حوار مع الناطق الرسمي باسم الحركة الشعبية / يين ماثيو

يين ماثيو شول ..

الناطق الرسمي باسم الحركة الشعبية لـ” الرؤية برس ”

الحركة الشعبية قبلت بشراكتها مع المؤتمر الوطني عبر اتفاقية السلام الشامل ، والتي جاءت نتيجة مساومة بين الحركة الشعبية و الجيش الشعبي لتحرير السودان ، ونحن ( نقاتل المؤتمر الوطني ”   منذ العام 1983م ، ولم يهزم أي منا الآخر ) وعليه جئنا وجلسنا الى بعضنا البعض ووضعنا هذه الاتفاقية التي في تقديرنا هى عبارة عن آلية للوصول بالبلاد الى بر الامان والخروج من المآذق والمآسي التى كان يمر بها السودان ، وهى ايضا للخروج من حالة الكمون الى حالة الديمقراطية حيث تتحول السلطة الى الشعب .

التقيناه ولم تتجاوز سنين عمره الـ” 34 ” عاما ، اذ كان ميلاده بمدينة الناصر بولاية اعالي النيل في العام 1975 م ، وتدرج في اغلب دراسته بشمال السودان حتى جامعة النيلين ، ثم ضابطا بصفوف الحركة الشعبية والان هو الناطق الرسمي باسم الحركة الشعبية .

انه يين ماثيو شـول ..

 

* اموال المؤتمر الوطني اكثر من اموال الدولة .. وهو الذي يمولها !

* الحركة الشعبية تنتظر الرئيس البشير لتكوين لجان للنظر في قضايا الحريات والفساد في كل السودان !

* وجدنا اشخاص يصرفون مرتبات باسماء وهمية وبعضهم يصرف باسماء متوفيين !

* لو فاز د. لام اكول في دائرة واحدة في جنوب السودان ساستقيل !

 * خروج لام اكول باعلان حزبه الجديد ادى – لربكة – في صفوف عضويتنا !

 

* مع اقتراب موعد الانتخابات العامـة في البلاد .. حدثنا عن استعدادت الحركة الشعبية ؟

– الحركة الشعبية بدأت تجهيزاتها لخوض العملية الانتخابية مبكرا  ، واعدت العدة لخوض المعركة الانتخابية بكل مستوياتها ، بما فيها رئاسة الجمهورية .

* كيف .. والحركة رفضت نتائج التعداد السكاني برغم موافقتها عليه ومشاركتها فيه !

ومازالت تجادل وترفض برغم اجازة النتيجة من قبل مؤسسة الرئاسة وسلفاكير ممثل فيها،

وهل تعنت الحركة حول نتائج التعداد يعني عدم الرغبة في خوض الانتخابات ؟

– الحركة رفضت التعداد لان اهل التعداد اختلفوا فيما بينهم ، بعدها ابدى الجهاز الاقليمي السكاني لجنوب السودان ( وهو جزء لا يتجزأ من الجهاز الاحصائي المركزي ) ابدى ملاحظات فنية كثيرة تتلخص في تعداد الجنوبيين بالعاصمة . اضافة الى ان عملية التعداد لم توضح لنا كم هو تعداد سكان شرق وغرب السودان .

* ولكن رئيس حكومة الجنوب ، الفريق اول سلفاكير ميارديت قال ” انا مبسوط من نتيجة التعداد ” ؟

– سلفا لم يقل ذلك !!

الرفيق سلفاكير هو الذي وجهنا لاقامة مؤتمر صحافي بهذا الخصوص ، واخرجنا بيانا ولكن لم يجد حظه من النشر .

* ذكرت في حوار لك مع قناة الشروق الفضائية ان معظم قرى ومدن الجنوب لم تكن بها دعاية مكثفة للتعداد .. نعتقد ان ذلك يحسب سلبا على حكومة الجنوب نفسها ؟

– نعم قلت ذلك ..

ولكنها ملاحظات فقط ، لان الدعاية عمل مهم لتعريف المواطن باهمية التعداد ، فالدعاية تمت على مستوى التلفزيون القومي حتى انه لم تكن هناك ملصقات ، فكثير من المواطنين في الجنوب لم يسمعوا بالتعداد السكاني .

* اموال وعائدات البترول الشهرية اين تذهب ؟ وليست هناك تنمية واضحة في الجنوب ولا بنيات تحتية ؟

– اولا..

لا بد ان اتحدث عن كيف وجدنا جنوب السودان بعد مجيئنا للحكم !

وجدنا الجنوب بلا بنيات تحتية ، بلا مؤسسات حكومية ولا بنوك ، والاموال كانت تؤخذ بالـ” الشنط ” وتوزع تحت الاشجار طيلة 17 سنة مضت .

جاءت الحركة لتؤسس البنى التحتية ومكاتب لحكومة الجنوب في العاصمة جوبا ، وقمنا بوضع اللوائح ، وكنا قد وجدنا اسماء – وهمية – تصرف لها مرتبات شهرية بواسطة آخرين ، وكان هناك فساد كبير جدا جدا ، حتى ان اشخاص كانوا يصرفون باسماء الموتى ، وقمنا بانشاء مفوضية لمحاربة الفساد واجزنا قوانينها في البرلمان ( ونحن اول من طبقنا هذا القانون ) والدليل قيامنا بالاطاحة بوزيرين للمالية في فترات متقاربة بسبب الفساد ، وهذا يؤكد جديتنا في محاربة الفساد .

* سبق وان طالبت من رئيس الجمهورية المشير عمر البشير بتكوين لجان للتحقيق في قضايا الفساد والحريات .. ما مدى صحة هذا الحديث ؟

– هذا صحيح ..

والان الحركة الشعبية تنتظر رئيس الجمهورية للنظر في قضايا الحريات والفساد في ( كل السودان ) وليس على مستوى الحركة الشعبية فقط .

* الجنرال جور كنقور اروب اتهم الحركة الشعبية بالفساد وتبديد الاموال ؟

– مرحبا بالذين يتهموننا !

ولكن ما نعيب على متهمينا انهم لا يأتون بالدلائل التي تثبت ادانة الحركة وحكومة الجنوب بالفساد ، فليثبتوا للشعب السوداني هذا الفساد ، والا يبقى عبارة عن جمل انشائـية فقط .

* الحركة تحد من الحريات وممارسة الديمقراطية في جنوب السودان ، وتعمل على تمزيق الاحزاب الجنوبية ، فهي اوقفت ندوة للدكتور لام اكول ومن قبله ندوة لجور كنقور اروب ؟

– كل الاحزاب والتنظيمات السياسية اقامت مؤتمراتها وندواتها .. وانا كنت قبل ايام في جوبا ووجدت ان ملصقات اعلان الندوات مازال موجودا على الجدران في شوارع المدينة .

انا اتساءل !

هل يستطيع جور كنقور اقامة ندوة ؟

انه لا يستطيع ان يحشد ( نديوة ) ناهيك عن ندوة .

– اما بخصوص الحريات .. ففي الجنوب تصدر اكثر من ” 12 ” صحيفة باللغة الانجليزية ، وتنتقد الحركة الشعبية بصورة يومية ، وهم ينتقدون انتقادا مباشرا واحيانا يكون النقد غير موضوعي لشخص رئيس حكومة الجنوب نفسه وبعض الشخصيات في الحكومة. اضافة الى ان اذاعة ” مرايا اف ام ” تنتقد الحركة ايضا ، وديشان وكنقور يتحدثون فيها وفي التلفزيون المحلي ، واذا كنا نريد ايقافهم لفعلنا ذلك .

* ولكنكم اعتقلتم و بواسطة استخبارات الحركة مجموعة من الشباب واودعتوهم لمعسكرات خارج مدينة واو

– الحركة الشعبية ليست لها اجهزة استخبارات ، هناك شرطة فقط ، وانا ناطق رسمي باسم الحركة الشعبية وليس باسم الشرطة ، ويمكنكم الرجوع اليهم وتوجيه هذا السؤال اليهم .  

* ما هي خطة الحركة وحكومة الجنوب لايقاف نزيف الدم الناتج عن الصراعات القبلية في بعض الولايات الجنوبية ؟

– ليس هناك صراع قبلي كما يدعي البعض ..

كانت هناك مشكلة طفيفة بين ( لاونوير وجيكنج نوير ) وهذه ليست قبلية ، اما المشكلة التي حدثت في اعالي النيل فكانت بين ( اللاونوير والمورلي ) فكل هذه المشاكل كانت موجودة قبل ان تاتي الحركة الشعبية ، بعضها مرتبط بالمراعي والماشية كما ان الجهل سبب رئيس ، والحركة اقامت مؤتمرات للصلح بين هذه القبائل ونزع السلاح من مواطنيها لنتفاجأ بها تحصلت على السلاح مرة اخرى .

* ماذا عن ” رفاثات ” الاغاثة التي ضبطت بداخلها كميات من الاسلحة وهى في طريقها الى الناصر ؟ يقال ان الحركة الشعبية هى التي سربتها لدعم احدى القبائل ضد الاخرى ؟

– اشتبه المواطنين في رفاثات الاغاثة وطالبوا بتفتيشها لانها تحمل بداخلها ( اشياء غير معروفة ) ورفض القائمين على امر الرفاثات عملية التفتيش ، بعدها هجم المواطنين على الرفاثات وقاموا بحجزها وتفتيشها ، ووجدوا بداخلها كميات من ( الدوشكات والاربجي والكلاشات ) والقبيلة التي هاجمت الرفاثات هي قبيلة ” جكينج ”

* انشقاقات الحركة .. انشقاق د. لام اكول يعتبر ضربة وجهت في خاصرة الحركة في زمن حرج !

 اتهمتم د. اكول بالتآمر على الحركة بعد انشاء حزبه الجديد ، ماهى الادلة المادية التى بحوزتكم ضده ؟

– صدر بيان عن مكتبي قبل ” 3 ” اشهر من اعلان لام اكول عن حزبه ، ( البيان الشهير الذي   رد عليه ووصفني فيه بهذا الفتى ) البيان كان بسبب التجاوز التنظيمي الذي قام به اكول ، د. لام ظل يصرح كما يشاء حتى في امور لم تفت فيها الحركة الشعبية وهو لا يحمل أية صفة قيادية في الحركة ، فحينما كان وزيرا للخارجية وقف مع المؤتمر الوطني حينما رفض دخول القوات الاممية ، ونحن كنا نطالب بها ونقول ” مرحب بالقوات الاممية ” فكان من المفترض ان يلتزم بخط التنظيم . اكول يدعي انه منشق لكي يهرب من الاجراءات التظيمية التي بدات ضده من خمسة اشهر وكونت لجنة خاصة لمحاسبته

* د. لام اكول قال يريد ان يصحح الفساد المالي والاداري والتجاوزات التي تتم ، فالحركة تستهدفه منذ ان كان وزيرا للخارجية ؟

– اكول كان عضوا في المكتب السياسي للحركة ، وعضو بمجلس التحرير ، فلماذا لم يتحدث عن هذا الفساد حينها عندما كان في مركز اتخاذ القرار ؟

* لكن د. اكول قال انه يمتلك ” مستندات ” سيقوم بتقديمها في الوقت المناسب ؟

– نحن ندعوه الان ليكشف عن ادلته التي تثبت فساد الحركة لكل شعب جنوب السودان ، بل الشعب السوداني كله .

* لقد اتهمتم د. اكول بالتآمر على الحركة .. ماهي ادلتكم المادية ضده ؟

– هو متآمر ومتفلت الاراء .. كم مرة انتقل من حزل الى آخر ؟

خرج عن الحركة وانشق في العام 1991م وكون لنفسه ( الحركة الشعبية المتحدة ) ثم خرج منها ليدخل مع المؤتمر الوطني ، ويخرج مرة اخرى بعد محاولة شق صفوف المؤتمر الوطني   ، وجور كنقور هو احدى ضحايا اكول في دائرة الجنوب ، وخرج اكول ليكون حزب العدالة مع امين بناني ومكي على بلايل وحينها شق حزب العدالة الي حزبين ليذهب امين بناني ويبقى هو مع بلايل ، وعاد آخرها وانضم للحركة الشعبية .

فنحن لدينا كثير من الادلة المادية التي نمتلكها ضد اكول في قضايا كثيرة ، لكن الحركة لا تريد ان – تشخصن القضية –

* د. لام اكول بخروجه سحب البساط من تحت اقدام الحركة الشعبية خاصة في ولاية اعالي النيل ؟

– اتدى حزب لام اكول ( وليكن هذا تاريخ بيننا ) انا انتمي لنفس الولاية التي ينتمي اليها اكول ، ولو فاز اكول بدائرة واحدة في الانتخابات ساعتزل العمل السياسي ، لام اكول – سقط – في الانتخابات التنظيمية في الولاية فكيف سيفوز في الانتخابات العامة ( التاريخ سيكون هو الفيصل في هذا الموضوع )

* ذكرتم بان حزب لام اكول ” ولد ميتا ” ..

– خروج لام اكول باعلان حزبه الجديد ادى – لربكة – في صفوف عضويتنا ، لذا خرجنا ببيان لعضويتنا لنوضح لهم ان هذا الشخص لا علاقة له بالحركة ( لا من قريب او بعيد ) ولن يستطيع ان يفوز بدائرة واحدة في الانتخابات .

* هل يمارس حزب اكول نشاطه السياسي بحرية في الجنوب ؟

– نعم ..

لقد سمحنا له بممارسة حقه كاملا بعد ان رحبنا به كحزب سياسي

* ماذا ن اتهامات الحركة المتكررة للمؤتمر الوطني وهما شركاء في الحكم ؟

– لا اريد ان اتحدث في هذا الموضوع الى ان ينتهي مؤتمر ” واشنطن ” حينها سنلخص ملاحظاتنا .

* الحركة الشعبية استلمت اموال من جهات خارجية .. وهذا امر غير مقبول ويمكن ان يؤدي الى تحريك اجراءات قانونية ضدها ؟

– نحن كحركة لم نستلم اي اموال من الخارج ، واذا كنت تقصد حكومة الجنوب فهى لها الحق ان تستلم اموال من أي جهة تشاء ، وما ذهب اليه مندور المهدي فليواصل اجراءاته القانونية .

* الفريق سلفا قال في تصريحات صحافية انه بصدد تسليح الجيش الشعبي .. هل هي دعوة للعودة الى الحرب ام مناورة ام تهديد ام تخويف ؟

– لا .. لا

الجيش الشعبي له الحق في ان يواكب التطور التكنولوجي من حيث الاجهزة والاسلحة كأي جيش نظامي في العالم ، ونحن لا نناور احدا ، والاتفاقية تقر بوجود الجيش الشعبي ، لذا لا بد من تسليحه .

* الى اي مدى ساهمت الحركة في حل مشكلة دارفور ؟

– نحن لنا مساهمات واضحة في حل مشكلة دارفور ، ودارفور هى جزء مننا ، ولا يمكن ان تقوم العملية الديمقراطية من غير دافور ، ولا يمكن الحديث عن الانتخابات من دون دارفور

* ماذاعن قطاع الشمال ومحاولات الكوادر الشيوعية للسيطرة عليه ؟

– هذا حديث استفزازي تقوم به دوائر محددة لتشويه صورة الحركة

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *