القذافي يتراس قمة افريقية في سرت

سرت (ليبيا) (ا ف ب) – يلتقي رؤساء الدول الافريقية الاربعاء في سرت (ليبيا) لعقد قمة تستغرق ثلاثة ايام يترأسها الزعيم الليبي معمر القذافي فيما الغى الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد مشاركته في اللحظة الاخيرة.

وينوي القذافي الافادة من هذه القمة الافريقية ال13 لدفع باي ثمن مشروع انشاء “حكومة افريقية” حتى وان كان ذلك يعني ارغام الدول المترددة على قبول دمج للهيئات الافريقية القائمة.

ووجه العقيد معمر القذافي دعوة الى احمدي نجاد الذي اثارت عملية اعادة انتخابه موجة احتجاجات في ايران للمشاركة في القمة، لكن الرئيس الايراني الغى زيارته في اللحظة الاخيرة.

وكانت مشاركة احمدي نجاد ستضع رئيس الحكومة الايطالية سيلفيو برلوسكوني الذي دعي الى القمة منذ زمن بعيد في موقف حرج، بسبب احتمال تواجده الى جانب الرئيس الايراني خلال جلسة الافتتاح.

وكان سفراء الاتحاد الاوروبي الموجودون في سرت كمراقبين التقوا بعد ظهر الثلاثاء للبحث في موقف مشترك يتخذ في حال ادلى الرئيس الايراني بتصريحات عنيفة.

وسيتوجه ايضا الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سليفا الذي دعي الى القمة الافريقية، الى القادة الافارقة.

وسيكون العنوان الرسمي للقمة تطوير الزراعة في حين تواجه افريقيا ازمة غذائية.

لكن المباحثات الاهم ستتمحور حول انشاء “سلطة” افريقية تتمتع بسلطات تنفيذية موسعة تشكل في نظر القذافي تقدما كبيرا نحو تشكيل “الولايات المتحدة الافريقية”.

وستستعرض القمة ايضا الازمات السياسية والنزاعات التي عصفت خلال الاشهر الماضية بالقارة الافريقية من موريتانيا الى الصومال مرورا بالنيجر ومدغشقر وغينيا بيساو.

وسيلتقي القادة الافارقة في مركز حديث للمؤتمرات شيد بين البحر المتوسط والصحراء على بعد 500 كلم شرق العاصمة طرابلس، في منطقة صحراوية يتحدر منها الزعيم الليبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *