جنوب السودان يتهم قوات الخرطوم بقصف مواقع داخل أراضيه…الجيش الشعبي الجنوبي يطارد القوات السودانية إلى هجليج

لندن: إمام محمد إمام ومصطفى سري
تصاعدت العمليات العسكرية بين السودان وجنوب السودان في أعقاب إعلان جوبا أن القوات المسلحة السودانية قصفت مواقع داخل أراضيها في منطقة (ابيمنوم) في ولاية الوحدة وأصابت أربعة أشخاص بينهم طفل وأن الغرض الاستيلاء على مواقع النفط، وتصدت لها قوات الجيش الشعبي وطاردت القوات السودانية التي دخلت منطقة هجليج في ولاية جنوب كردفان.
وأكد فيليب أقوير المتحدث باسم جيش جنوب السودان لـ«الشرق الأوسط» أن قواته تصدت لهجوم من القوات المسلحة السودانية في منطقة (ابينوم) في ولاية الوحدة. وقال إن المعارك كانت في مناطق داخل أراضي الجنوب وتصدت لها قوات الجيش الشعبي وطاردت القوات السودانية التي دخلت منطقة هجليج، مشيرا إلى أن القصف الجوي من سلاح الجو السوداني بدأ في الساعات الأولى من الصباح واستمر حتى ما بعد الظهر، وقال «بعدها دخلت قوات المشاة للجيش السوداني بريا بست عشرة دبابة وحاولت الدخول إلى مناطق النفط وتم التصدي لها وطردها إلى منطقة هجليج». وأضاف أن المعارك ما زالت دائرة في تلك المناطق. وتابع «سنصدر بيانا حول ما نتج عن تلك المعارك بالتفاصيل غدا (اليوم)».
إلى ذلك، اتهمت جنوب السودان أمس طيران الخرطوم بقصف أراضيها مجددا على طول الحدود المشتركة بين البلدين قرب منطقة أبيي.
وقال بارنابا ماريال بنجامين وزير الإعلام في جنوب السودان «أصيب أربعة مدنيين بينهم طفل بجروح، عندما قصفت الطائرات السودانية منطقة ابيمنون على بعد نحو أربعين كلم من الحدود بين البلدين».
وأضاف «الثلاثاء (أمس) قصف الطيران ابيمنون في عمق أراضي جنوب السودان، بحسب المعلومات الأولية جرح أربعة مدنيين بينهم طفل».
وأضاف أن «الهدف كان جسرا استراتيجيا في ابيمنون».
واتهم الوزير الجيش السوداني بالتحرك للاستيلاء على حقول النفط في ولاية الوحدة في جنوب السودان، حيث تقع ابيمنوم من دون توضيح ما إذا كان الجنود السودانيون دخلوا أراضي جنوب السودان.
وقال إن «لواءين من القوات المسلحة السودانية مدعومين بـ16 دبابة وميليشيات موالية للخرطوم يتقدمان باتجاه ولاية الوحدة بنية الاستيلاء على حقول النفط واحتلالها».
وفي 26 و27 مارس (آذار) الماضي دارت معارك عنيفة غير مسبوقة بين جيشي الخرطوم وجوبا منذ انفصال جنوب السودان في يوليو (تموز) الماضي وتبادل الجانبان الاتهامات ببدئها. ويتبادل الجانبان الاتهامات بمواصلة الهجمات مما يثير مخاوف من اندلاع حرب جديدة.
ولا تزال هناك نقاط خلاف عديدة عالقة منذ تقسيم الشمال والجنوب. ولم يتوصل البلدان إلى الاتفاق حول التعويضات التي يتعين على الجنوب دفعها للخرطوم لنقل النفط من حقوله عبر أنابيب الشمال للتمكن من تصديره. كما يدور خلاف بين البلدين حول ترسيم حدودهما المشتركة ويتبادلان التهم بدعم التمرد على أراضي البلد الآخر.
وقال فيليب اقوير المتحدث باسم جيش جنوب السودان لـ«الشرق الأوسط» إن «مقاتلات سودانية اخترقت أراضي دولته وقامت بقصف مكثف منذ أمس (أول من أمس) واليوم (أمس) إلى جانب دفع لواءين من الجيش السوداني على مناطق (تشوين وابيمنوم) في ولاية الوحدة، مشيرا إلى إصابة أربعة مواطنين بينهم طفل وأن منظمة أطباء بلا حدود تحاول دخول المنطقة لإجلاء المصابين لكن القصف الجوي عرقل العملية». وأضاف «تم تحريك لواءين من القوات المسلحة السودانية مدعومة بـ16 دبابة وميليشيات موالية للخرطوم وكانت باتجاه ولاية الوحدة بنية الاستيلاء على حقول النفط واحتلالها». وقال «قواتنا تصدت للهجوم البري الكبير وأعادت قوات العدو إلى القرب من هجليج»، معتبرا أن حديث الرئيس السوداني عمر البشير أمام البرلمان أول من أمس كان بمثابة إعلان رسمي للحرب ضد دولة جنوب السودان. وقال «هذا تصعيد خطير من نظام المؤتمر الوطني ونحن في الجيش الشعبي ندافع عن أراضينا ومواطنينا وبعد القصف الجوي أصبح الهجوم البري بحشود كبيرة». وتابع «لكننا جاهزون لصد العدوان لأننا ندافع عن أنفسنا في ظل الهجوم الجوي والبري من قبل القوات السودانية».
من جهة أخرى أعادت الخرطوم مواطنين من جنوب السودان كانوا في طريقهم إليها في اليوم الأول لانتهاء الفترة الاستثنائية التي منحت لمواطني الدولتين بعد انفصال جنوب السودان العام الماضي، ويستعد نحو 3 آلاف جنوبي للتوجه إلى دولتهم. وقالت مصادر من مدينة الرنك في جنوب السودان الواقعة على الحدود بين البلدين إن السلطات السودانية أعادت حافلة إلى الرنك ورفضت دخول مواطني الجنوب، وهناك أكثر من 12 ألف مواطن من جنوب السودان ينتظرون الفرصة للعودة إلى بلادهم عبر النقل النهري، وتقول الخرطوم إنها تعمل على ترحيل كافة الجنوبيين العالقين في أقرب فرصة عبر البواخر النهرية.
وبدأت سفارة جنوب السودان في الخرطوم الإجراءات الأولية لتوفيق أوضاع ما يقارب نصف مليون من مواطنيها الموجودين في السودان، ووصل وفد من إدارة الجوازات والهجرة من جوبا لاستخراج الوثائق الرسمية لمواطني الدولة لتمكينهم من العودة إليها، وستبدأ بالطلاب الجنوبيين الذين يبلغ عددهم 7 آلاف طالب، على أن يتم منح الوثائق المؤقتة للمواطنين العالقين.
إلى ذلك، ألغت شركات طيران رحلات بين السودان ودولة جنوب السودان المستقلة حديثا، بحسب مسافرين، وذلك بالتزامن مع البدء بتطبيق قواعد جديدة تصنف هذه الرحلات على أنها رحلات دولية. ويأتي تغيير الوضع القانوني للرحلات إلى جنوب السودان التي كانت تعتبر سابقا رحلات داخلية، غداة انتهاء المهلة المعطاة لنحو نصف مليون سوداني جنوبي مقيمين في السودان للعودة إلى الجنوب أو شرعنة وضعهم في الشمال.
وقال عبد الحافظ عبد الرحيم محمود المتحدث الرسمي باسم هيئة الطيران السودانية لـ«الشرق الأوسط» إنه اعتبارا من التاسع من أبريل (نيسان) الحالي على شركات الطيران التي تقوم برحلات إلى جنوب السودان التقيد بالمعايير الدولية، حسب اتفاقية شيكاغو التي تطبقها المنظمة الدولية للطيران المدني لأي رحلة جوية بين دولتين، وذلك من خلال الحصول على شهادة مشغل جوي دولي، بالإضافة إلى الحصول على إذن بالعبور إلى الدولة الأخرى، مشيرا إلى أن المسافرين من الضروري أن يحملوا وثيقة سفر ويخضعوا للإجراءات الصحية والجمركية. وكذلك بالنسبة للبضائع والبريد لا بد أن تطبق عليها الإجراءات الجمركية وإجراءات الحجر الصحي والزراعي.
وأضاف محمود أن هيئة الطيران المدني السودانية طلبت من شركات الطيران العاملة بين الدولتين ضرورة مراعاة الالتزام بهذه الضوابط والقوانين الدولية ابتداء من التاسع من أبريل الحالي. وأوضح أن هناك مجهودات تبذل من قبل سلطات المطار والجوازات والهجرة لتسهيل أوضاع الجنوبيين المسافرين إلى الجنوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *