هل يعتقل البشير غريمه غازي عتباني ويحاكمه بتهمة الخيانة العظمى ؟

هل يعتقل البشير غريمه غازي عتباني ويحاكمه بتهمة الخيانة العظمى ؟

ثروت قاسم

[email protected]

Facebook.com/TharwatGasimOfficial

image.png

1-الشهيد محمد بوعزيزي .

اليوم الجمعة 4 يناير 2019 ، نتذكر بنوستالجيا وحنين وبعض الالم ، الذكرى الثامنة لوفاة الشهيد محمد بوعزيزي ، الذي حرق نفسه في يوم الجمعة 17 ديسمبر 2010 في مدينة سيدي بوزيد ، مفجراً نيران الربيع العربي ، الذي تواصلت نيرانه حتى غامبيا و جنوب افريقيا والكنغو الديمقراطية ، وبدأت في الاشتعال في عطبرة في يوم الاربعاء 19 ديسمبر 2018 ، ولا تزال ملتهبة ومتوهجة .

أورثنا الرئيس البشير 3عقود عجاف، ولعل وعسى أن يكون ما هو آتٍ بعد هبة ديسمبر قمحاً ووعداً وتمني ، وسنبلات خضراء ، وأعواما تُغاث فيها الجماهير السودانية ، وفيها يعصرون .

2-مع الرئيس جبريل ابراهيم .

الرئيس جبريل إبراهيم ليس فقط رئيس حركة العدل و المساواة السودانية ، بل هو رجل دولة ، ومفكر اصيل ، ووطني حتى النخاع ، وحائز على درجة الدكتوارة من ارقى جامعات اليابان ، وقبل ذلك وبعده فهو يعيش تحت ظلال القران ، ويعتبره مرجعيته الحصرية في التعامل مع الآخر .

بمناسبة الذكرى الثالث و الستين للاستقلال. ، اصدر الرئيس جبريل بياناً للناس ، دعاهم فيه ان يتذكروا :

( أن غالب أهل السودان قد خالط أو تعامل مع هذا النظام في مرحلة من مراحل عمره المديد، و تحمل كفلاً من أوزاره. و بالتالي، ليس من الحكمة أو الكياسة في شيء، إستعداء الذين أداروا ظهورهم لهذا النظام، و اتخذوا مواقف معارضة له بدرجات متفاوتة. كما أن معاملة كل الإسلاميين باعتبارهم جزءاً من النظام تأسيساً على تاريخهم أو إنتمائهم الآيديولوجي بغض النظر عن مواقفهم الحالية، سيضطرهم إلى الوقوف مع النظام في مواجهة الثورة دفاعاً عن أنفسهم. الثورة في أمسّ الحاجة إلى تجريد النظام من أيّ سند شعبي لا إلى دفع الناس إلى الاصطفاف معه) .

ندعو الرئيس جبريل ان يتبع القول بالعمل ، وان يتكرم مشكوراً بدعوة الجبهة الوطنية للتغيير للتوقيع على اعلان الحرية والتغيير ، الذي اعلنت منسقية الاعلان فتحه لتوقيع كل من يريد أن يرمي سهماً في صدر نظام البشير الغاشم .

كما تعرف ، يا حبيب ، كان من ثمار هبة ديسمبر ، توحيد جميع وكل مكونات المعارضة في مسيرة واحدة ، نحو هدف واحد ، هو ازالة الرئيس البشير ونظامه ، وهياكل نظامه ، وشخوص نظامه ، وتكوين حكومة قومية انتقالية ، تعمل على كتابة دستور انتقالي ، واجراء انتخابات حرة ونزيهة ، كما قالت بذلك خارطة طريق مبيكي ، التي وقع عليها الرئيس البشير في مارس 2016 ، وكما قال بذلك مجلس السلم والامن الافريقي في توصياته وقراراته في اجتماعه رقم 456 واجتماعه رقم 539 ، التوصيات والقرارات التي ثنى عليها مجلس الامن الدولي .

كما ترى ، يا حبيب ، فإن مطالب هبة ديسمبر مدعومة من مجلس السلم والامن الافريقي ، ومن مجلس الامن الدولي ، وقبلهما من نظام الرئيس البشير ، الذي تنكر كالعادة لعهوده ومواثيقه ؟

3-مسيرة المعارضة ؟

حالياً … تتكون مسيرة المعارضة القاصدة من مسارين :

  • المسار الاول تتقدمه منسقية اعلان الحرية والتغيير ، التي تتكون من :

· تحالف قوى نداء السودان ،

· تحالف قوى الاجماع الوطني ،

· تجمع المهنيين السودانيين ،و

· التجمع الاتحادي المعارض .

  • المسار الثاني تتقدمه الجبهة الوطنية للتغيير التي تضم 22 حزباً، أبرزها :

· حركة الاصلاح الآن ،

· حزب الامة جناح السيد مبارك المهدي،

· الحزب الاتحادي الديمقراطي المنشق، جناح إشراقة سيد محمود ،

· تيار الأمة الموحد ، جناح محمد علي الجزولي،

· تيار المستقبل برئاسة فرح عقار،

· حزب الشرق للعدالة والتنمية ،

· الحركة الاتحادية ،

· منبر المجتمع الدارفوري ،

· والحزب الاشتراكي المايوي … وقوى أخرى.

حسب توجيه الرئيس جبريل ابراهيم اعلاه ، ندعو قادة المسارين للتوحد في مسار واحد ، لان الهدف واحد ،متذكرين ان الخليفة الراشد عمر بن الخطاب ، كان ياكل ، في جاهليته ، من صنم العجوة الذي صنعه بيديه ، عندما يجوع . ولان تاتي متاخراً ، خير من ان لا تاتي اصلاً ، بشرط ان لا تكون قد ولغت في الدم والمال العام .

حسب تغريدات العصفورة :

  • في يوم الخميس 3 يناير 2019 ، وامام تجمع من اتراك ومتوركي نظامه ، اكد الرئيس البشير ان ( الناس المفتكرة المركب غرقت ونطوا منها، دي ما أول مرة يعملوها . نحن معتادون على ذلك، ونقول لهم: نحن صامدون، ولن نفرط في أمن وسلامة هذا البلد) .
  • يعتبر الرئيس البشير غريمه رئيس الجبهة الوطنية للتغيير ، الدكتور غازي عتباني ، من الذين نطوا من مركب الانقاذ ، ويخطط لخرقها وإغراقها . وبالتالي فان الرئيس البشير يخطط للفطور بدكتور غازي قبل ان يتغدى به في معية الشعب السوداني .

نعم … يخطط الرئيس البشير لاعتقال ومحاكمة الدكتور غازي عتباني بتهمة كيدية وملفقة هي الخيانة العظمى ، بتحريضه القوات النظامية السودانية ، للانقلاب على الرئيس البشير ونظامه ، والوقوف في خندق الشعب السوداني .

فهل يفعلها الرئيس البشير ، فيضاعف من رصيد الدكتور غازي الجماهيري ، ويعجل برحيل الرئيس البشير ونظامه ؟

إنتظروا … إنا معكم منتظرون .

4-ازدواجية المعايير والكيل بمكيالين ؟

صار الجميع على قناعة تامة بان الجامعة العربية قد اصبحت روضة وليست جامعة ، يعبث فيها الصغار ، ويبغبغون بما تمليه عليهم وزارة الخارجية والمخابرات المصرية ، والسلطويات البتروريالية … كديسة بدون اسنان ، لا تملك من امرها شيئاً .

لا نلقي الكلام على عواهنه ، ولا نتكلم من فراغ ، بل نتوكأ على بينات صلدة وشاخصة ، لكل من القى البصر وهو شهيد .

نختار مثالاُ وليس حصراً موقف الجامعة العربية السلبي من مظاهرات ديسمبر 2018 ، التي دعمتها الترويكا المكونة من الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج ، كما دعمتها كندا ، وتنكرت لها الجامعة العربية والدول العربية والاسلامية .

في يوم الاثنين 24 ديسمبر 2018 ، خمسة ايام بعد بدء مظاهرات السودان في يوم الاربعاء 19ديسمبر 2018 ، أكد السيد حسام زكي، الأمين العام المساعد للجامعة العربية، ورئيس مكتب الأمين العام، أن ما يحدث في السودان من مظاهرات شأن داخلى ، موضحاً أنه لم يُطلب من الجامعة المساعدة أو التدخل فيما يحدث بالسودان ، وبالتالى ليس للجامعة العربية دخل به؟ وفي نفس يوم الاثنين ، اكد السيد ابو الغيط الامين العام ، توكيدات مدير مكتبه بخصوص نأي الجامعة عن التدخل فيما يحدث في السودان من قتل عشوائي للمتظاهرين السلميين .

هذا هو موقف الجامعة العربية السلبي من مظاهرات السودان . دعنا نرى موقف نفس الجامعة من مظاهرات ليبيا ، وسوريا … فآفة حارتنا النسيان .

5-مظاهرات ليبيا؟

في يوم الخميس 17 فبراير 2011 ، بدأت المظاهرات في بنغازي ضد نظام القذافي .

في يوم الثلاثاء 22 فبراير 2011 ، خمسة ايام بعد بدء مظاهرات بنغازي ، اعلنت الجامعة العربية تعليق عضوية ليبيا في الجامعة . كان السبب المعتمد هو وحشية نظام القدافي في فض المظاهرات . وكأن نظام البشير قد فض مظاهرات السودان بالتي هي احسن وبالجودية والحوار ، وليس بإغتيال اكثر من 60 متظاهراً سلمياً ، وجرح المئات .

في نفس يوم الثلاثاء 22 فبراير 2011 ، دعا السيد حمد بن جاسم ، رئيس مجلس الوزراء القطري ، والسيد عمرو موسى الامين العام للجامعة مجلس الامن للتدخل لوقف المجازر التي كان ( يخطط ) لها القدافي ضد المتظاهرين في بنغازي .

في يوم الخميس 24 مارس 2011 ، وبطلب من الجامعة العربية ، بدأ الناتو حربه ضد نظام القدافي ، ولمنع طيران القدافي من ضرب المتظاهرين في بنغازي .

وفي يوم الخميس 20 اكتوبر 2011 ، تم سحل القدافي واغتصابه قبل مقتله … تلبية لطلب الجامعة العربية وتدخلها السافر في مظاهرات ليبيا .

6-مظاهرات سوريا ؟

في يوم الاثنين 14 نوفمبر 2011 ، وحسب بيان الامانة العامة للجامعة العربية ، قررت الجامعة تجميد مقعد سوريا لدى الجامعة العربية، بعد ( الانتهاكات التي ارتُكبت بحق الشعب السوري على يد نظام الأسد، الذي انتهج سياسة القمع العنيفة بحق المتظاهرين المطالبين بإسقاط النظام ) .

هذا ما كان من موقف الجامعة العربية المؤيد والداعم لمظاهرات سوريا .

ولا يزال مقعد سوريا في الجامعة العربية شاغراً ؟

7-مظاهرات السودان ؟

ولكن في يوم الاثنين 24 ديسمبر 2018 ، خمسة ايام بعد بدء مظاهرات السودان في يوم الاربعاء 19ديسمبر 2018 ، أكد السيد الأمين العام للجامعة العربية، أن ما يحدث في السودان من مظاهرات شأن داخلى ؟

وبالتالي لا يزال الرئيس البشير يهدد المتظاهرين السلميين ، متبجحاً :

(نحن جينا رجالة ، ولو انتو ارجل مننا ، تعالو شيلوها) !!!

هل تأكد لك ، يا حبيب ، موقف الجامعة العربية الداعم لمظاهرات ليبيا وسوريا ، وموقفها السلبي من مظاهرات السودان ضد الرئيس البشير الذي تدعمه السلطوية السيسية ، والسلطويات البتروريالية ؟

اعطني ، يا حبيب ، ازدواجية معايير وكيل بمكيالين اكثر من هذا ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *