السودان وجنوب السودان يوقعان معاهدة عدم اعتداء

السودان وجنوب السودان يوقعان معاهدة عدم اعتداء

رسوم عبور نفط جنوب السودان هو الملف الاصعب بين البلدين


وقع السودان وجنوب السودان مساء الجمعة في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا، برعاية الاتحاد الافريقي، اتفاق عدم اعتداء لاحتواء خلافهما الحدودي، حسب اعلان كبير المفاوضين ورئيس جنوب افريقيا السابق ثابو مبيكي.
ونص الاتفاق على التزام الطرفين “احترام سيادة وسلامة اراضي كل منهما، والامتناع عن شن اي هجوم, وخصوصا عمليات قصف”.
وجاء هذا الاعلان عن هذا الاتفاق مباغتا لكثير من المراقبين الذين توقعوا أن يخوض وفدا الخرطوم وجوبا مفاوضات شاقة في أديس آبابا، حيث تجرى المفاوضات.
ولكن على غير المتوقع، خرج ثابو مبيكي، الذي يقود فريق مفاوضي الاتحاد الإفريقي، معلنا أن الطرفين توصلا إلى اتفاق عدم اعتداء بشأن الخلافات الحدودية القائمة بينهما.
المعروف أن التوتر ظل مستمرا على الحدود بين البلدين منذ إعلان جنوب السودان دولته المستقلة في يوليو/تموز الماضي.
ومنذ ذلك الحين وقعت مواجهات دموية على طول هذه الحدود, وخاصة في ولاية النيل الأزرق ومنطقة ابيي الغنية بالنفط، المتنازع عليها بين جوبا والخرطوم.
وينص اتفاق عدم الاعتداء، الذي وقعه مديرا جهازي الاستخبارات في كلا البلدين، على تعهد كل منهما باحترام سيادة وسلامة أراضي الطرف الآخر، والامتناع عن شن أي هجوم، بما في ذلك عمليات القصف الجوية او البرية.
كما يتضمن الاتفاق تشكيل آلية مراقبة يستطيع كل من الجانبين التقدم، من خلالها، بشكوى إليها حال وقوع أي حادث على الحدود.
وفي تصريحاته للصحفيين، قال مبيكي إن هذه الآلية ستكون مسؤولة عن بحث أي اتهامات أو شكاوى، داعيا مسؤولي الخرطوم وجوبا إلى التحرك بجدية على طريق تسوية خلافاتهما.
ولكن ملف الخلافات بين البلدين لا يقتصر على القضايا الحدودية، اذ يحتل ملف النزاع حول رسوم عبور النفط الجنوبي الأراضي السودانية مكانا مهما على طاولة المباحثات التي يتوقع استمرارها السبت في العاصمة الإثيوبية.
وفي الآونة الأخيرة، تصاعدت تحذيرات أطلقها مسئولون في السودان وجنوب السودان من أن الخلاف النفطي، المستمر منذ عدة شهور، قد يؤدي لاندلاع حرب بين الدولتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *