سفينتان حربيتان إيرانيتان تزوران السودان الأسبوع الجاري

الخرطوم (رويترز) – قالت وكالة السودان للأنباء (سونا) يوم الاثنين إن سفينتين حربيتين إيرانيتين سترسوان في السودان الأسبوع الجاري لإعادة التزود بالوقود وهي ثاني زيارة من نوعها خلال شهر منذ ان اتهمت الخرطوم إسرائيل بقصف مصنع للأسلحة.
ونسب السودان إلى طائرات عسكرية إسرائيلية انفجارا هائلا وقع الشهر الماضي بمصنع اليرموك في الخرطوم وهو أكبر مصنع للأسلحة والذخيرة في البلاد. وتقول الخرطوم إن أربعة أشخاص لاقوا حتفهم جراء الانفجار.
ولم تعلق إسرائيل على هذه الاتهامات غير أن مسؤولين إسرائيليين اتهموا السودان بإرسال أسلحة عبر صحراء سيناء المصرية إلى قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الإسلامية (حماس). ويتمتع السودان بعلاقات طيبة مع إيران وحماس.
وقال المتحدث باسم الجيش السوداني الصوارمي خالد لوكالة سونا إن سفينتين حربيتين إيرانيتين سترسوان يوم الجمعة المقبل في ميناء بورتسودان المطل على البحر الأحمر للتزود بالوقود و”المواد اللوجستية”.
وأضاف الصوارمي أن السفينتين سوف “تبقيان لمدة ثلاثة أيام بميناء بورتسودان في إطار العمل العادي والروتيني الذي تقوم به قوات البحرية السودانية.”
ولم تذكر الوكالة اسمي السفينتين. وكانت مدمرة وحاملة طائرات هليكوبتر إيرانيتين رسوتا في ميناء بورتسودان.
وأشار الصوارمي أيضا إلى أن سفينة باكستانية سترسو في الميناء يوم الخميس للتزود بالوقود.
وكانت إيران قالت في يونيو حزيران الماضي إنها تعتزم بناء المزيد من السفن الحربية وتوسيع وجودها في المياه الدولية خاصة لحماية سفن الشحن التابعة لها في أنحاء العالم.
واختطف قراصنة سفينة إيرانية بخليج عدن في يناير كانون الثاني الماضي كانت تحمل 30 ألف طن من المنتجات البتروكيماوية إلى دولة في شمال إفريقيا.
(إعداد عبد المنعم درار للنشرة العربية – تحرير محمد هميمي)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *