سلفاكير : بقاء السودان موحدا سيجعل الجنوبيين « من الدرجة الثانية »

غرايشن:أي تأجيل للانتخابات سيؤثر على الاستفتاء
شدد المبعوث الامريكي، اسكوت غرايشن، على اجراء الانتخابات العامة في وقتها ،معتبراً ان اي تأجيل سيؤثر على الاستفتاء في الجنوب،بينما دعا رئيس حكومة الجنوب سالفا كير  ميارديت أمس،الجنوبيين الى التصويت لصالح استقلال الجنوب خلال الاستفتاء المقبل، معتبرا ان بقاء السودان موحدا سيجعل من الجنوبيين “مواطنين من الدرجة الثانية”.
 وانخرط غرايشن فور وصوله امس جوبا في اجتماعات منفصلة برئيس حكومة الجنوب سلفاكير ميارديت، ونائبه رياك مشار، فيما يجتمع اليوم بوفد الحركة الشعبية في اجتماعات الآلية الثلاثية.
وقال وزير رئاسة حكومة الجنوب، لوكا بيونق لـ «الصحافة» ان لقاء غرايشن بسلفاكير ونائبه مشار ركز على حزمة من القضايا على رأسها القضايا العالقة في تنفيذ اتفاقي نيفاشا ودارفور،واوضح ان المبعوث الاميركي دعا الى ان تمثل الانتخابات المقبلة ارضية قوية للاستفادة منها في اجراء عملية الاستفتاء، وحذر من تأجيل الانتخابات باعتبار ان اي تأجيل سيكون له تأثير على الاستفتاء.
وفيما يتعلق بدارفور، ذكر لوكا ان غرايشن طالب بإجراء المصالحة الوطنية والاستفادة من خبرة جنوب افريقيا ورواندا في القضايا التي تختص بالحرب والتخلص من المرارات، واشار الى انه شدد على اهمية العلاقات التشادية ويرى امكانية استقطاب دول الجوار والحركات المسلحة بدارفور للتجهيز للمفاوضات المقبلة.
وقال لوكا ان سلفاكير ابلغ المسؤول الاميركي خلال الاجتماع بعدم امكانية مناقشة الاستفتاء بمعزل عن قانون المشورة الشعبية والقوانين اللازمة للانتخابات، مبينا أن سلفاكير تمسك بتعديل تلك القوانين، معتبرا ان اية خطوة خلاف ذلك تعد انتهاكا للاتفاقية وتمثل ارضية لاقامة انتخابات غير نزيهة.
وذكر بيونق، أن سلفاكير شكر الادارة الامريكية على السياسة الجديدة تجاه السودان باعتبارها سياسة متزنة وحظيت بدراسة واقعية،وضعت ارضية واضحة لكيفية التعامل.
إلى ذلك دعا سلفاكير أمس،الجنوبيين الى التصويت لصالح استقلال الجنوب خلال الاستفتاء المقبل، معتبرا ان بقاء السودان موحدا سيجعل من الجنوبيين “مواطنين من الدرجة الثانية”.
وقال سلفاكير في كلمة القاها في ختام قداس اقيم في كاتدرائية القديسة تريزا في جوبا “ان مهمتي تقضي بقيادتكم الى استفتاء 2011، وهذا اليوم قريب جدا واني على ثقة باننا ستشارك فيه”،واضاف مخاطبا المواطن الجنوبي “عندما تصل الى صندوق الاقتراع سيكون الخيار خيارك، هل تريد التصويت للوحدة لتصبح مواطنا من الدرجة الثانية في بلدك؟ الخيار خيارك”،وتابع كير قائلا “اذا اردت التصويت للاستقلال، فستصبح عندئذ شخصا حرا في بلد مستقل، سيكون الخيار خيارك وسنحترم خيار الشعب”.
من جهة اخرى وجه سلفاكير، الشعب السوداني بالانخراط في عملية التسجيل للانتخابات العامة التي تنطلق اليوم، وشدد على اهمية انجاح الانتخابات المقبلة ووجه حكام الولايات الجنوبية والمعتمدين بتسهيل عمل مفوضية الانتخابات لمباشرة مهام التسجيل. وقال وزير رئاسة حكومة الجنوب لوكا بيونق لـ «الصحافة» ان سلفاكير خاطب امس شعب شمال السودان وجنوبه قبل انطلاق عملية التسجيل للانخراط في العملية، واشار في خطابه لأهمية الانتخابات في تنفيذ الديمقراطية.
 
الخرطوم ـ جوبا: علوية :وكالات

الصحافة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *