المعارضة السودانية تتهم الحزب الحاكم بالمراوغة

الخرطوم – النور أحمد النور
صعّدت قوى المعارضة السودانية التي قبلت الحوار مع الحكومة لهجتها، واتهمت حزب المؤتمر الوطني الحاكم بالمراوغة وتزييف الحقائق واستغلال حسن نوايا القوى السياسية لدى مجلس الأمن، فيما تتجه لاتخاذ موقف موحد تجاه الحوار. واعتبر رئيس حركة «الإصلاح الآن» غازي صلاح الدين تصريحات الرئيس السوداني عمر البشير الأخيرة عن مبادرة الحوار الوطني تطوراً سلبياً يتحمل مسؤوليته الحزب الحاكم. ويُنتظر أن تلتقي الأحزاب بعد عيد الأضحى للتشاور.
وقال صلاح الدين أمس، إن تصريحات البشير «تثبت أسوأ مخاوف الشعب السوداني وهي أن الحوار لم يخرج عن كونه تمرين علاقات عامة لتمرير أجندة حزب المؤتمر الوطني وإجراء الانتخابات بشروطه ووفق مصلحته».
وأضاف أن إرسال الحكومة رسالة إلى مجلس الأمن تفيد بأن الحوار يمضي بأحسن حال مع إرفاق خريطة الطريق لمساره «تزييف للحقائق».
إلى ذلك، أعربت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جين بساكي عن قلق واشنطن العميق إزاء تقارير تفيد بأن قوات الأمن السودانية اعتقلت عشرات الناشطين السياسيين وقادة المجتمع المدني أثناء التحضير لذكرى تظاهرات أيلول (سبتمبر) الماضي التي سقط ضحيتها العشرات.
وطالبت بساكي الحكومة السودانية بتشكيل لجنة تحقيق قضائي مستقل في انتهاكات حقوق الإنسان، بما في ذلك عمليات القتل التي وقعت خلال احتجاجات أيلول، وذلك وفق ما طلب أيضاً الخبير المستقل للأمم المتحدة المعني بحال حقوق الإنسان في السودان مسعود بدرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *