أوباما ينشر شهادة ميلاده رداً على اليمين والعنصريين

أوباما ينشر شهادة ميلاده رداً على اليمين والعنصريين
(الشرق الاوسط – حريات )

نشر البيت الأبيض صباح أمس شهادة ميلاد باراك أوباما، ووزعها على كافة وسائل الإعلام إضافة إلى نشرها على موقعه الرسمي على الإنترنت. وفوجئ الصحافيون بإبلاغهم أمس أن الرئيس أوباما سيوجه خطابا لم يتم الإعلان عنه مسبقا، فاحتشدوا خلال دقائق في قاعة المؤتمرات الصحافية في البيت الأبيض ليستمعوا إلى خطاب قصير وشديد اللهجة من الرئيس حول (السخافات) التي يهتم بها الإعلام حول مكان ولادة رئيسهم.

ويأتي نشر شهادة الميلاد ليضيف جديدا في الجدل الدائر في أوساط يمينية أميركية ظلت تشكك في مكان ولادة أوباما منذ ترشحه للرئاسة عام 2008.

وينص الدستور الأميركي على أن الرئيس الأميركي يجب أن يكون مولودا في الولايات المتحدة ليكون مؤهلا ليقود البلاد، ومنذ أن ترشح أوباما للرئاسة سعى عدد من معارضيه وبخاصة العنصريون منهم لنشر إشاعات بأن أوباما لم يولد في الولايات المتحدة بل في كينيا، وطن والده. وعلى الرغم من أن أوباما نشر وثيقة ميلاد تثبت أنه ولد في ولاية هاواي، حيث كانت تقيم والدته حينها، لم يكف معارضوه خلال الحملة الانتخابية الأولى عن التشكيك في مصداقية تلك الوثيقة. والآن مع الاستعداد للحملة الانتخابية الجديدة لسباق الرئاسة عام 2012، عادت نفس الإشاعات التي أججها المليونير دونالد ترامب الذي يسعى إلى خوض الانتخابات الرئاسية إذا حصل على ترشيح الحزب الجمهوري. وخلال الأسابيع الماضية، اهتم الإعلام الأميركي بادعاءات ترامب الذي قال إنه بعث (محققين خاصين) إلى هاواي وأنهم عثروا على أدلة تشكك في مكان ولادة أوباما.

وانقسم مؤيدو الرئيس الأميركي حول كيفية التعامل مع تلك الإشاعة، التي كان يمكن أن تضر حملته الانتخابية، بين الذين طالبوا بتجاهل المسألة والاعتماد على الشعب الأميركي لعدم الاهتمام بها، وبين من طالب بنشر شهادة الميلاد والوثائق الملحقة بها لإسكات المعارضين. وقرر أوباما أمس الاستماع للمجموعة الثانية.

وبدا الانزعاج على الرئيس الأميركي أمس وهو يدلي بتصريحات أمس حول هذا القرار، حيث وبخ بشكل أخص القنوات الإخبارية الأميركية لاهتمامها بما سماها (سخافات) حول مكان ولادته. وقطعت القنوات الإخبارية الأميركية بثها لنقل تصريحات أوباما مباشرة، بينما انشغلت وسائل الإعلام بتحليل تداعيات نشره لشهادة الميلاد. وبدأ أوباما خطابه بالقول (دعوني أعلق أولا على واقع عدم قدرتي على إقناع قنوات التلفزيون على المواضيع الأخرى. لم أستطع أن أوقف البث لو كنت أتحدث عن الأمن القومي). وأضاف (أعلم أن هناك جزءا من الشعب مهما قدمنا وثائق فلن يكف عن القضية، ولكنني أتحدث إلى الأغلبية العظمى من الأميركيين بالإضافة إلى الإعلام، ليس لدينا وقت لهذه السخافات، لدينا أمور أفضل علينا القيام بها، لدي أنا أمور أفضل أفعلها، لدينا مشاكل كبيرة علينا أن نحلها وإنا واثق بأننا قادرون على حلها ولكن علينا التركيز عليها وليس على هذا الأمر).

وفي اللقاء المقتضب الذي استمر 6 دقائق فقط، شرح أوباما قرار نشر شهادة الميلاد المطولة والتي عادة لا تنشرها السلطات المحلية، إلا أن فريق البيت الأبيض سعى للحصول عليها منذ زمن لمعالجة الضجة حول مكان ميلاده. وقال أوباما أمس (لقد زودنا معلومات إضافية حول موقع ولادتي، وقد استمرت هذه القضية لعامين ونصف العام الآن. ولقد راقبت ذلك بذهول وشعرت بحيرة حول درجة استمرار) الحديث عن مكان الميلاد. وأضاف: (لقد قام كل مسؤول في هاواي، من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، وكل وسيلة إعلام بالتحقق من هذا الأمر وأقروا أنني ولدت في هاواي في 4 أغسطس 1961 في مستشفى كابيولاني). وتابع: (نشرنا الوثيقة التي تقدمها ولاية هاواي ليراها الجميع، وأكد أشخاص أنهم رأوا شهادة الميلاد هذه، ولكن استمر الأمر).

وشرح أوباما قراره بالحديث عن هذه المسألة التي حاول في السابق تجاهلها، قائلا: (عادة لا أعلق على أمر مثل هذا، لأنه بالطبع هناك أمور كثيرة تشغل الصحافي كل يوم ولدي أمور أخرى أقوم بها، إلا أنه قبل أسبوعين عندما قام الجمهوريون في مجلس النواب بتقديم ميزانية ستترك أثرا كبيرا على البلاد وألقيت خطابا حول الميزانية.. خلال الأسبوع كله القصة الإخبارية الرائدة لم تكن حول هذه الخيارات الهائلة التي تواجهنا كبلاد، بل كانت عن شهادة ميلادي).

ونظر أوباما إلى الصحافيين قائلا: (كان ذلك الأمر لدى غالبية وسائل الإعلام الممثلة هنا. أريد أن أوضح أمرا أهم هنا، لدينا تحديات هائلة أمامنا، وعلينا أن ننصرف إليها). وأشار أوباما إلى البطالة العالية في الولايات المتحدة، التي ما زالت في حدود 9 في المائة، إضافة إلى ارتفاع أسعار النفط ومعالجة العجز العام الأميركي والتي قال إنها كلها قضايا (ستولد نقاشات جدية ومهمة، وإنني واثق بأن الشعب الأميركي والقادة الأميركيين السياسيين سيعملون بين الحزبين لحل هذه المشاكل، ولكن لن نقوم بذلك إذا لم ننتبه إليها). وأضاف أن الولايات المتحدة ستفشل في مواجهة التحديات (إذا قضينا الوقت نذم بعضنا البعض ونكذب ونسمي الإشاعات وقائع).

واختتم أوباما خطابه بالتشديد على أهمية التصرف بـ (جدية) وعدم الاهتمام بـ(السخافات)، إلا أن الموسم الانتخابي سيزداد تشنجا خلال الأشهر المقبلة وسيعتمد معارضو أوباما على ضرب شعبيته مما يعني أنه من المرجح أن تستمر حملات تشويه السمعة بين الحزبين. ويأمل البيت الأبيض بطي صفحة النقاش حول موقع ولادة أوباما بنشر شهادة ولادته ومراسلات بين البيت الأبيض والسلطات المحلية في هاواي حول طلب نشر شهادة الولادة المطولة، إلا أن الإعلام الأميركي انشغل يوم أمس بتحليل هذه الخطوة وبخطاب أوباما وانزعاجه مما زاد في النقاش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *