اوقفوا ممارسات العنصرية ضد أهل الكنابي.

محمد نور عودو 
  الرحمة والمغفرة  للذين لقوا  حتفهم في الاحداث المؤسفة في كمبو جعيرين وعاجل الشفاء للجرحي  وندين ونستنكر  ما يتعرض له سكان الكنابي .
كلمة كنابي  هي جمع لكلمة ( كنبو) أو( كمبو ) وهي عبارة عن ( حلال) جميع ( حلة) أو قري  شيدت بدون  تخطيط منذ زمن بعيد للعمال في مناطق وسط الجزيرة وشرق الجزيرة في الولاية الوسطي أو الإقليم الأوسط ومعظم سكان الكنابي  منحدرين  من أقاليم غرب السودان  ويعملون عمال.
وتفتقر  هذه هذه الكنابي  لأبسط مقومات الحياة والخدمات مثل الكهرباء والصرف الصحي  بتجاهل تام من كل الحكومات التي حكمت السودان. ويتعرض سكان الكنابي في وسط السودان  منذ فترة طويلة  لمضايقات وتمييز عنصري من بعض سكان  المدن والقري المجاورة لهم وتم تصعيد هذه المشكلة بصورة ملفتة بعد سقوط حكومة الانقاذ وتسارعت وتيرة أحداثها بصورة محزنة ومؤلمة هذه الأيام  وشهدت الأسابيع الماضية أحداث مؤسفة من قتل وتشريد وحرق لبعض الكنابي بطريقة عنصرية ولا إنسانية ومازالت التوتر تسود الموقف هناك .تصعيد عمليات العنف في الكنابي مؤشر خطير لذلك نناشد الكل التحكم لصوت العقل ووقف العنف ونناشد  الحكومة الانتقالية التدخل لحل المشكلة قبل أن تتفاقم وتكون المنطقة دارفور أخري وتمتد  العنف الي بقية الأقاليم. 
امن  وسلامة المواطن مسؤولية الحكومة وعلي الحكومة الانتقالية ان تتحمل مسؤوليتها  لحفظ وامن وكرامة الإنسان السوداني في أي بقعة من بقاع السودان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *