بيان مهم من حركة العدل والمساواة السودانية حول قرار القمة الإفريقية ضد العدالة الدولية ومهمة لجنة أمبيكي المشبوهة

بسم الله الرحمن الرحيم
حركة العدل و المساواة السودانية


www.sudanjem.com
[email protected]

بيان مهم من حركة العدل والمساواة السودانية
حول قرار القمة الإفريقية ضد العدالة الدولية
ومهمة لجنة أمبيكي المشبوهة

 

تدين حركة العدل و المساواة السودانية بشدة قرار القمة الإفريقية بسرت يوم الجمعة 3 يوليو 2009 الذي رفض فيه الحكام الأفارقة تنفيذ أمر توقيف المتهم عمر البشير الصادر في حقه من المحكمة الجنائية الدولية بتاريخ 4 مارس 2009 ، و إزاء هذا الموقف المخزي المناهض للعدالة، تودّ الحركة بيان الآتي:
1-    تثمّن الحركة غالياً موقف جمهورية بتسوانا المتفرد بالوقوف مع الضحايا ودعم المحكمة، وتشكر لرئيسها وسائر قادتها موقفهم الأصيل النبيل الذي سيسجله لهم التاريخ بمداد من ذهب. وتدعو الحركة بقية أعضاء المحكمة من الدول الإفريقية أن يحذو حذو بتسوانا وقادتها ويرفضوا التستّر على المجرم.
2-    قرار القادة الأفارقة ضد العدالة الدولية في سرت، إنحياز صريح إلى جانب الجاني في مواجهة الضحية. وبفعلهم الشنيع هذا، فقد إختاروا أن يحوّلوا الاتحاد الإفريقي من مؤسسة أريد بها خدمة تطلعات شعوب القارة في الوحدة والنماء والرخاء وإعلاء قيم التعاون والتعايش السلمي ورعاية حقوق الإنسان، إلى وكر للظلمة يتضامنون فيه لحماية شخصياتهم وعروشهم والوقوف ضد مصالح شعوبهم؛ وبذا يكونوا قد دقّّوا آخر مسمار في نعش الاتحاد، ودفنوا معه طموحات شعوبهم المشروعة فيه. وعليهم ألاّ يعشموا في أن يغفر شعوب القارة لهم هذا الصنيع.
3-    لجنة ثامبو أمبيكي، المسماة بلجنة حكماء إفريقية، فرع من هذا الأصل الذي يدعو إلى الإفلات من العقوبة. وهي لجنة أنشأها الاتحاد الإفريقي للبحث عن سبل للحؤولة دون وصول الجلاد إلى ساحة العدالة الدولية. ورغم أننا قد أمسكنا ألسنتنا وأقلامنا عنها طوال الفترة الماضية مع أخذنا على  أمبيكي مواقفه الداعمة بلا تردد للبشير، ورفضه استقبال وفود الثوار أو الاستماع إلى وجهة نظرهم طوال سني حكمه، إلا أن قرار القمة الإفريقية في سرت قضى على أية فرصة للتعاون بين الحركة ولجنة أمبيكي.
4-    تعلن الحركة وقف التعامل أو التعاون مع لجنة أمبيكي إتساقاً مع الموقف المشكور لشعبها في دارفور الذي رفض التعاون مع هذه اللجنة من الوهلة الأولى لوعيه  بأن النزاع في دارفور والسودان عموماً نزاع حقوق وعدالة ولا يحلّ بالجوديات؛ وإن كان الأمر أمر جوديات فلأهل دارفور إرث ورصيد فيها يغنيهم عن الاستعانة بالغير في حلً إشكالاتهم.
5-    تعتذر الحركة لبعض أعضاء اللجنة الذين هبّوا بنيات صادقة لمساعدة أهل السودان للخروج من المأزق الذي أدخلهم نظام البشير فيه، فهم محل تقدير واحترام الشعب السوداني.

 

 
أحمد حسين آدم
أمين الاعلام الناطق الرسمي للحركة
لندن 6 يوليو 2009

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *