البشير… المطلوب لدى الجنائية و العناية الإلهية/ميمونة عبدالله فطر

ميمونة عبدالله فطر

عضو بحركة العدل والمساواة السودانية

عمر البشير .أوالمجرم الهارب من العدالة – وهو الاسم الذي أستقر في أذهاننا منذ أن وُجّهت له تهم تتعلق بالإبادة الجماعية في دارفور؛هذا المجرم يبدو انه يقضى ايامه الاخيرة ويصارع من اجل البقاء ولو ليوم واحد في بطشه وظلمه.فقد إنتهت كل أمبراطورياته الوهمية التي بناها على رؤوس شعبه وانتهى به الامر الى ارتياد مستشفى سعودي كآخر دولة يزورها وهو مطمئن الى حدّ مّا.

لك ان تتخيل رئيس دولة لا يستطيع زيارة دولة من دول العالم عدا تشاد وقطر والسعودية واثيوبيا،  ثم يُبتلى بمرض لا يمكن علاجه في الدول المذكورة اعلاه.! والسعودية كأفضل الخيارات القليلة التي أمامه فضّل أن يستشفى فيها بدلاً من المخاطرة بالسفر الى ألمانيا مثلاً.

وهكذا رويداً رويداً إلى أن تعتذر السعودية عن استقبال هذا المجرم مرة اخرى .وكذلك تعتذر دولة قطر،وكذا أثيوبيا وتشاد ليبقى المجرم سجين المحبسين(لا يستطيع السفر لحضور أي مؤتمر ولا يستطيع السفر لعلاج سرطانه الحميد.)

إذن هي نتاج لجرائم لفظية وانسانية ارتكبها بحق شعبه طوال سنوات حكمه. والان هذه هي الخاتمة.

 

نتابع ما تتناقله الصحافة المحلية والعالمية عن مرض الرئيس السودانى عمر البشير الهارب من العدالة الدولية لإرتكابه جرائم حرب ضد الإنسانية في حق المدنيين العزل فى اقليم دارفور غرب البلاد ولم يعترف بجرائمة حتى اللحظة. في الوقت الذي قال على لسانه ان عدد قتلى دارفور تسعة الاف مواطن لاغير. وحسب تقارير المنظمات الدولية يقدر عدد قتلى البشير في دارفور 3000 الف مواطن. بالاضافة لتشريد الألاف من المواطنين  بين معسكرات النزوح فى الداخل ومعسكرات اللجوء فى دول الجوار والخارج.

وفى فترة حكم البشير قسّم السودان الى قسمين؛ شمال وجنوب. وأشعل الحروبات فى كل اركان الدولة ؛ دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق ، وقضية اهلنا المناصير فى شمال السودان وشرد عمال مشروع الجزيرة وعمال السكك الحديدية واهلنا فى شرق السودان ايضا لم يسلمو من سياساته الخاطئة من جوع وامراض القرون الوسطى مثل السل الرئوى ، وفي عهده  ايضاً زرع التفرقة العنصرية والقبلية بين مكونات الشعب وصارت العنصرية هي المرجعية اليومية بين مكونات الشعب الشعب السوداني الواحد. وقسم أجهزة الدولة على اساس عرقي ضيق أن ،فأضحت مجموعات معينة من جموع الشعب السودانى لهم الأفضلية فى فرص العمل والتعليم والصحة والحياة ،والبقية الباقية مجموعات غير مرغوب فيها. وتم فصل بعضهم تعسفياً بسبب عدم إنتمائهم للفئة الأخرى.

وقد صدرت عدة مذكرات إعتقال من قبل المحكمة الجنائية الدولية بحق الرئيس وبموجبها تم إنزال قوات حفظ السلام الدولية فى دارفور ورغم كل الإدانات الدولية التى وصفت بها حرب دارفور انها أكبر مأساة إنسانية والمذكرات المتكررة بمحاكمة البشير فى لاهاى وكل المظلومين من الشعب السودانى والمهمشين يتمنون باليوم الذي يتم  فيه القبض على البشير فى يد البوليس الدولى (الإنتربول).

وبعد كل هذا التاريخ السيء يتسآل السودانيون عن مصير المجرم البشير ؟؟

وكيف يدافع عن نفسه رغم وجود كل الأدلة التى تثبت تورطه ؟؟ لأنه في كلا الحالتين سيلقى مصيره المشوؤم…أما قصاصاً ربانياً أو عدلياً.

ويبدو ان القصاص الإلهي أكبر واقوى إرباكاً من المحكمة الجنائية والقوات الدولية. فقد إبتلاه مرضٌ عضال اعتبره البعض داء خطير قد يصعب الفكاك منه.واعتبره البعض الاخر بالامر الخفيف وانه ورمٌ حميد. وقد إعترف البشير فى المؤتمر الصحفى عقب خروجه من المستشفى بمقر القنصلية السودانية فى الرياض إن مرضه جاء نتيجة حق الناس- بمضمون حديثه- وهناك اناس حقوقهم ضاعت ومنهم من ظُلمو ومنهم من يشكوننا الى الله سبحانه وتعالى. وهنا ربما قد استجاب الله عز وجل  لدعوة المظلومين من سياسات البشير التى إنتهكت أعراضهم وشردهم وأن ليل الظلم قصير وقصير جداً وأن يكن هذا الابتلاء موعظة لكل انسان ظالم.وحاكم جاني.

 

 

التاريخ :2012/12/02

[email protected]

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *