باقان: ننظر في إنشاء خط أنابيب نفط جديد لا يمر بالشمال

باقان: ننظر في إنشاء خط أنابيب نفط جديد لا يمر بالشمال
ترجمة: سيف الدين عبد الحميد: اعلن مسؤولون في الحركة الشعبية، انهم بصدد دراسة الطريقة التي تدار بها أعمال النفط في السودان.
وقال الأمين العام للحركة الشعبية باقان أموم ،الشهر الماضي إذا أثبتت اكتشافات النفط التي تجرى في الجنوب أنها بكميات مقدرة، فإن الجنوب سيدرس بناء خطوط أنابيب إلى موانئ أخرى خلاف بورتسودان. ،واضاف أموم: (إذا كانت هناك اكتشافات نفط أكثر تبرر بناء خطوط أنابيب جديدة فإنه سيتم إنشاء تلك الأنابيب. جنوب السودان يبرز قطراً مغلقاً وسيقوم باستحداث طرق بديلة مختلفة للوصول إلى البحار)،وزاد قائلاً إن الجنوب يتطلع للعمل مع دولتي كينيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية المجاورتين للوصول إلى المحيط الهندي والمحيط الأطلسي.
وأكد اموم (إن فكرة قسمة الثروة لن تكون موجودة وليس هناك استمرار للقسمة سواءً أكانت 50 في المائة أو أي شيء)، إن التشكيلة الحالية من القسمة هي 50-50 من عائدات البلاد مع انسياب نفط الجنوب عبر خطوط الأنابيب المملوكة للشمال، لكن أموم اعترف بعدم وجود البديل لاستخدام الخط الشمالي في الفترة التي تلي الاستقلال مباشرة، حيث قال: (سيستمر جنوب السودان في تصدير نفطه عبر بورتسودان عبر خط الأنبوب الموجود في الخرطوم).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *