سلفاكير يرحب بقرار محكمة التحكيم بشأن ترسيم حدود أبيي

رحبت حكومة الجنوب بقرار محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي حول ترسيم حدود أبيي وقال رئيس حكومة الجنوب الفريق أول سالفا كير ميارديت أن حكومة الجنوب والحركة الشعبية تتقبلان قرار المحكمة بصدر رحب, وناشد كير جميع المواطنين في الجنوب وأبيي بتقبل قرار المحكمة والحفاظ على الهدوء. ومن جانبه أكد  وزير الشئون القانونية بحكومة الجنوب مايكل مكوى التزام الحكومة بتنفيذ القرار الذي وصفه بأنه قد أزاح عقبة كبيرة في سبيل تنفيذ اتفاقية خارطة طريق.
من جانب آخر قال وزير شؤون الرئاسة في حكومة الجنوب الشعبية لوكا بيونق أن قرار المحكمة بإخراج مناطق البترول خاصة منطقة هجليج خارج حدود أبيي, لا يعنى تبعية المنطقة إلى الشمال. بيونق قال في حوار مع مرايا اف ام عبر الهاتف من لاهاي أن منطقة هجليج تقع ضمن مناطق النزاع الحدودي بين ولايتي الوحدة وجنوب كردفان. وأكد أن حكومة الجنوب لديها وثائق تثبت تبعية المنطقة إلى ولاية الوحدة.

وفي السياق نفسه, طالب القيادي بقبيلة المسيرية ونائب رئيس لجنة التشريع والسلام بمجلس تشريعي أبيي  مكي عليش حردان بالتنفيذ الفوري لقرار المحكمة وقال لمرايا اف ام أن القرار سيسهم في تقوية الروابط الاجتماعية بين المسيرية والدينكا.

أما مكوى انوك القيادي بالحركة الشعبية ونائب رئيس لجنة البنية التحتية بالمجلس التشريعي لأبيي فقد طالب  رئاسة الجمهورية بالإسراع في تنفيذ برنامج تنمية واعتمار أبيي.

هذا وقد أفاد مراسلي مرايا اف ام في أبيي بأن أعداداً كبيرة من مواطني المدينة قد خرجوا إلى شوارع البلدة  بصورة عفوية احتفالا بالقرار.

وعلى صعيد ردود الأفعال الدولية حول قرار محكمة التحكيم الدولية بشأن أبيي، أكد المبعوث الأمريكي للسودان سكوت غرايشن ترحيب بلاده بإعلان الشريكين الالتزام بتنفيذ قرار المحكمة وعبر غرايشن في حديثه لمرايا اف ام عن ارتياحه لعمليات البناء والتعمير التي تشهدها المنطقة.

من جانبه, دعا سفير هولندا في السودان نوربرت براكنسين قبيلتي الدينكا والمسيرية للعودة إلى التقاليد القديمة من أجل المصالحة والتعايش السلمي. وقال براكنسين لمرايا اف ام أن لجنة مكونة من عدد من السفراء ستعود خلال أسبوعين إلى المنطقة للوقوف على التطبيق الكامل لقرار المحكمة على أرض الواقع.

ووصف الاتحاد الأوروبي قرار المحكمة بالخطوة المهمة في تنفيذ اتفاقية السلام بين الشمال والجنوب وحث الشريكين باحترام قرار المحكمة وتنفيذه بشكل سلمى.

وفي سياق متصل طالب ممثل الأمين العام للأمم المتحدة بالسودان أشرف قاضي الموجود حاليا في أبيي شريكي اتفاقية السلام بالالتزام بقرار المحكمة وتنفيذ كافة ما جاء في توصياتها.

وكانت المحكمة الدائمة للتحكيم في لاهاي قد أصدرت أمس قرارها الخاص بترسيم حدود منطقة أبيي الغنية بالنفط, وأكدت أن لجنة خبراء أبيي لم تتجاوز تفويضها في ترسيم الحدود الشمالية للمنطقة إلا أنها قد أشارت إلى تجاوز الخبراء في ترسيم الحدود الشرقية والغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *