الكودة يستقيل من هيئة علماء السودان في ندوة تدشين الفجر

اقامت قوى المعارضة السودانية بمصر السبت 9/2/2013 ندوة سياسية لتدشين الفجر الجديد تحت شعار الفجر الجديد لسودان يسع الجميع.
تحدث في الندوة الدكتور يوسف الكودة رئيس حزب الوسط الاسلامي وعضو هيئة علماء السودان و الموقع مؤخرا علي وثيقة الفجر الجديد ،بدأ الدكتور الكودة حديثه بتحية الحاضرين وحي مصر علي استضافتها للسودانيين بكل حب واخاء ،طرح سيادته تسائل في مستهل حديثه هل وراء التغيير مسلمين ام خطاب وطني ام هو خطاب اسلامي و طرح اجابة بانه  لم تكن ثورات الربيع العربي ملهمة للاعجاب لانها جائت بالاسلام السياسي بل كان اعجاب الناس بها لانها جائت علي اسس احترام حقوق الانسان.
وابدى اسفة علي فشل الاسلام السياسي في السودان لدرجة القتل والفساد بأسم الدين وقال سيادته ان الحياة حق للجميع حتي الذين لا يؤمنون بالله ،كما تحدث عن حلف الفضول بانه يجب طرح الحريات والعدالة علي اسس انسانية ولا ينبغي ان يلبس الاصلاح بثوب الدين.
وقال سعادته بان النظام كلما اراد توطيد حكمه اوهم الناس بانه يريد تطبيق الشريعة الاسلامية.
واعلن الدكتور الكودة عن استقالته من علي المنصة من هيئة علماء المسلمين وقال انها تعمل لصالح الرئيس والسلطة الحاكمة ولا تراعي الجوانب الشرعية في الفتاوى وامر الناس جميعا،كما قال ان الفساد بلغ درجة انه لا فرق بين المال العام والخاص في الدولة وتأسف علي استخدام النظام للدين كسلعة.
كما تحدث في الندوة ايضا الباشمهندس صديق يوسف ممثل قوى الاجماع الوطني وشرح ما قامت عليه وثيقة الفجر الجديد من مبادئ تطرح بديل للنظام علي اسس ديمقراطية تحترم حقوق الانسان واكد على ان الوثيقة مفتوحة للنقاش وهي بداية للم شمل الامة السودانية ووضع البلاد في المسار الصحيح حتي يتمكن الشعب السوداني من تحديد كيفية ان يحكم لان الفجر الجديد لا تمثل السودانيين بل هي تعبر عن جزء منهم لذلك القول الفصل هو قول الشغب السوداني حسب الديمقراطية والحكم الرشيد الذي تعلو فيه قيمة الانسان وحقوقه الاساسية .
كما تحدث في الندوة الاستاذ علي محمود حسنين رئيس الجبهة العريضة بدأحديثه بانه يريد نص واضح بانه لا حوار مع هذا النظام واكد على ضرورة ان لا يكون هذا الامر للفهم العام بل يجب ان يكون واضح وصريح،كما تحدث عن الوثيقة بشئ من التفصيل واكد بانها عمل يصب في خانة توحيد الامة السودانية مع فتحها للنقاش واصطحاب الكل واكد علي تدارك الاخطاء التي صاحبت التوقيع حسب قوله من السرعة في الاعداد واكد علي استعداده في المشاركة الفاعله لتكتمل الصورة بقدر حجم الامة السودانية .
كما تحدث من كمبالا الاستاذ عبد الواحد محمد نور نائب رئيس الجبهة الثورية ورئيس لجنة الشؤن السياسية وحي كل الموجودين وخص بالتحية المعارضة السودانية في القاهرة واكد ان الخلاص قادم وان النظام في طريقه لمزبلة التاريخ وان الامة السودانية سوف تنعم بالامن والحرية بزوال هذا النظام الفاسد والمجرم في حق الشعب السوداني.
كما تحدث الاستاذ التوم هجو نائب رئيس الجبهة الثورية ورئيس لجنة التنفيذ والمتابعة من كمبالا محييا نضالات الشعب السوداني واكد بان النظام فاقد للشرعية واوهم الناس بالدين وهو ابعد ما يكون من الدين وتعاليمه الفاضلة كما تحدث عن بشرى في الايام القادمات للامة السودانية واكد علي ان كل من يحمل هذا الهم لديه المقدرة والعزيمة علي التضحية من اجل اسقاط هذا النظام وقيام دولة تحترم الانسان ويكون فيها القانون هو السيد .
كما اتيحت الفرصة للحاضرين للمداخلات فكان من بينهم الاستاذ صلاح عدلي رئيس الحزب الشيوعي المصري والباشمهندس ابوبكر حامد نور امين الادارة والتنظيم لحركة العدل والمساواة والاستاذة ازدهار جمعة وممثليين عن الحركات الشبابية بمصر ومنهم الاستاذ عبده حماد ممثل الائتلاف من اجل التغيير وعن تنسيقية شباب الثورة السودانية بمصر الاستاذ عبد الله حنظل وكان حضورا الصحفي فأكد الجميع علي ان الفجر الجديد هي مشروع السودان الجديد المعافى من امراض الدكتاتورية والعنصرية والمحسوبية.
 
اللجنة الاعلامية لقوي المعارضة السودانية بمصر
 رد الرد على الكل إعادة توجيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *