المنسلب عبدالعال جمعة أقرين في جلباب المؤتمر الوطني الحاكم

بسم الله الرحمن الرحيم
المنسلب عبدالعال جمعة أقرين في جلباب المؤتمر الوطني الحاكم !!
عبدالغني بريش فيوف // الولايات المتحدة الأمريكية

الخبر التالي ورد بتاريخ السبت 22 يناير 2011 في صحيفة الرأي العام السوداني التي يديرها الجلابي العنصري عضو ” منبر الشمال العادل ” علي اسماعيل العتباني 00 وإليكم تفاصيل الخبر :
(( انتقدت قيادات بجبال النوبة، إستمرار الحركة الشعبية في الدعوة لبرنامج السودان الجديد بجنوب كردفان بعد الإنفصال 0
ووصف عبد العال جمعة أقرين القيادي السابق بالحركة الشعبية في جبال النوبة حسب (اس ام سي) أمس، إتجاه بعض قيادات الحركة بالمنطقة لتبني إستمرار الدعوة لإنفاذ برنامج السودان الجديد، بالمحاولة الفاشلة لإنتاج نسخة أخرى من الحركة الشعبية في الشمال، لتؤكد بأنها مازالت سادرة في غيّها وتنسى أو تتناسى أن ما يسمى بالسودان الجديد كان في الأصل شعاراً تكتيكياً وتمويهياً من الحركة (الجنوبية النشأة والقيادة)، التي قامت بتعبئة أبناء جبال النوبة وغيرهم ضد الدولة المركزية السودانية، وإنهاكها بالحرب حتى يتسنى لها بعد ذلك، تحقيق هدفها الإستراتيجي المتمثل في الإنفصال عن الشمال وتأسيس دولتها المستقلة
0
إلى ذلك، دعا أقرين قيادات الحركة الشعبية بجبال النوبة إلى الإسراع بفك إرتباطها السياسي والعسكري مع الحركة الشعبية قبل قيام الدولة الجنوبية والإتجاه نحو الحوار والتفاهم البناء مع المؤتمر الوطني بناءً على روح الشراكة الذكية السائدة بين شريكي الحكم في الولاية بقيادة الوالي أحمد هارون والفريق عبد العزيز الحلو وإلاّ فإنّ المنطقة برمتها ستكون نهباً لنمط جديد من الصراعات والأجندات المحلية والإقليمية والدولية )) 0
وللرد على المدعو عبدالعال جمعة اقرين نقول :
أولاً : الخبر يقول ( انتقدت قيادات بجبال النوبة ! مضيفاً : ووصف عبدالعال جمعة أقرين القيادي السابق بالحركة الشعبية في جبال النوبة )0 الحقيقة المؤلمة هي أن القيادات النوبية سيما تلك التي انضمت للحركة الشعبية لتحرير السودان منذ نشأتها في عام 1982 حتى الآن معروفة لكل نوبي ونوباوية داخليا وخارجيا ، حتى تلك التي انسلخت من صفوف الحركة الشعبية وانضمت لحزب المؤتمر الوطني لاحقا 0 لكن النوبة لم يسمعوا قط من قبل بقائد اسمه عبدالعال جمعة أقرين بصفوف الحركة الشعبية 00 غير أننا طبعا لا نستبعد ان يكون هذا العبدالعال أقرين أحد القيادات الوهمية الانتهازية التي ولدتهم الظروف القاسية التي يمر بها شعبنا النوبي لتتاجر بقضيته النبيلة في لحظات الضبابية والتشويش ! 0
ثانياً : وردت تصريحات المدعو عبدالعال جمعة أقرين في المركز الإعلامي السوداني ” اس ام سي ” ، وهذا المركز مملوك لحزب المؤتمر الوطني الحاكم الجاثم على صدور السودانيين لأكثر من عشرين عاما 0
ثالثاً : يقول المدعو عبدالعال ان شعار السودان الجديد كان شعاراً تكتيكياً تمويهياً لفصل جنوب السودان ، وهنا يتطابق مفهومه لفكرة السودان الجديد مع مفهوم العنصري ” الطيب مصطفى ” الذي يقول إن شعار السودان الجديد هو استبدال واحلال للعروبة والإسلام في السودان 00 وهنا الاستغراب والتناقض أيضاً !! شخص يقول انه كان قائدا سابقا في الحركة الشعبية ؛ ثم يأتي ويقول إن شعار السودان الجديد كان شعاراً تكتيكياً تمويهياً ؟ طيب لماذا انضم هذا القائد المزعوم للحركة الشعبية إذا كانت الأخيرة ترفع شعاراً للخداع والضحك على الذقون وتضليل غير الجنوبيين ؟
ما يجب ان يعرفه ” قريبي ” عبدالعال جمعة أقرين ، هو أن شعار الحركة الشعبية لتحرير السودان لم يكن يوما ما تكتيكاً ومتناقضاً ، بل كان شعاراً صادقا لبناء سودان جديد يقوم على العدل والمساواة والمواطنة 0 لكن عندما شعر النظام الحاكم في الخرطوم بخطورة هذا الشعار القادم من الجنوب ، بدأ بإفراغه من مضمونه ، عن طريق اقناع بعض قيادات الحركة الشعبية بتبني حق تقرير المصير لجنوب السودان 0 وكان اجتماع فرانكفورت بين الدكتور علي الحاج ولام أكول في عام 1991 الذي مهد للتوقيع على اتفاقية ( الخرطوم للسلام ) في عام 1997 بين قيادات حركية من قبيلتي النوير والشلك على أساس حق تقرير المصير لجنوب السودان بعد تسع سنوات كفترة انتقالية ، في الوقت الذي بقيت فيه الحركة الشعبية القيادة التاريخية بقيادة المرحوم / العقيد / جون قرنق ترفع شعار السودان الجديد وترفض تقسيم السودان 0 إذن أين التكتيكية والتمويهية هنا يا عبدالعال ؟ 0
كيف يقول المدعو عبدالعال بتكتيكية شعار السودان الجديد ؟ هل كانت الحكومة السودانية مرغمة للتوقيع على اتفاقية نيفاشا التي وردت فيها حق تقرير المصير لجنوب السودان ؟ أليس من الإنصاف القول بأن الإسلاميين هم الذين رفعوا أولاً شعار حق تقرير المصير لجنوب السودان في كثير من المناسبات السياسية قبل نيفاشا ؟ ألم يقل ناس حزب المؤتمر الحاكم في السودان ان قبول فكرة السودان الجديد يعني انتحاراً مؤكداً ؟ لكنهم قالوا ( يا جماعة خلونا نجرب مع الجنوبيين ديل حق تقرير المصير لأنهم حيتقاتلوا ويتحاربوا مع بعضها البعض وما حيصلوا إلى مرحلة حق تقرير المصير لغاية ما الحكومة تسترد زمام المبادرة وتقوم بإلغاء كل ما تم الاتفاق عليه في نيفاشا وغير نيفاشا ) ، غير ان التماسك الجنوبي الجنوبي والتفاهمات التي تمت بين القيادات السياسية والعسكرية لترحيل كل خلافاتها لما بعد استفتاء جنوب السودان لخبطت حسابات الحزب الحاكم في الشمال حتى عرّج ليتمسك بقضية أبيي المحسومة أيضاً نيفاشياً !!؟ 0
رابعاً : يقول المدعو عبدالعال جمعة أقرين ” ان الحركة الشعبية قامت بتعبئة أبناء جبال النوبة وغيرهم  وحرضتهم ضد الدولة المركزية السودانية ، وإنهاكها لهم بالحرب حتى يتسنى لها بعد ذلك ، تحقيق هدفها الإستراتيجي المتمثل في الإنفصال عن الشمال وتأسيس دولتها المستقلة ” 0 عجباً لمثل هكذا الكلام الأطفالي ! 0 إنه كلام لا يستحق الوقوف عنده طويلاً أو الرد عليه ، لأنه يبدو أن الأخ عبدالعال يسعى جاهداً للتقرب من حزب المؤتمر الوطني الحاكم بأي ثمن ولو بالكذب والنفاق ، وبالهجوم غير المؤسس على الحركة الشعبية 0
خامساً : يدعو السيد أقرين ” قيادات الحركة الشعبية بجبال النوبة إلى الإسراع بفك إرتباطها السياسي والعسكري مع الحركة الشعبية قبل قيام الدولة الجنوبية والإتجاه نحو الحوار والتفاهم البناء مع المؤتمر الوطني بناءً على روح الشراكة الذكية السائدة بين شريكي الحكم في الولاية بقيادة الوالي أحمد هارون والفريق عبد العزيز الحلو وإلاّ فإنّ المنطقة برمتها ستكون نهباً لنمط جديد من الصراعات والأجندات المحلية والإقليمية والدولية ” 0
إلآ أن هذه الدعوة تأتي من شخص مسلوب الإرادة تنقصه الرؤية السياسية الناضجة ، وهي طبعا دعوة مرفوضة سيما من القيادات النضالية الحقيقية للحركة الشعبية بجبال النوبة الذين أكدوا مراراً وتكراراً ، وفي مناسبات عدة بأن الحركة الشعبية قامت في الشمال وستظل هناك ، ولا أحد يستطيع منع قيامها كحزب سياسي بعد انفصال جنوب السودان ، وما ذهب اليه هؤلاء القادة العظام هو ما ذهب إليه كل المؤمنين بفكرة السودان الجديد من أبناء النوبة ، لأن هذه الفكرة ليست شعاراً للتخدير والمخادعة ، انما شعاراً لبناء سودان تعددي متسامح ، فيه الجميع سواسية في الواجبات والإلتزامات 0
ثم ثانياً – عن أي شراكة ذكية يتحدث عنها المدعو عبدالعال ؟ ألم يتماطل حزب المؤتمر الوطني في تنفيذ ما وردت في اتفاقية نيفاشا من نصوص وبنود حتى الآن ، وتم ترحيل كبرى القضايا إلى فترة ما بعد استفتاء الجنوب ؟ ألم يهدد الحزب الحاكم بعدم الاعتراف بنتائج الاستفتاء إذا اتخذت الحركة الشعبية اجراءات آحادية في منطقة أبيي التي لا علاقة لها بإستفتاء الجنوب ؟ أليس من الغباء مجرد ذكر كلمة ” ذكاء ” ونحن نتحدث عن حزب المؤتمر الوطني الإقصائي الشمولي الإنقلابي ؟ ألم يسعى حزب المؤتمر الوطني الحاكم اليوم  وبكل وسائل غير مشروعة إفراغ البرتوكول الخاص بجبال النوبة ” المشورة الشعبية ” من محتواها ومضمونها ، بالقول إنها لا تعني شيئاً بالنسبة لهم ؟
إن المارقون والمارقات ، والمنسلبون والمنسلبات ، والمنافقون والمنافقات ، والمستلبون والمستلبات ، من أبناء النوبة الذين يرقصون مع الجلابة ، ويرفعون شعارات المؤتمر الوطني الحاكم ، لن يستطيعوا ارجاع عجلة الحِراك النوبي إلى الوراء 00 بل على هذا الحِراك ان يستمر حتى يبلغ الشعب النوبي مبتغاه الأخير بتقرير مصيره السياسي والإقتصادي والإجتماعي عما قريب 0
 على أبناء النوبة أن يعرفوا جيداً بأن الجلابة قاموا بإرساء ركائز العروبة والبدوية الصحراوية في جبال النوبة منذ فترة ، فقاموا بنسج تاريخ مزيف مليئ بالخرافات والأساطير الأولين ، ولقنوا هذا التاريخ المحرف للشعب النوبي ، فجعلوه بذلك ينسى تاريخه الحقيقي ٬ والبسوه ثقافة عربية بدوية صحراوية ٬ وهوية غير هويته النوبية : تطبيقا لقول المؤرخ البريطاني هوبل {{ إذا أردت أن تلغي شعبا ما ٬ تبدأ بشل ذاكرته التاريخية ثم تلغي ثقافته وتاريخه ٬ وتجعله يتبنى ثقافة غير ثقافته ٬ وتخترع له تاريخا غير تاريخه ٬ وتجعله يتبناه عندئذ ينسى هذا الشعب من هو وماذا كان وبالتالي ينساه العالم }} 0
أصبح بعض أبناء النوبة يعيشون في ذات غير ذاتهم ٬ غير واعين أو مدركين لذاتهم الحقيقية ، وأصبحوا لقمة سهلة تأكلها الجلابة 00 وكما يقول هوبل ‹‹ كل إنسان لا يعي ذاته يتدنى مركزه من الشخص إلى الشيء ٬ أي يصبح مباحا قابلا للتملك والضم والاستغلال كالأشياء›› ٬ أي أن الحكومة المركزية التي تمثلها الجلابة صنعت من بعض النوبة شيئا مستغربا يخدم ثقافة الآخر ، ويعيشون في ظلها ، ولا يتحركون لرد كرامتهم أو الدفاع عن حقهم ، رغم إقصائها وتهميشها لهم 00 وأحسب أن قريبي النوباوي عبدالعال جمعة أقرين من هؤلاء النوبة الذين تمكنت منهم الجلابة وحولتهم إلى مجرد أبواق لها لتنفيذ أجندتها العروبية الخبيثة في جبال النوبة ، وإلآ فما تفسير قول أقرين بأن الحركة الشعبية حرضت أبناء النوبة ضد ” المركز ” 00 يعني ببساطة شديدة تحولت الحكومة المركزية التي قهرت جميع الشعوب السودانية لزمان طويل إلى ضحية ، بينما أصبحت الحركة الشعبية وجميع حركات المقاومة السودانية إلى جماعات ظالمة وقاهرة حسب قريبي عبدالعال جمعة أقرين 00 مش كلام غريب يا جماعة ؟ 0
أمثال عبدالعال أقرين يا أيها الأخوة النوبة الأفاضل هم من يرجعون حركة التحرر النوبي إلى الوراء ، وهم من يدخلون روح الهزيمة والإستسلام في النفس النوبية ، وهم من يبررون الأفعال الشيطانية التي ترتكبها الجلابة في جبال النوبة بإسم الإسلام والأمن والإستقرار 0 أمثال عبدالعال أقرين هم كالسرطان الذي إذا لم تعالجه مبكراً بإستئصاله من جذورة انتشر في كل الجسد وقضى عليه تماماً 00 وعليه من حق أبناء النوبة الحادبين على المصلحة القومية العليا للنوبة استئصال هذا السرطان من جذوره مبكراً حتى يستطيعون مواجهة الحكومة المركزية الظالمة موحدين متماسكين 0
من الأشياء الشاذة في مجتمعنا النوبي اليوم هي  بروز اتجاهاً من المنسلبين المستلبين النوبة الذين فقدوا الشعور بالأمن والإطمئنان ، وغلب عليهم الشعور بالعجز والسيطرة ، وتولدت لديهم ” عقدة النقص ” والشعور بالدونية في مشاعرهم وأفكارهم وسلوكهم ، وبالتالي افتقدوا الثقة بالنفس وعدم القدرة والمبادرة لمجابهة التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية في جبال النوبة ، بل انحسروا ضمن مواقع ضيقة ، وهيمنت عليهم الروح الانهزامية والتبعية والانصياع للمركز 00 ونتيجة لهذه الحالة المقرفة اتسموا بالتوتر والخوف من سوء العاقبة ، واليأس من امكانية التغلب والانتصار على الجلابة وثقافتهم العبثية 0 

وأن هؤلاء النوبة أصحاب ” العقدة والدونية ” ومنهم طبعا أخونا عبدالعال جمعة أقرين لا يرون مناصاً لهم سوى التبعية والاستسلام للحكومة المركزية الظالمة 0 يقولون أنهم لو تركوها ستحل بهم هواجس الخوف من كل فج وصوب ، فلا بد ان يبقوا ضمن منظومة هذا المركز الجلابي ليوفر لهم الحماية والأمن ، وكان الإطراء والمديح للجلابة ومؤسساتها الإقصائية ، وبهذا يكونوا قد أصبحوا مجرد أداة لخدمة الأغراض الخبيثة لأعداء الشعب النوبي 0
وفي الختام أُريد أن أسأل ” قريبي ” عبدالعال جمعة أقرين عن رأيه في الخطاب الذي ألقاه الرئيس السوداني الهارب من العدالة بمدينة القضارف في شهر ديسمبر المنصرم وقال فيه ” إذا انفصل جنوب السودان عن شماله ، سأعلن تطبيق الشريعة الاسلامية ، والسودان دولة عربية اسلامية ، واللغة العربية لغةً وحيدةً لشمال السودان ، وما في زول يجي يقول لي تعددية لغوية ودينية وإثنية في الشمال !! ” 00 بالله عليك ! قول لي يا قريبي اسع دا كلام بتاع رئيس دولة يقود شعوباً يزيد عددها على ثلاثين مليون شخص ؟ 00 وممكن أيضا يا قريبي عبدالعال جمعة أقرين تقول لي لماذا يسعى حزب المؤتمر الوطني الحكام بوسائل غير مشروعة إلى تزوير الإنتخابات الولائية القادمة لجبال النوبة/جنوب كردفان ؟ 0
والسلام
[email protected]


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *