إبراهيم محمد مسعود نموذج آخر
:
من هو العم )إبراهيم محمد مسعود( رمزنا الثقافي موضوع هذا المقال ؟ انه ابراهيم مسعود ابن قرية روينا -شرق سنار – عليه
الرحمة ، وكذلك الدعاء بالرحمة موصول لكل موتانا الذين سترد اسماؤهم في هذا المقال – انه رجل جمع بين فضيلتي )الشجاعة
والكرم ( .. وهو ابن اخت )فكي إسماعيل- شيخ هجرة السدبي( ، وهو أيضا ابن عم ابكر معاذ شيخ قرية روينا لمدة أكثر من أربعين
عاما ، وهو أيضا ابن اخت )الفارس الفوالني / هاشم آال( .. اعرف انه خال الوجيه د احمد صالح الروس .. ولكني تعرفت علي
عمنا ابراهيم مسعود كرمز ثقافي من خالل رحلة جمع المعلومات عن الفارس هاشم آال .. فتبين لي ان ه )بطل قومي فالني ( آخر
يستحق الكتابة عنه بشكل مستقل.. وان اوظف الكتابة عنه لتركيز األضواء مرة اخرى على )الفارس هاشم آال ( بهدف ترسيخ اسمه
.في ذاكرة االجيال الحديثة ألهلنا الفالن شرق وغرب النيل االزرق وحوالي مدينة سنار
يتمتع عمنا- إبراهيم مسعود ببنية جسمان ية قوية مثل خاله )الفارس هاشم آال ( .. فهو ال يقبل اإلهانة ألهله الفوالن ابدا .. كان سخًيا
كريما.. يسارع الكرام ضيوف القرية ، ودائ ًما قدحه سابق لقدح المضيف االصلي .. لم يستخدم قوته الجسمانية ضد اهله الفوالن
. ابدا.. وبحول هللا سوف أقدم مزيد من األدلة ومن طرائف الفروسية بينه وبين خاله الفارس هاشم آال
الفارس ال يتكلم عن شجاعته .. والكريم ال يتحدث عن كرمه .. المجتمع المستفيد من هذه القيم هو الذي يتوجب عليه ان يرفع من
:شأنهم.. ويعترف لهم بهذه القيم الفاضلة
األمة العظيمة هي تلك التي تزخر )بالرموز الثقافية( .. من هم علي شاكلة )الفارس هاشم آال في الشجاعة و بابكر علي عتيق في
الكرم ( .. وفي هذا المقام ابادر بالقول: ال يستطيع المثقف او الشاعر ، او الرواي من خالل سرديته )صناعة بطل ( .. النه لي س من
السهل )تحويل الرصاص الي ذهب عيار 22 .. ) ولكن بمقدور المبدع )تلميع الذهب( .. واظهار معدنه األصيل للناس.. وتخليده
لالجيال القادمة من خالل فن من فنون االدب المختلفة ، كل في مجاله.. ومن هنا جاءت عظمة كتاب المالحم في االدب الغربي ،
وعظمة الشعراء علي شاكلة )ابي تمام ( في قصيدته الرائعة )فتح عمورية ( التي مدح فيها الخليفة المعتصم.. فدور األديب يكمن في
تسليط االضواء علي االحداث.. خاصةً لوحيدة لتخليد الحادثة التاريخية نفسها .. فلوال في ازمان كان األدب هو الوسيلة االعالمية ا
:قصيدة ابي تمام ذات المطلع القوي جدا )السيف أصدق انبا ًء من الكتب (كما مبين أدناه .. لنسي التاريخ قصة فتح عمورية
قصيدة أبي تمام في فتح عمورية،
التي مدح فيها الخليفة المعتصم،
ِعـ ِب
َّ
َحـ ُّد َبْيـ َن ال ِجـد والل
ِب * * * في َحـ ِِّدِه ال
ْنَبـا ًء ِمـ َن ال ُكتُ
َ
ْص َد ُق أ
َ
ال َّسْي ُف أ
ُسو ُد ال َّص َحاِئ ِف ف
بي ُض ال َّصفَاِئح ي* * * ُمتُوِنهـ َّن جـال ُء الـ َّشـك والـرَيـ ِب ِ الَ
ِن ال في ال َّسْبعَـ ِة ال ُّش ُهـ ِب
ِمعَةً * * * َبْي َن ال َخِمي َسْيـ
ِ الَ
ْر َماح
ُم فـي ُش ُه ِب األَ
ـ
ْ
وال ِعل
َو َما * * * َصا ُغوه ِم ْن ُز ْخ ُر ٍف فيها ومـ ْن َكـِذ ِب
ْي َن الُّن ُجـو ُم
َ
َب ْل أ
ْي َن الرواَيـةُ
َ
أ
َر تَ َخ ُّر َص ِب ( إنتهي ـاً
ِذَا ُعـ َّد ْت وال َغــ
إ
ٍ
ْي َس ْت ِبـَنـْبـع
ُملَفَّقَةً * * *لَ
َحاِديثـاً
َ
. وأ
المرجع : منصف العيش /منتديات سحاب ليبيا السلفية/ قصيدة ابي تمام في فتح عمورية ، آلتي مدح فيها الخليفة المعتصم/ 18 يناير/
2011 .
: فن ابراز الرموز الثقافية الفوالنية .. السيما السنارية.. إبراهيم محمد مسعود نموذج آخر
ا.. وبال تمييز .. والبأس من
هذا المقال يأتي في اطار مشروع ثقافي للكاتب يهدف الي )ابراز واظهار الرموز الثقافية الفوالنية مطلقً
التركيز على ابناء منطقة سنار.. النها المنطقة التي ولدت وترعرعت فيها. والهدف الب عيد لهذا المشروع الثقافي هو تحويل هذه
الرموز الثقافية الي )اساطير( .. وبالتالي فان هذا المشروع بطبيعته )تراكمي( .. )برنامج صيرورة( .. فاألجيال المبدعة القادمة
تحتاج الي )رموز ثقافية تنحت عليها( .. ارجو ان تستفز هذه المقاالت قريحة األجيال الخالقة القادمة.. صاحبة )القلوب البريئة من
الغل والحسد( .. والتي لها وعي كاف بان )الشعب العظيم( هو الذي يتمتع بالرموز الثقافية )أصحاب الشجاعة والكرم .. وجميع
. (ضروب القيم الفاضلة
: سردية بطلين من شعب الفالن هما )الفارس هاشم آال ، وابن اخته : ابراهيم محمد مسعود(
يحكي لي الراوي )عثمان محمد عثمان / ابوجا( ابن قرية روينا انه في ذات مرة ، وفي مجلس محضور في قرية روينا حدثت مشادة
كالمية بين الفارس هاشم آال وبين ابن اخته الفارس الذي علي شاكلته وتكوينه الجسماني القوي.. وتحت االستفزاز استخدم الفارس
هاشم آال )سلطته االبوية – باعتباره خال – والخال شريك الوالد ( فصفع ابن اخته ابراهيم مسعود علي خده األيمن. فماذا كانت ردة
فعل فارسنا- ابراهيم مسعود ؟
يمضي الراوي المذكور في السرد .. امتص الفارس ابراهيم مسعود )الصفعة( .. واعتبرها كان لم تكن .. واستمر في حديثه عادي
.. لم تتغير نبرة كالمه أبدآ.. هنا .. )بكي الفارس هاشم آال( !! فسأله بعض الحضور: وما يبكيك يا عم هاشم ؟ فرد عليهم الفارس
هاشم اال بعبارة فنية كاركتيرية تحتاج الي تفسير وتأويل يتجاوز مفردات الكلمات التي استخدمها: )هذا الولد جعلني ما راجل!!( ..
وأبسط تفسير لهذه العبارة هو )هذا الولد ، الذي أهمل ، وتجاهل صفعتي له قد قدح في فحولتي ( .. ومن معاني هذه العبارة: ) ان
هذا الشاب الذي )صمت ( .. وتحمل صفعة خاله )قد برهن على انه أشجع .. واقوي من خاله ( .. ولعل الفارس هاشم آال قد
: (استحضر في تلك اللحظة الحديث النبوي الشريف: )ليس الشديد بالصرعة
:الحمد هلل، والصالة والسالم على رسول هللا، أما بعد )
قال: ليس الشديد بال ُّص َر 1 ]متفق عليه أن رسول هللا صلى الله عليه وسلم عة، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب] فقد جاء من حديث أبي هريرة
. المرجع: موقع فضيلة الشيخ أ. د. خالد بن عثمان السبت/ حديث )ليس الشديد بالصرعة( /٢٨ محرم/١٤٢٦ – ابريل ٢٠١٤
داللة الصمت ؟
ليس لدي ادني شك الفارس ابراهيم مسعود قد )صمت .. ومرر .. وصام علي صفعة خاله هاشم آال( .. نعم صمت وان استمر في
حديثه كان شيئا لم يكن .. ألنه بالنتيجة لم ينطق ببنت شفة عن الصفعة المؤلمة .. ومعلوم ان دالالت الصمت )ارهب مليار مرة (
: من اي رد فعل إيجابي او انتقامي لحظي مباشر يصدر من الشخص المصفوع
ا
: وقد جاء في كلمات الشاعر )محمود أبوبكر( التي تغني بها الفنان خضر بشير ما يؤكد )رهبة الصمت ( مطلقً
: بعض كلمات اغنية ايه يا موالي كلمات محمود أبوبكر- غناء خضر بشير )
عسعس الليل فناما وإكتسى الوادي ظالما
إن يكن صمتي رهيبا إن في صمتي كالما
وأرى الوجه تجلى فوقه الشعر تدلى
عجبت عيني لبدر منك بالليل إستظل
وأرى البارق حاكى بارقا أبكى مالكا
( ما بكى األفق ولكن إذ رأى دمعي تباكى
انها سردية درامية جديرة بالتوثيق.. اطرف ما فيها ان )الخال الذي استخدم يده هو الذي بكي وليس ابن اخته المصفوع !! ( جديرة
بأن تحكي لتالميذ المدارس االبتدائية الشتمالها على فضائل الشجاعة وضبط النفس )بقيم ذلك الوقت – زمن القراية ام دق ( .. فمن
ضمن معاني قوله تعالى )وال تقل لهما اف ( .. ان تتقبل تصرفات )االب ومن في حكمه مهما كانت عنيفة ( .. النها تصرفات
مصحوبة دائ ًما بالحب والرحمة .. بدليل ان )الخال هو الذي بكي وليس ابن اخته المصفوع (.. وذلك مع مراعاة ان اي حدث درامي
يدرس فنيا في اطار سياقه التاريخي النسبي وليس كقيمة مطلقة.. وسوف تظل الشجاعة والقوة الجسمانية فضيلة )ما دام القانون
الجنائي يعترف بحق الدفاع الشرعي عن النفس والمال والعرض ( .. فهذه سردية ذٌرية بعضها من بعض .. فالشجاعة فضيلة يحتفي
بها المجتمع )صاحب المصلحة(.. وبهذه المناسبة اقدم التحية والتجلة لفرسان الفالتة الشجعان في تلس وهم يدافعون عن شرف القبيلة
.وحدودها وثروتها .. فالي جنات الخلد شهداء تلس الشجعان
أبوبكر القاضي
ويلز
٢٠/٢٠٢٢ /مايو