القوى السياسية توقع على مقررات مؤتمر جوبا اليوم

القوى السياسية توقع على مقررات مؤتمر جوبا اليوم
جددت دعوتها للوطني للانضمام
الخرطوم ـ سامية إبراهيم:
أعلنت الحركة الشعبية لتحرير السودان أنّ الأسبوع القادم سيشهد توقيع القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني المشاركة في مؤتمر جوبا على الإعلان الصادر من المؤتمر.
وقال الأمين العام للحركة باقان أموم أمس في مؤتمر صحفي بالأمانة العامة عقب اجتماعه بسكرتارية المؤتمر سنحدد يوم السبت القادم مكان وزمان التوقيع على الإعلان وكشف باقان عن أنّ اجتماع السكرتارية الهدف منه الاتفاق على برنامج عمل لفعاليات المؤتمر يبدأ من الأسبوع القادم، ويهدف لتوصيل قرارات وتوصيات المؤتمر وتنزيلها لتحقيق الديمقراطية والحرية وبناء السلام.
ووصف باقان إعلان جوبا بالإجماع الوطني والطريق المفتوح بدون أجندة خفية أو إملاءات داخلية أو خارجية ولايهدف لإقصاء جهة أو تحالف ضد أي جهة إنما يدفع القوى السياسية والمجتمع المدني والحركة النسوية في اتجاه الخروج من الأزمة عبر قواسم مشتركة ليتجاوز الشعب السوداني الأزمة.
وأكد باقان تأييد الحزب الاتحادي الديمقراطي (الأصل) لإعلان جوبا ورجوع حزب يوساب (2) المنسحب من المؤتمر،
وهناك حوار مع حزبي المنبر الديمقراطي لجنوب السودان والجبهة الديمقراطية المتحدة اللذين تحفظا سابقاً على قرارات مؤتمر جوبا. وكشف باقان تكوينهم لوفود مشتركة من مختلف القوى السياسية لإبلاغ المؤتمر الوطني بإعلان مقررات جوبا عقب التوقيع مباشرة، ولم ينفِ أموم وجود خلاف ما بين الوطني والحركة حول قانون الاستفتاء واتهم الوطني بالمماطلة والممانعة لإجازة قانون الاستفتاء الذي وصفه بالقضية الشائكة والخطر الحقيقي وقال: (نأمل أن يتراجع الوطني عن هذا الطريق الخطير)، وأضاف باقان نأمل أن تتم إجازة القانون في البرلمان، وأشار باقان إلى استعداد الحركة لإجازة قانون الاستفتاء والقوانين الخاصة بالحرّيات. وأكّد باقان أنّ تحقيق الوحدة لا يتم بخيانة حق تقرير المصير، وأضاف قائلاً الوحدة لا تتم بفرضها بالقانون، وإنّما تتم بعمل سياسي واجتماعي في جنوب السودان وشدد باقان ألا أحد يستطيع حرمان الجنوبيين في أي مكان من ممارسة حق تقرير المصير.

أجراس الحرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *