الخرطوم تعلن موافقتها على مقترح امريكي لوقف شامل لاطلاق النار في دارفور

الخرطوم – 5 – 7 (كونا) — أعلن السودان اليوم موافقته على مقترح امريكي لوقف شامل لاطلاق النار في اقليم دارفور الغربي المضطرب.
وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية السودانية السفير علي الصادق في تصريح صحافي هنا ان حكومة بلاده على أتم الاستعداد لوقف اطلاق النار وبذل كل الجهود الممكنة للوصول الى تسويه نهائية وشاملة لازمة دارفور الا انه قال ان المتمردين وخاصة حركة العدل والمساواة بزعامة خليل ابراهيم هم الذين يرفضون الاتفاق على وقف اطلاق النار.
واضاف الصادق ان المبعوث الامريكي الخاص بالسودان سكوت غريشن سيصل الاسبوع المقبل الى الخرطوم لاجراء مباحثات بشأن قضية دارفور وغيرها من القضايا محل النظر والحوار بين الجانبين.
واوضح ان وكيل الخارجية مطرف صديق بحث مع القائم بالاعمال الامريكي لدى الخرطوم الترتيبات الخاصة بالزيارة بجانب الامور المتعلقة بفتح السفارة الامريكية الجديدة بالخرطوم.
وكان المبعوث الامريكي طرح الاسبوع الماضي على حركة العدل والمساواة خلال مباحثات اجراها بتشاد مقترحا لوقف اطلاق النار بينها والحكومة السودانية والعودة الى المفاوضات التي تستضيفها قطر غير ان الحركة ردت عليه بأن وقف اطلاق النار يأتي وفق ترتيبات بتنفيذ اتفاق حسن النوايا الذي وقعته مع الخرطوم في فبراير الماضي والعمل على اتفاق اطاري.
وكانت قد فشلت اخر جولة مفاوضات بين الخرطوم وحركة العدل عقدت الشهر الماضي بالعاصمة القطرية الدوحة في احراز اي تقدم يمهد للاتفاق علي وقف شامل لاطلاق النار وتبادل الطرفان الاتهامات في افشال الجولة التي تعد الثالثة في اطار مبادرة تقودها الجامعة العربية والاتحاد الافريقي وترعاها دولة قطر.
يذكر ان النزاع الدائر في اقليم دارفور منذ عام 2003 ادى لمصرع وتشريد اكثر من مليوني شخص.(النهاية) ح ح ا / م ع ح كونا051806 جمت يول 09

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *