امريكا تضغط على السودان بشأن الاستعدادات للانتخابات

امريكا تضغط على السودان بشأن الاستعدادات للانتخابات

واشنطن (رويترز) – قالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون يوم الجمعة انه يجب على قادة السودان ان يضاعفوا جهودهم لضمان اجراء انتخابات نزيهة والا فانهم سيخاطرون باسقاط بلادهم مجددا في هوة الفوضى والعنف.

وقالت كلينتون في بيان بمناسبة الذكرى الخامسة لاتفاق السلام الهش الذي أنهى عقدين من الحرب الاهلية بين شمال وجنوب السودان ” الاطراف في السودان امامهم خيار. بامكانهم العودة الى عهد مظلم من الصراعات او بامكانهم التقدم سويا للامام من اجل تحقيق سلام دائم.”

وعبرت كلينتون عن قلقها من العنف المتصاعد بالفعل في الجنوب وفي اقليم دارفور بغرب السودان قبل اجراء انتخابات متعددة الاحزاب في ابريل نيسان والتي ستكون الاولى منذ اكثر من عقدين وتنظيم استفتاء على استقلال الجنوب المنتج للنفط العام القادم.

وقالت كلينتون “في الشهور القادمة ستكون القيادة القوية اكثر من ضرورية لا سيما في ضوء الانتكاسات التي وقعت بالفعل في هذه المرحلة السابقة على الانتخابات.”

وقال البيت الابيض في بيان خاص به ان الانتكاسات الاخيرة بما فيها الاشتباكات العنيفة في الجنوب واقرار الخرطوم لقانون قمعي فيما يتعلق بالامن القومي واستخدام الحكومة العنف لاخماد الاحتجاجات السلمية “لا يبشر بالخير للمنطقة او لشعب السودان.”

واضاف بيان البيت الابيض “ستواصل الولايات المتحدة تماشيا مع استراتيجيتها المطالبة بمحاسبة المسؤولين عن التأخيرات والانحرافات عن الطريق المؤدي الى السلام الدائم.”

وساهم المجتمع الدولي خلال 12 الى 18 شهرا الماضية في تخفيف التوترات التي اذكاها التنافس من اجل عائدات النفط في بلد مقسم الى اتجاهات دينية وعرقية وايدلوجية.

وأدى اتفاق سلام عام 2005 الى تشكيل حكومة ائتلافية بين حزب المؤتمر الوطني الشمالي والحركة الشعبية لتحرير السودان المتمردة السابقة. لكن العلاقات بين اعداء الحرب الاهلية السابقين تشهد حالة من الاضطرابات بسبب الحدود وتفاصيل الاستفتاء.

وأعلنت الولايات المتحدة في اكتوبر تشرين الاول عن سياسة جديدة بشأن السودان حيث عرضت على حكومة الخرطوم خليط من الحوافز والضغوط لتشجيع السودان على اجراء تغييرات ديمقراطية.

وخصت كلينتون حزب المؤتمر الوطني بتحمل المسؤولية الاكبر عن تنفيذ اتفاق السلام قبل الانتخابات فيما دعت جميع الاطراف الى الوفاء بتعهداتهم من اجل تحسين ادارة الحكم.

وقالت “يجب الا تمارس اي جهود للحد من حرية التعبير والتجمع ويجب عدم حظر الاحتجاجات السلمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *