بعثة اليوناميدفي دارفور ترحب بإعلان الجبهة الثورية السودانية وقف إطلاق النار

unamid

Nigerian soldiers from the hybrid United Nations-African Union Mission in Darfur (Photo: Reuters)
Nigerian soldiers from the hybrid United Nations-African Union Mission in Darfur (Photo: Reuters)

رحبت بعثة الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة في دارفور “يوناميد” بإعلان الحركات المسلحة السودانية في مناطق القتال: (النيل الأزرق وجنوب كردفان وولايات دارفور) وقف إطلاق النار لمدة 6 أشهر.
وقالت يوناميد في بيان صحفي: نرحب بالإعلان الأحادي الجانب عن وقف العدائيات لمدة ستة أشهر، الصادر بشكل مشترك عن جيش تحرير السودان “جناح مني مناوي” وحركة العدل والمساواة “جناح جبريل”، من ضمن آخرين.
وأثنت يوناميد على إعلان الرئيس السوداني عمر البشير في وقت س

ابق وبشكل أحادي وقف الأعمال العدائية مع الحركات المسلحة حتى نهاية العام الحالي، كما أشاد الممثل الخاص المشترك لبعثة اليوناميد، “مارتن أوهومو يبهي”، بهذا الإعلان موجها الدعوة لعبدالواحد محمد نور، قائد جيش تحرير السودان “جناح عبدالواحد” لإصدار إعلان مماثل للتدليل على نيّةٍ صادقة بأنّ السلام يشكل خيارًا استراتيجيًا له ولحركته.
وقال مارتن: “إنّ أطراف النزاع جميعُها أومأت بما يُشيرُ إلى رغبَتها في الانخراط في السلام، وقد حان الوقت الآن أن يُومِئَ نور بإشارة مُماثِلة”.
يذكر أن الجبهة الثورية السودانية كانت أعلنت الأربعاء الماضي وقف العمليات العسكرية في مناطق القتال في منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان وولايات دارفور لمدة 6 أشهر، وذلك بهدف تسهيل عملية وصول المساعدات للمتضررين وتهيئة أجواء السلام.
وقالت الجبهة، في بيان حمل توقيع رؤساء “الحركة الشعبية” مالك عقار، و”العدل والمساواة” جبريل إبراهيم، و”حركة تحرير السودان” مني أركو مناوي، إن وقف النار سيبقى ساريًا حتى 30 أبريل المقبل، ووجهت قواتها للالتزام بالقرار إلا في حالات الدفاع عن النفس وحماية المدنيين أو التعامل مع الأهداف المتحركة غير المنسق معها داخل أو حول مناطق النزاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *