ترامب ختاهو قرض مع البشير ؟ مع صور

ثروت قاسم

[email protected]

Facebook.com/TharwatGasimOfficial

1-الاستفتاء على ترامب ؟

مساء الثلاثاء 6 نوفمبر 2018 ، احتفظ ترامب بالاغلبية في مجلس الشيوخ ( 100 مقعد ) ، وخسر الاغلبية في مجلس النواب ( 435 مقعد ) ، في الانتخابات التشريعية الأميركية بمنتصف الولاية الرئاسية . قرص الناخبون ترامب على اضانه الشمال قرصة خفيفة ، ولم يجضموه باكتساح مجلس الشيوخ ، مما احدث انقساماً في المسرح السياسي الامريكي .

وحدثت عدة مفآجات و اولات تاريخية في هذه الانتخابات النصفية نذكر 3 منها ادناه ، مثالاً وليس حصراً :

واحد :

لاول مرة في التاريخ الامريكي ، يتم انتخاب اللاجئية الصومالية المسلمة المحجبة الهان عمر ( 36 سنة ) عضوةً في مجلس النواب ،وكانت قد وصلت امريكا مع عائلتها وعمرها 12 سنة .


اتنين :

لاول مرة في التاريخ الامريكي ، يتم انتخاب المهاجرة الفلسطينية المسلمة رشيدة طليب عضوة في مجلس النواب .


تلاتة :

لاول مرة في التاريخ الامريكي ، يتم انتخاب الاسكندرية اوكازيو-كورتيز كاصغر نائبة في مجلس النواب ولم تبلغ الثلاثين ، محاكية السيد الامام عندما صلى على رفات القرشي ، وكتب ميثاق اكتوبر ، وقاد المفاوضات التي انهت الحكم العسكري الاول ، وعمره كما الاسكندرية 29 سنة .


اربعة :

لاول مرة في التاريخ الامريكي ، يتم انتخاب رجل من قوم لوط حاكما لولاية كولارادو وهو الملياردير الديمقراطي اليهودي جاريد بوليس.

 

2- ترامب ختاهو قرض مع البشير ؟

في يوم الاربعاء 31 اكتوبر2018 ، اصدر ترامب امراً تنفيذياً اعاد فيه العقوبات الدبلوماسية والمالية والمصرفية والتجارية والثقافية ضد نظام البشير ، التي بدأها الرئيس كلينتون في يوم الثلاثاء 4 نوفمبر 1997 ، لإرتباط نظام البشير بالارهاب الإسلاموي ، وإرتباطه مع تنظيم القاعدة تحديداً ، والتي تم تجميدها من يناير الى اكتوبر 2017 .

بعد يوم الاربعاء 31 اكتوبر2018 ، سوف تستمرهذه العقوبات سارية ، 21 سنة بعد بداية إنفاذها . وصرح ترامب لخاصته قائلاً :

Bashir is a son of bitch , but he is NOT my son of a bitch.

نعم … بامره التنفيذي هذا ، يكون ترامب قد ختاهو قرض مع الرئيس البشير .

وربما تذكر ، يا حبيب ، ان ترامب رفض مشاركة الرئيس البشير في مؤتمر الناتو العربي ، الذي عقده ترامب في الرياض ، في يوم الثلاثاء 23 مايو 2017 ، بمشاركة ملوك وامراء وشيوخ الدول الخليجية ، ورؤساء بعض الدول الاسلامية ، وكان ان مثل الرئيس البشير في المؤتمر مدير مكاتبه وقتها الفريق طه عثمان الحسين .

وربما تتذكر، يا حبيب ، ان مساعد وزير الخارجية الامريكي جون سوليفان قد طلب ، في نوفمبر 2017 ، من وزير الخارجية وقتها البروف ابراهيم غندور ، ان يلتزم الرئيس البشير بعدم الترشح في انتخابات 2020 الرئاسية ، لانه ملوث بأمر القبض … الامر الذي ارغم الرئيس البشير على السفر الى سوتشي في نفس شهر نوفمبر 2017 لمقابلة بوتين ، وطلب حمايته من الفك المفترس ترامب .

ياتي هذا الامر التنفيذي المعوق لنظام البشير في مدابرة راسية لبعض الاحداث التي كانت تبشر بتطبيع العلاقات مع ادارة ترامب ، حسب مجهودات القائم بالاعمال الامريكي في الخرطوم ستيفن كوتسيس ، المحب للبشير ونظامه .

نلخص ادناه اربعة من هذه الاحداث ، مثالاً وليس حصراً :

واحد :

بتكتيك من ستيفن كوتسيس ، بدأ وزير الخارجية الدرديري محمد احمد زيارة رسمية لواشنطون ، في يوم الثلاثاء 6 نوفمبر 2018 ، للحوار مع ادارة ترامب حول تطبيع العلاقات ، وعودة السفير الامريكي للخرطوم ، وشطب نظام البشير من القائمة الامريكية السوداء التي تحتوي على الدول الداعمة للارهاب .

اتنين :

في يوم الاحد 4 نوفمبر 2018 ، وافق مجلس الوزراء على اتفاقية لمحاربة الارهاب ، تم عقدها بين وزارة الداخلية وال ف. بي .آي المكتب الفيدرالي للاستخبارات

FBI

تلاتة :

في يوم الاثنين 15 اكتوبر 2018 ، شارك الفريق كمال عبدالمعروف ، القائد العام للجيش السوداني ، مع قادة جيوش 83 دولة صديقة للولايات المتحدة ، في المؤتمر الثالث لمكافحة المنظمات المتطرفة العنفية ، الذي عقده البنتاجون في واشنطون .

ولم يكن الفريق كمال دقيقاً عندما صرح ، زوراً وبهتاناً ، ان المؤتمر اجاز توصية بتوسيم الحركات المسلحة في السودان كحركات ارهابية .

اربعة :

في يوم الثلاثاء 6 نوفمبر 2018 ، دعم المدعي الامريكي العام ، في وزارة العدل الأميركية، نويل فرنسيسكو، موقف نظام البشير في الدعوى المرفوعة من عائلات ضحايا تفجير المدمرة كول في ميناء عدن يوم الخميس 12 أكتوبر 2000 ، مما أدى لوفاة 17 بحاراً امريكيا وجرح 39 آخرين . طالب المدعي العام المحكمة العليا شطب الدعوى ، وشطب غرامة ال 314 مليون دولار التي حكمت محكمة الموضوع على نظام البشير بدفعها لعائلات الضحايا … الحكم الذي اكدته محكمة الاستئناف في نيو يورك في يوم الجمعة 23 سبتمبر 2016 .

تؤكد الامثلة اعلاه التناقض والتخبط الذي تنتهجه ادارة ترامب في معاملاتها مع الرئيس البشير ونظامه .

3- بعض الترابيس الامريكانية ؟

تحتفظ مصانع السيد الامام الفكرية بالملكية الفكرية لتعبير ترابيس الذي لم يستوعبه بعض اهل النظر ، واحتاجوا لشرح مفصل له .

نلخص ادناه ، مثالاً وليس حصراً ، خمسة من هذه الترابيس التي ركبها الرئيس البشير على ابواب السودان ، فصدت عنه المنح والهبات والاعانات الدولية ، وجعلت منه دولة منبوذة ، ومختطفة من قبل الرئيس البشير ، المطلوب للعدالة الدولية :

اولاً :

في يوم الخميس 12 اغسطس 1993 ، وضعت الولايات المتحدة نظام البشير في قائمة الدول الداعمة للإرهاب ، ولا يزال نظام البشير على هذه القائمة ، 25 سنة على بدء الحدث ، في صحبة ايران وسوريا وكوريا الشمالية .

ثانياً :

تطالب الولايات المتحدة الدول الاعضاء في الامم المتحدة تفعيل امر القبض الصادر من محكمة الجنايات الدولية ضد الرئيس البشير في مارس 2009 ويوليو 2010 . رفضت الولايات المتحدة منح الرئيس البشير فيزا للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة في سبتمبر 2016 ، لانها سوف تضطر للقبض عليه وتسليمه لمحكمة لاهاي .
تفضل الولايات المتحدة ان يستمر الرئيس البشير رئيساً وحاكماً بامره في السودان ، لتتمكن من ابتزازه بامر القبض ، ليمرر الاجندة الامريكية وهو صاغر ، خصوصاً بعد فك ارتباطه بالقاعدة وايران وحماس وحزب الله ، وتعاونه في مكافحة الارهاب والهجرة غير الشرعية .

ثالثاً :

يقع السودان ضمن دول الهايبك اي الدول الفقيرة عالية المديونية، والتي تم شطب ديونها ، بإستثناء السودان الذي تجاوزت مديونيته الخارجية حاجز ال 52 مليار دولار .

قلتم أنى هذا ؟

قل هو من عند امر قبض الرئيس البشير .

رابعاً :

رفض السودان المصادقة على اتفاقية كوتونو الخاصة بعون الاتحاد الاوروبي لمجموعة الدول الافريقية – الكاريبية- الباسفيكية ، لأن مادتها الحادية عشر تنص على التعاون مع محكمة الجنايات الدولية . وخسر السودان منحة مجانية بحوالي 420 ايرو سنوياً .

قلتم أنى هذا ؟

قل هو من عند امر قبض الرئيس البشير .

خامساً :

في يوم الاثنين 12 سبتمبر 2016 ، وافق الكونغرس الامريكي ، على مشروع قانون

( العدالة ضد رعاة الارهاب )

Justice Against Sponsors of Terrorism Act … JASTA.

يجيز مشروع قانون جاستا لضحايا الأعمال الإرهابية التى تقع فى الولايات المتحدة الأمريكية ، ( تفجيرات ١١ سبتمبر 2001 الإرهابية ، مثالاً وليس حصراً ) ، أو لعائلاتهم مقاضاة حكومات أجنبية ( نظام البشير مثالاً ) ، امام المحاكم الأمريكية ، للحصول على تعويضات مالية عن الأضرار الناشئة عن هذه الأعمال الإرهابية.

تعرف يا حبيب ، إن تفجيرات 11 سبتمبر 2001 ، قد إعترف بالقيام بها تنظيم القاعدة . وتعرف ايضاَ إن محكمة الاستئناف في نيويورك قد اكدت في حكمها يوم الجمعة 23 سبتمبر 2016 بخصوص المدمرة كول المذكور اعلاه ، بان تنظيم القاعدة ونظام البشير هما احمد وحاج احمد ؛ وإن نظام البشير مسؤول مسؤولية مباشرة عن اعمال تنظيم القاعدة .

ولكنك ربما لا تعرف ان التعويضات المطلوبة لعائلات تفجيرات 11 سبتمبر 2001 ، وغيرهم ، قد تجاوزت حاجز الثلاثة ترليون دولار .

بعد اجازة الكونغرس لقانون جاستا ، سوف تكون المحاكم الامريكية مُلزمة بإنفاذ القانون ، وتحميل نظام البشير المسؤولية عن تفجيرات تنظيم القاعدة لبرجي التجارة في 11 سبتمبر 2001 ، كما حملت المحاكم الامريكية نظام البشير المسؤولية عن تفجير تنظيم القاعدة للمدمرة كول في عام 2000 ، كما هو مذكور اعلاه .

نواصل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *