وزير الدفاع السوداني يدعو لتأجيل استفتاء الجنوب

وزير الدفاع السوداني يدعو لتأجيل استفتاء الجنوب
القاهرة (رويترز) – قال وزير الدفاع السوداني يوم الثلاثاء انه ربما تكون هناك حاجة لتأجيل استفتاء على انفصال جنوب السودان المنتج للنفط لحين حل القضايا الامنية والحدودية.

وتعليقات الوزير عبد الرحيم محمد حسين هي الاقوى حتى الان من عضو رفيع المستوى بحزب المؤتمر الوطني المهيمن في شمال السودان بخصوص امكانية حدوث تأجيل في الاستفتاء المقرر اجراؤه في التاسع من يناير كانون الثاني المقبل. كما يتوقع أن تثير تلك التعليقات غضب الجنوبيين.

وتبقت أقل من ثلاثة شهور على الاستفتاءين المقررين في أكبر البلدان الافريقية مساحة ويتعلق أحدهما بما اذا كان الجنوب سينفصل عن الشمال ويعلن دولة مستقلة والاخر يتعلق بما اذا كانت منطقة أبيي الغنية بالنفط ستنضم للشمال أم للجنوب.

ونص اتفاق السلام الشامل في السودان المبرم في نيفاشا بكينيا في 2005 وانهى عقودا من الحرب الاهلية بين شمال السودان وجنوبه على اجراء الاستفتاءين. ويثير الخلاف حول موعدهما المخاوف من عودة الحرب الى السودان.

وعندما سئل عما اذا كانت هناك ضرورة لتأجيل الاستفتاء رد حسين على الصحفيين بالقاهرة بالايجاب قائلا “ان من المهم أن تحل…قضايا الحدود وقضايا أبيي في اطار الدولة الواحدة.”

وأضاف “المهم في الامر هو الامن والاستقرار والسلام وأمن المواطنين…يجب أن نضحي بكل شيء حتى نحقق الامن والاستقرار في المنطقة.”

وتأخرت التحضيرات عن الموعد المحدد بالنسبة للاستفتاءين في حين دب الخلاف بين الشمال والجنوب الذي تهمين عليه الحركة الشعبية لتحرير السودان حول القضايا الجوهرية ومنها مسار الحدود المشتركة بينهما.

وقال مسؤولون من الشمال انه سيكون من المستحيل اجراء الاستفتاء حول أبيي في موعده وأبدوا رغبة في تأجيله وهو الخيار الذي اعتبره حاكم ابيي وينتمي للحركة الشعبية لتحرير السودان “غير مقبول”.

وفي نيويورك قال فرحان حق المتحدث باسم الامم المتحدة ان قادة من الشمال والجنوب الزموا أنفسهم خلال اجتماع رفيع المستوى حول السودان بالامم المتحدة في 24 سبتمبر ايلول باجراء الاستفتاء في موعده.

وأضاف حق أن الامين العام للامم المتحدة بان جي مون “يذكر الطرفين بالتزامتهما المنصوص عليها في البيان وأن الامم المتحدة تواصل العمل على هذا الاساس.”

(تغطية اضافية من باتريك ورسنيب بالامم المتحدة)

من مروة عوض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *