خضرعطا المنان
تنطبق مقولة الفيلسوف المعروف ( باولو كوبلي ) بأن ( الساعة الأكثر ظلمة هي تلك التي تسبق شروق الشمس) على الوضع الراهن الذي يخيم على السودان اليوم .. كما أن نظام (عصابة الانقاذ) يعيش اليوم حالة غريق يبحث عن قشة يتعلق بها علها تنقذه من الغرق .
لقد رأينا كيف تراجعت العصابة الحاكمة في الخرطوم وانخرط جلاوزتها الميامين في التفكير أو المناداة بالبحث عن وسيلة تجمعهم بالآخرين ( غير معترف بهم !!) من مختلف التيارات في ( مؤتمر جامع ) أملا في الخروج من المأزق التاريخي الذي وضع أفراد هذه العصابة السودان فيه .. وذلك بعد التهديد والوعيد منهم واطلاق يد (رباطتهم الأشاوس) للقضاء على الثورة التي يقودها الطلاب والشباب لوحدهم ( بعيدا عن ديناصوراتنا الكسيحة ) .. تلك الثورة التي اندلعت في السادس عشر من يونيو الماضي ولا تزال تتمدد ويزداد أوراها كل جمعة في مخلتف مدن (السودان الفضل).. أي بعد أن ( شوت) النار أصابع وأرجل الانقاذ بفعل معركة رد الشرف واسترداد الكرامة بدأت بــ ( جمعة الكتاحة ) ثم تلتها ( جمعة لحس الكوع) فــ ( جمعة شذاذ الآفاق ) و وأخيرا وليس آخرا (جمعة الكنداكة) ومازال (عرض الجمع) مستمرا وسيظل .. حيث لا تزال في الانتظار(جمعة صيف الشوي ) و ( جمعة الشحادين ) و( جمعة القومابي ) كما أسمى صديقي (الدكتور حيدر ابراهيم علي) ما قام به مؤخرا رمز النفاق المدعو ( ربيع عبد العاطي) أو ( حشرة الانقاذ ) في مواجهة أستاذنا الجليل ( د. عمر القراي ) في أشهربرنامج تهريجي في عالمنا العربي ( الاتجاه المعاكس ) بـ (قناة الجزيرة) .. وهناك أيضا عدد من أيام الجمع (بضم الجيم) المرتقبة منها : ( جمعة الكرامة ) و( جمعة رد الاعتبار ) و(جمعة القومة ليك يا وطني ) وقد تعقبها في نهاية المطاف ( جمعة الخلاص ) ذلك اذا افترضنا أن مع معركتنا مع هذه ( العصابة ) قد تمتد لعدد من ( الجمع) القادمات حيث أن هناك من يخشي السيناريو السوري بالاستماتة من أجل البقاء في السلطة حتى لو تم تدمير نصف البلد وابادة وتشريد معظم سكانه وذلك خوفا من عواقب معروفة لدى الكثيرين من متابعي الشأن السوداني منذ 23 عاما لو أصبح هؤلاء اللصوص خارج السلطة .
من قراءة سريعة لما سبق تستوقفنا تلك الحالة المحزنة .. حالة الانكسار المخزي التي ظهر بها مشيرنا الهارب من العدالة ( زعيم العصابة بدرجة رئيس دولة ) وهو يلقي كلمة السودان امام أعضاء( مجلس السلم والأمن الافريقي) في أديس أبابا ( السبت 14 / 7/ 2012) حيث كانت ملامحه تحكي عن شرود فاضح تعكسه تقاطيع وجهه الشاحب ونظراته الزائغة وارتباكه الواضح وصوته المتحشرج/ المبحوح/المتآكل/ الأجش .. كلها أوضاع تدعو للرثاء والشفقة وربما البكاء على مشير سارق – ليس لسلطة أو فلوس شعب فحسب – وانما لأحلام وطن بأكمله وتطلعات شعب في العيش بحرية وكرامة في ظل دولة القانون والتعددية والعدالة والمساواة والمواطنة الحقة .
قد يسأل أحدنا : ولماذا ينكسر (مشيرنا الهارب ) دون سائر زعماء القارة السمراء في اديس ابابا ؟ .. ربما يكون سؤالا منطقيا لمن لا يقرأ جيدا واقع هذا (المشير) اليوم وحالة الغليان الشعبي التي يعيشها السودان بفعل حراك الشباب الذي أقض مضجع الانقاذ .. حيث تنتاب هذا (المشير) حالة شرود فاضح قد يظن في أتونها بأن وجوده خارج ذلك وطن على تلك الحالة ربما تكون مغادرة نهائية ( أي خروج بلاعودة ) وفي ذهنه ملامح ذلك السيناريو الذي صاحب خروج نظيره الراحل ( جعفر نميري ) حينما تحدى شعبه في عنجهية كثيرا مايتسم بها العسكر .. ثم كان مصيره ذلك المعروف .
كما أن هناك سببا – ربما يكون أقوى – لحالة الشرود واليأس البادية على ملامح (المشير) وهو يجالس نظرائه الأفارقة في ( أديس ) ويخاطبهم في انكسار واضح وتردد وارتباك .. ذلكم هو (شبح لاهاي ) الذي سيظل يلاحقه أينما كان وحيثما كان ( حتى لو ترك السلطة طوعا وعاد مزارعا في حوش بانقا ) كما أكد لي القانوني والحقوقي الضليع ( الدكتور أمين مكي مدني) عقب محاضرة قيمة له كنت ضمن حضورها المقدر .
وأخـيــرا :
رغم الضنــك .. عيشـــة الكفــاف
رغم النـــزيف .. رغم الرعــاف
بكرة بنــتوج كفاحــنا
انتصاراتنا وسلاحنا
ويصــبح الكــون نور زفــــاف
بكرة نرقص في الشوارع
وتملأ دنيــانا الــراويــع
والــزغاريــــــد و الهـــتـــاف .