القذافي يحذر الاتحاد الاوروبي بشأن التجارة مع افريقيا

القذافي يحذر الاتحاد الاوروبي بشأن التجارة مع افريقيا

   طرابلس (رويترز) – حذر الزعيم الليبي معمر القذافي الاتحاد الاوروبي يوم الاثنين من أن افريقيا ستتحول الى شركاء تجاريين اخرين اذا استمرت محاولات الاتحاد املاء رؤيته للتنمية على القارة.

وعكس تحذير القذافي في قمة أوروبية افريقية يحضرها مسؤولون كبار من الاتحاد الاوروبي شكاوى بعض الزعماء الافارقة الاخرين الذين يقولون ان أوروبا تحاول أن تجبرهم على فتح حدودهم أمام التجارة لكنها لا تعطيهم ما يكفي في المقابل.

وقال القذافي في الكلمة الافتتاحية للقمة في العاصمة الليبية طرابلس ان خيار افريقيا الان هو التعاون مع الاتحاد الاوروبي لكنها تمتلك خيارات أخرى اذا فشل هذا التعاون.

وتابع أن افريقيا يمكنها التحول لاي تكتل دولي مثل أمريكا اللاتينية أو الصين أو الهند أو روسيا.

وأظهرت وثيقة داخلية جرى تسريبها من الاتحاد الافريقي في الشهر الجاري أن بعض الحكومات في القارة تشعر أن الاتفاقات التجارية التي يعرضها الاتحاد الاوروبي متحيزة.

وقالت الوثيقة ان الاتحاد الاوروبي يطلب من الدول الافريقية تحرير اقتصاداتها وفقا لقواعد منظمة التجارة العالمية لكنه لا يبذل ما يكفي لمساعدتها على تنمية اقتصاداتها.

وقال القذافي ان افريقيا لا تستفيد من منظمة التجارة العالمية وتطالب بالغائها مضيفا أن كل اهتماماتها تنصب على فتح حدود الدول الافريقية أمام البضائع الصناعية مما يقضي على الصناعة الوطنية في العالم الثالث.

ودعا القذافي الى عدم الانضمام للمنظمة.

وانتقد الزعيم الليبي أيضا ربط الاتحاد الاوروبي للمساعدات الاقتصادية باحترام الدول الافريقية لحقوق الانسان ومبادئ الحكم الرشيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *