الجُوعْ الذى يَعانِى مِنهَا السَواد الأعْظَم فِى السُّودان

sanad kartyحماد وادى سند الكرتى
محامى وباحث قانونى
[email protected]
http://internationallawandglobaleaffairs.weebly.com

يعانى السواد الأعظم من شعب السودان فى الوقت الحالى من جوع مدقع وحالة نقص غذائى شبه كامل , حيث لا يحصل معظم السكان تقريبا على ما يكفى من الغذاء لسد الفراغ الكبير الذى يعانى منها معداتهم حيث خلت البطون من الغذاء لفترة طويلة من الزمن , لا يوجد غذاء كافى للتمتع بالصحّة الجيدة وحياة نشطة . إنّ الوضع جد خطيير فى ظل سوء التغذية الذى يعانى منه شعب السودان خاصّة فى مناطق جبال النوبة ودارفور والنيل الأزرق فضلا عن مناطق واسعة من شرق وشمال ووسط السودان. إنّ عدم الغذاء أو نقصه يؤدى فى أغلب الأحيان إلى تهديد صحّة الإنسان بل يضعفه وينهكه ويجعله عرضة للأمراض المرتبطة بالجوع. ووفقا لبرنامج الغذاء العالمى فإنّ الجوع أخطر بكثير من جميع الأمراض الفتاكة وذلك مثل الإيدز والسل والملاريا وجميع أنواع السرطانات مجتمعة.
إنّ الأسباب الأساسيّة للجوع والمرض والموت الذى يعانى منه شعب السودان فى السنوات العشرين الماضيّة هى:
الفساد المفرط, حيث سرقت الأموال العامة وهربت إلى الخارج – ألم تروا أن كثيرا من الناس قد إنتفخت بطونهم وظهورهم وإمتدوا واصبحوا متخمين بسبب كثرة الطعام اللذيذ, حيث يأكلون مالذّ وطاب من الطعام بينما السودا الأعظم من هذا الشعب يعيش فى جوع مدقع ومرض مزمن وموت زؤم.
أيضا من الأسباب الرئيسية التى أدت إلى حالة الجوع والمرض والفقر فى السودان هوحالة الكوارث الطبيعية والصراعات الداخليّة وضعف البنيّة التحتيّة الزراعيّة فضلا عن الإزمات الإقتصادية والماليّة والتى يعانى منها السودان , كل تلكم الأسباب وغيرها أدت بلا شك إلى وقوع ملايين البشر إلى الوقوع فى خانة الفقر- أنظروا إلى الحروب والنزعات الداخلية التى يعانى منها السودان – حروب أهلية فى جبال النوبة – حروب أهلية دامية فى النيل الأزرق وجبال النوبة وغيرها من حالات الإنفلات الأمنى والذى يعانى منها السودان.
إننا هنا لا نتحدث فقط عن الجوع والذى يتمثل فى فراغ المعدة بل هناك جوع أخر ألا وهو الجوع الخفى والذى ينتج عن نقص العناصر الأساسية الغذائية , ولتوضيح أكثر , فقد يشعر الإنسان بالشبع مع أنّ معدته مليئة بأشياء خالية من العناصر الغذائية الأساسية , هذا النوع من الجوع يؤدى بلا شك إلى أمراض معدية وفتاكة بل ويؤدى إلى تأخر النمو الجسمانى والعقلانى خاصّة للأطفال وشباب المستقبل.
للقضاء على الجوع فى السودان يجب القضاء على الأسباب التى أدت إليها

حماد وادى سند الكرتى
محامى وباحث قانونى
[email protected]
http://internationallawandglobaleaffairs.weebly.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *