ساشا بنت اوباما تعمل جرسونة في مطعم ؟

ساشا بنت اوباما تعمل جرسونة في مطعم ؟
ثروت قاسم
Facebook page : https://m.facebook.com/tharwat.gasim
Email: [email protected]

1- ساشا بنت اوباما وآن زوجة حاكم ولاية ماين ؟

بدأت ساشا ( 15 سنة ) ابنة اوباما العمل كجرسونة في مطعم سمك في جزيرة مارثا فينيارد التابعة لولاية ماساتشوستس ، خلال اجازة الصيف الحالي ، بأجر قدره 12 دولار في الساعة . وتعمل ساشا في عدة مهام في المطعم : فهي تأخذ الطلبات من الزبائن ، وتقدم الطلبات للزبائن ، وتنظف الطاولات ، وارضية المطعم وحتى حجرات الراحة . قالت ساشا انها اختارت العمل كجرسونة حتى تتعلم الاعتماد على نفسها ، ولأن العمل بالنسبة لها ، وبالأخص إجادته ، عبادة . كما انها تستمتع بخدمة الآخرين ، كما يفعل والدها .

ومن الطريف ان تيم من ستة عناصر مسلحة من قوات حماية الرئيس اوباما الخاصة ينتظرون في عربة دفع رباعي مصفحة ، تقف امام المطعم ، ويراقبون ساشا ، ويحمونها ، حسب الدستور الامريكي لحماية الرئيس وعائلته .

هذا درس يجب على الشباب السوداني تدبره ، والإستفادة منه .

اما السيدة آن لوبيج ، زوجة حاكم ولاية ماين في الولايات المتحدة ، فهي تعمل جرسونة في مطعم اسماك في عاصمة الولاية مدينة اوغستا ، وتأخذ 28 دولار في الساعة . تقول السيدة آن انها تعمل لكي توفر مبلغاً من المال يمكنها من شراء عربة خاصة بها ، لان راتب زوجها الحاكم المنتخب للولاية ، 70 الف دولار في السنة ، لا يسمح لها بذلك . ولا يعرف معظم زبائن المطعم ان التي تخدمهم هي زوجة حاكمهم المنتخب . وكانت بنت السيدة آن تعمل في نفس المطعم الصيف الماضي باجر قدره 28 دولار في الساعة .

وتفكر السيدة آن في الترشح لتخلف زوجها حاكمة لولاية ماين في الانتخابات القادمة في نوفمبر 2016 … من جرسونة إلى حاكمة بأمرها ، فسبحان الله .

قال احدهم في ولاية ماين ان السيدة آن تعكس وتجسد احسن ما في المجتمع الامريكي من انسانيات نبيلة وباذخة .

صدق الامام محمد عبده حين قال انه وجد في باريس الاسلام ، ولم يجد المسلمين ، وعندما رجع القاهرة ، وجد المسلمين ولم يجد الاسلام . وزاد لسان خبيث بان الامام محمد عبده لو جاء الخرطوم في 2016 ، لما وجد لا الاسلام ولا المسلمين .

لم يستنكف الانبياء عن العمل في اعمال يدوية ، مثالاً وليس حصراً :

• آدم عليه السلام كان مزارعاً يحرُث الأرض ويزْرَع بنفسِه.
• كان سليمان عليه السلام صانعًا للقفف والسلال.
• كان نوحٌ عليه السلام نجَّارًا.

﴿ وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا َ ﴾ هود 37

• كان إبراهيم عليه السلام بنَّاءً، وقام ببناء الكعبة المشرفة وعاونَه في عملية البناء ولدُه إسماعيل عليه السلام .

﴿ وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ ُ ﴾ البقرة: 127

• وكان داودُ عليه السلام حدادًا، وكان الحديد يلين في يده .

﴿ َ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيد﴾ سبأ 11

• كان موسى عليه السلام راعيًا للغَنَم .

﴿ قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى ﴾ طه 18

• كان عيسى عليه السلام طبيبًا.

﴿ وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ ﴾ آل عمران – 49

• كان يوسف عليه السلام محاسبآ .

﴿ قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ ، اني حفيظ عليم ﴾ . يوسف55 .

• كان محمد صلى الله علية وسلم راعيًا فى البداية ونجح فى التجارة .

• وكان كل نبي من الانبياء يجود ويحسن في عمله ، فكلهم من المحسنين الذين يحبهم الله .

﴿ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ﴾ المائدة: 13

2- حوارات ومفاوضات ؟

كما ذكرنا في مقالة سابقة ، في يوم الاثنين 8 شهر 8 ، سوف تبدأ في اديس ابابا حوارات ومفاوضات خارطة الطريق ، التي وقع عليها النظام يوم الاثنين 21 مارس ، وتحفظ على التوقيع عليها الاربعة الكبار ( السيد الإمام + الرئيس جبريل ابراهيم + الفريق مالك عقار + القائد مني اركو مناوي ) ، لمطالبتهم بتحرير البند الثالث فيها ، لينص ، من بين مطلوبات اُخر ، على عقد إجتماع اديس ابابا التحضيري ، الأمر الذي رفضه مبيكي وقتها ، وبشدة . ولكنه فكر وقدر ، ثم نظر ودبر ، ثم قرر ان يلبي مطلوبات قادة تحالف قوى نداء السودان ، وبالأخص موافقته ( وليس موافقة نظام الإنقاذ ) على عقد اجتماع اديس ابابا التحضيري … مبتدأ وخبر الحوار الوطني الجاد بمستحقاته .

يشارك في حوارات ومفاوضات يوم 8 شهر 8 تحالف قوى نداء السودان + نظام الإنقاذ + لجنة السبعتين + تحالف قوى المستقبل للتغيير كمراقب + مواطنون سودانيون غير مرتبطين بأحزاب او حركات ، كما يلي :

حزب الأمة :

+ السيد الامام ،
+ محمد عبدالله الدومة ،
+ مريم المهدي .

الجبهة الثورية أ :

+ جبريل ابراهيم ،
+ التوم هجو ،
+ مني اركو مناوي .

الجبهة الثورية ب :

+ مالك عقار ،
+ ياسر عرمان ،
+ نصر الدين الهادي ،
+ زينب كباشي .

تحالف قوى الاجماع الوطني :

+ عمر الدقير ،
+ يحى محمد الحسين ،
+ محمد فاروق سلمان .

كونفدرالية منظمات المجتمع المدني :

+ جليلة خميس كوكو ،
+ حسبو ابراهيم محمد ،
+ الصادق ادم ابراهيم .

تحالف قوى المستقبل للتغيير :

+ غازي صلاح الدين … مراقب .
في هذا السياق قرر تحالف قوى المستقبل للتغيير ( تنسيقية 41 حزبا ) الانخراط في حوار قاعة الصداقة ، والمشاركة في جمعيته العمومية يوم السبت 6 اغسطس .

تكفلت لجنة مبيكي بتحمل مصروفات مشاركة المشاركين من حزب الامة والجبهة الثورية ، وتحمل مركز الدراسات الانسانية مصروفات مشاركة الباقين ، ولكن مصدر التمويل واحد … إدارة اوباما .

يقاطع هذه الحوارات : حركة القائد عبدالواحد النور + الحزب الشيوعي + احزاب البعث العربية + الاستاذ فاروق ابوعيسى رئيس تحالف قوى الاجماع الوطني + الجبهة الوطنية العريضة + احزاب اخرى لم نقصصهم عليك .

3- الفيل والعميان ؟

تحاكي حوارات ومفاوضات خارطة الطريق حكاية الفيل والعميان الاسطورية . يلمس تحالف قوى نداء السودان الخارطة ، فيؤكد لك انها تعني اموراً ، تجدها يا حبيب ، مدابرة 180 درجة لما تعنيه نفس الخارطة للنظام .

نعم … تعني الخارطة للتحالف وللنظام أموراً متدابرة عدة ، نذكر منها ، مثالاً وليس حصراً ، خمسة ادناه :

اولاً :

اجتماع اديس ابابا التحضيري .

+ يرى التحالف ان ام النقاط في الخارطة هي الاتفاق مع النظام على عقد اجتماع اديس ابابا التحضيري ، الذي يدشن العملية السلمية ، كما وصى مجلس السلم والامن الافريقي في اجتماعه رقم 539 في اغسطس 2015 .

+ يرد النظام على هذه النقطة فيؤكد إنه لا يوافق على عقد ولن يشارك في اجتماع اديس ابابا التحضيري . يؤكد النظام ايضاً إنه لا يعترف بأي حوار خارجي ، وإن الحوار الوطني هو حوار قاعة الصداقة الذي تم تدشينه في السبت 10 اكتوبر 2015 ، والذي سوف يعقد مؤتمره العام والنهائي في يوم الاثنين 10 اكتوبر 2016 .

ثانيا ً:

وقف العدائيات .

+ يتفق التحالف والنظام على ان الخارطة تعني الإتفاق على وقف العدائيات في دارفور والمنطقتين . ويؤكد النظام انه قد نفذ وقفاً لاطلاق النار في المنطقتين من جانبه لمدة اربعة شهور ينتهي في يوم الثلاثاء 18 اكتوبر 2016 ، ويمكن الإتفاق على تمديده . ويدعي النظام ان دارفور قد صارت منطقة خالية من التمرد المسلح ، وبالتالي لا داع لوقف العدائيات فيها ، لانه لا توجد هكذا عدائيات ؟

+ يرد التحالف على هذه الإدعاءات بأن النظام لم يلتزم بوقف اطلاق النار ، واستمر في حربه على المدنيين في المنطقتين ودارفور كما تؤكد تقارير الامم المتحدة .

على العكس ، يؤكد التحالف ان الحركات المسلحة في دارفور والمنطقتين قد إلتزمتا بوقف النار من جانبهم ، وسلمت اسرى لديها للنظام ، من جانب واحد ، لإبداء حسن النية .

ثالثاً :

إنفاذ الإتفاقية الثلاثية .

+ يرى التحالف ان الخارطة تعني إنفاذ الإتفاقية الثلاثية ( الامم المتحدة + الاتحاد الافريقي + الجامعة العربية ) التي تضمن توصيل الإغاثات الانسانية للنازحين المتواجدين في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحركات المسلحة في دارفور والمنطقتين ، والتي لم يتم تفعيلها منذ اغسطس 2011 .

+ يرفض النظام إنفاذ هذه الاتفاقية ، إلا بعد الوصول إلى تسوية سياسية شاملة ، تضمن نزع سلاح الحركات المسلحة ، وتسريح جنودها ، ودمجهم في القوات النظامية السودانية ، لأن النظام لن يسمح بجيشين في البلد ، والأهم ان النظام يخشى ان تحول الحركات المسلحة هذه الإغاثات الانسانية لتموين عساكرها ضد النظام .

رابعاً :

رئاسة عملية الحوار .

+ يرى التحالف ان الخارطة تعني رئاسة محايدة لعملية الحوار ، لضمان النزاهة والعدالة والتجرد ، كما في تجربة الكوديسا في جنوب افريقيا ، وغيرها من تجارب الحوارات الوطنية .

+ يصر النظام على ان يكون الرئيس البشير رئيساً لعملية الحوار ليضمن ان تكون مخرجاته مقبولة له ، وملبية لأشواقه في استمرار بنية نظامه كما هي ، دون اي تغيرات هيكلية ، على الأقل حتى ابريل 2010 ، موعد الإنتخابات القادمة .

خامساً :

التحول الديمقراطي .

+ يرى التحالف ان الخارطة تعني إنفاذ عملية التحول الديمقراطي الكامل ، ليكون المنتوج النهائي نظاماً جديداً ، بهياكل جديدة ، وسياسات جديدة ، ووجوه جديدة . تمثل هذه العملية الديمقراطية الهدف الاساس من عملية الحوار ، الذي سوف يكون خواراً وليس حواراً بدونها .

+ في المقابل يرى النظام ان الخارطة تعني خصي اي محاولة من التحالف لإدراج بند التحول الديمقراطي في عملية الحوار . يؤكد النظام ان عملية الحوار يجب ان تركز حصرياً على الاربعة رؤوس مواضيع الواردة في خطبة الوثبة التي القاها الرئيس البشير في يناير 2014 ، وهي :

+ السلام ،

+ الحريات ،

+ الاقتصاد ،

+ والهوية .

وتترى حبات المسبحة في حكاية الفيل والعميان الاسطورية ، وحوار الطرشان الذي سوف يبدأ يوم الاثنين 8 شهر 8 ، ولن يكون حصاده غير الهشيم وشئ من سدر قليل ، حتى لو وقع الاربعة الكبار على خارطة الطريق ، كما هو متوقع ؟

نواصل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *