رفض نظام البشير التوقيع على اتفاقية لوقف اطلاق النار ، وتوصيل الإغاثات للنازحين ، بحجج واهية ، رفضها حتى الوسيط مبيكي .

قدمت الحركة الشعبية عدة تنازلات للوصول إلى إتفاق بخصوص توصيل الإغاثات الانسانية ، وإقترحت بإن يتم إستخدام مدينة أصوصا الإثيوبية كمعبر خارجي ووحيد ، وتحت رقابة من أجهزة الجمارك والأمن السودانية حتى يتم التأكد بإن كل ما سيذهب الي النازحين في مواقع الحركة لن يتعدى الإغاثات الإنسانية، والأهم في هذا الأمر إن الحكومة الإثيوبية وهي حكومة صديقة للحكومة السودانية قد أكدت على ذلك، كذلك أكد الوسيط أمبيكي على نفس الموقف… ولكن رفض نظام البشير .

طالب نظام البشير الحركات الدارفورية تحديد مواقع تمركز قواتها ، ليسهل قصفها إذا لم تلتزم بوقف إطلاق النار …
شرط تعجيزي ؟

الرفض الثاني :

+ رفض نظام البشير إنفاذ إجراءات بناء الثقة القبلية ، واهمها نشر الحريات ، والعفو عن المحكومين سياسياً ، قبل الدخول في مفاوضات الحل السياسي الشامل .

الرفض الثالث :

+ رفض نظام البشير مبدأ إجتماع اديس ابابا التحضيري ، الذي يقش الدرب للمؤتمر الدستوري الجامع في الخرطوم .

الرفض الرابع :

+ رفض نظام البشير تكوين حكومة انتقالية قومية تشرف على عقد انتخابات عامة جديدة ، وعلى كتابة دستور انتقالي جديد ، وصولاً للسلام الشامل العادل والتحول الديمقراطي الكامل .

نرجو ان يوقف نظام الانقاذ أعادة أمور الجاهلية مرة أخرى ، في دارفور والمنطقتين والسودان عامة .

4- جوهر رسالة الاسلام ؟

+ إنتهت مراسم الحج ، وودعنا عيد الاضحى المبارك المرتبط بالحج ، وتبقى لنا ان نتدبر رسالة الحج ، وبالتالي رسالة الإسلام ، فهذا التدبر ما سوف يبقى على الارض ، وما سوف يفيدنا دنيا وآخرة .

+ لخص الرسول (صلى الله عليه وسلم) فى خطبته فى حجة الوداع، رسالة الحج ، بل رسالة الاسلام :

قال :

أيها الناس إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا فى شهركم هذا فى بلدكم هذا .

ها هو المعصوم ينادينا عبر الزمان:

إياكم واستباحة دماء الغير أو أموالهم أو أعراضهم .

+ المطلوب هو حقن دماء الغير المعصومة ، وعدم إستباحة اموالهم ، أو المساس باعراضهم … اي بكلمات اُخر تجويد المعاملات مع الآخر . هذا هو إرث وميراث النبى الحقيقى . هذا هو مبتدأ رسالة الإسلام وخبرها . هذا هو ملخص الرسالة النبوية . إحترام حرمة الغير هو الدرس المستفاد من الحج ، ومن جميع العبادات من صلاة وصوم وزكاة . فالعبادات وسيلة وآلية لتجويد المعاملات التي هي جوهر الاسلام . لا يستفيد سبحانه وتعالى من عباداتنا ، وهو القائل في الآية 57 في سورو الذاريات وفي الآية 15 في سورة فاطر ، على التوالي :

ما اُريد منهم من رزق ، وما اُريد أن يطعمون .

يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ ۖ ، وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ .

+ لخصت الاية 13 في سورة الاحقاف الرسالة المحمدية :

إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا ، فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ .

( قالوا ربنا الله ) … ترمز للعبادات من صلاة وصوم وزكاة وحج .

( إستقاموا ) … ترمز للإستقامة في المعاملات مع الآخر .

كلمات المعصوم في حجة الوداع تؤكد على ان تجويد المعاملات مع الآخر هو جوهر رسالة الإسلام .

في المحصلة : كلمة السر هي الأخلاق .

لا يستقيم ان تؤدي جميع العبادات على اكمل وجه ، ثم تكذب على هذا ، وتغش ذاك ، وتتقيأ البذاءات في وجه آخر … إذن لذهبت عباداتك مع الريح ؟

+ نعم … جوهر رسالة الإسلام هو الاخلاق ، اي تجويد المعاملات مع الآخر ، او كما قال المعصوم في خطبة حجة الوداع : حرمة دم الآخر ، وماله ، وعرضه .

نواصل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *