بيان حول تعثر مفاوضات النفط بين دولتي السودان وجنوب السودان والتصعيد المتبادل


28يناير 2012م
بيان حول تعثر مفاوضات النفط بين
دولتي السودان وجنوب السودان والتصعيد المتبادل


تعذر الوصول لاتفاق حول قضية النفط بين دولتي السودان وجنوب السودان طوال الأشهر المنصرمة وانهارت المفاوضات بينهما عدة مرات، وفي الفترة الماضية شهد هذا الملف تصعيداً جديداً وتطوراً خطيرا إذ اعلنت حكومة السودان أنها ستأخذ نصيبها عيناً دون اتفاق مع حكومة الجنوب وفي المقابل اعلنت حكومة الجنوب وقف ضخ النفط واتهمت حكومة السودان بأخذ نصيب الجنوب من النفط وإزاء كل هذا يصدر حزب الأمة القومي البيان التالي:

•    وكما نبهنا مراراً فإن عيوب اتفاقية السلام وممارسات الحكومة السودانية والخطاب العنصري جعلت الوحدة طاردة واورثت انفصالا عدائيا بين الدولتين.
•    اغفال الاتفاقية للقضايا العالقة مثل النفط والمياه والحدود وغيرها وثنائية التداول في هذه القضايا القومية مع فجوة الثقة بين الطرفين جعلت الوصول لاتفاق متعذراً.
•    ابعاد الشعب السوداني وقواه السياسية والمدنية من هذه القضايا القومية واحتكار الحزب الحاكم للتداول بشأنها خطأ  جسيم يجب أن يصحح لأن الشعب السوداني هو صاحب الشأن والمصلحة فيها.
•    إن التصعيد الأخير والقرارات الانفرادية من الطرفين بالفعل ورد الفعل سيعمق المشكلة ويلقي بظلاله على مستقبل العلاقة بين البلدين والشعبين.
•    يدعو حزب الأمة القومي لتكوين آلية قومية بعيداً عن هيمنة الحكومة تعني بحل المشاكل العالقة كلها مثل الحدود – النفط – أبيي- المياه.. الخ.
•    إن قيام مثل تلك الآلية القومية سيمكن من تجاوز النزاع حول قضية النفط لا سيما وأن هناك سوابق دولية يمكن الاقتداء أو الاهتداء بها فيما يتعلق برسوم النقل والأصول المشتركة وغيرها من القضايا الأمر الذي يمكن من الوصول لحل عادل يفتح الباب للتعاون في مجال النفط وتطويره كما يفتح الباب لحل بقية المشاكل العالقة والاتجاه نحو علاقة أخوية تعاونية.
والله ولي التوفيق
حزب الأمة القومي
——————————————————————–

تلفون: 572889-15-00249  المركز العام- أم درمان- شارع الموردة    فاكس  572892-00249

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *