هل للترابى علاقة أكيده بحركة العداله والمساواة؟

قيادات من مختلف جهات السودان جاءوا من مدارس فكريه عديده، قد اختطت لنفسها ذلك الطريق المغاير وجعلها أكثر (قوميه)

تاج السر حسين – [email protected]
نعم .. لدينا كثير من المأخذ والأنتقادات والمواقف المضاده للدكتور/ حسن عبدالله الترابى، ونعتبره المسوؤل الأول اخلاقيا وأدبيا وقانونيا عن هذا الشيطان الذى يحكم السودان الآن ويذهب به نحو الهاويه، ويكفى انه تسبب فى انفصال الجنوب العزيز عن شماله.
لكن هذا لا يمنعنا ان نعلن رفضنا لأعتقاله تعسفيا ودون توجيه تهم محدده.
وعلى الرغم من اننا كنا نتوقع من الدكتور حسن الترابى، بعد كلما حدث فى السودان من دمار، أن يخرج على الملأ فى شجاعه تامه، خاصة بعد ما تقدم به العمر وبدلا من اصدار فتاوى، هنا وهناك لا قيمة لها تتناقض مع اساس فكره مثل اباحته لزواج المسلمه من كتابى، أن يعلن فشل مشروع الدوله الأسلامويه فى السودان وفى غيرها من الدول وأن يبين للناس بأن هذا الفكر الذى ظل يحمله ويدعو له، قد ثبت فشله وعدم مواءمته للواقع المعاش اليوم، على الأقل واقعنا السودانى، خاصة وأن هذا الفكر الذى يبشر به منذ بداية الستينات، غريب على موروث اهل السودان الديني والأخلاقي ويتصادم مع تاريخهم الأنسانى والحضارى ويضيق مساحات التسامح المتوفره لديهم، اضافة الى ذلك يصعب تقبله فى بلد يتشكل نسيجها الأجتماعى من حوالى 540 قبيله تتحدث 130 لغه.
كنا نتوقع فى اى لحظه أن يخرج الدكتورحسن الترابى ويدلى بتصريح على جميع اجهزة الأعلام العربيه والعالميه ينعى فيه – مشروع الدوله الدينيه الأسلامويه- وأن يشارك فى تشييعه الى (المقابر) وان يطالب تلاميذه الذين لا زالوا معه أو من خرجوا عن طاعته وأستهوتهم المناصب وأسرتهم الكراسى، بالأتجاه للنظام الديمقراطى الصريح الذى يفصل الدين عن الدوله، وبذلك يتطهر ويتبرأ من دماء سالت من قبل ودماء غزيره قد تسيل مستقبلا فى العالم كله تسبب فيها هذا الفكر العنيف منذ بدايات ظهوره فى الخمسينات مهما تنصل معتنقوه عن ذلك العنف واظهروا وجها متسامحا بريئا ورموا بالتهم على عاتق افكار وتنظيمات جهاديه أكثر تطرفا ورديكالية من فكرهم وتنظيمهم.
والدكتور الترابى اضاع فرصه جهنميه لن تتكرر حينما اجتمع مع تجمع احزاب جوبا فى مدينة (جوبا) وأقترح عليهم نظرية (تشتيت الأصوات) اضاع فرصة اعلان تحوله نحو الديمقراطيه والوحده وتبنى ثقافة التسامح باقتراح اسم مرشح جنوبى مسيحى من الحركه الشعبيه لرئاسة الجمهوريه وليكن (سيلفاكير) ، بدلا من جنوبى مسلم ينتمى للحركه الأسلامويه منذ فترة طويله هو عبدالله دينق نيال، وبهذا الترشيح غرس شئ من التوجس والحذر بين الجنوبيين، الذين يدركون الأمور جيدا، ويعلمون بأن هذا الأقتراح المقصود منه اشعال فتنه دينيه وطائفيه بين الجنوبيين لم يعرفونها من قبل.
عموما بعض من تلك مأخذنا مختصره على الدكتور الترابى الذى تم اعتقاله بالأمس لسبين مرتبطين ببعضهما البعض، الأول نداءه المتواصل على اجهزة الأعلام لأسقاط النظام علنا وهذا نداء اشترك فيه معه عدد من قادة المعارضه التقليديه والحديثه، فى الداخل والخارج.
اما السبب الثانى والراجح عندى هو ناتج عن قرار مسبق اعد له بانتزاع (اعتراف مفبرك) نقل تحت التعذيب على لسان القياديين فى حركة العدل والمساواة الذين تم اعتقالهم وقيل انهم أكدوا فيه علاقات تربط حركتهم بالمؤتمر الشعبى الذى يقوده الترابى.
وهذا هو الجانب الأكثر أهمية فى هذا المقال.
فهل لحركة العدل والمساواة اى علاقة بالمؤتمر الشعبى فى الوقت الحاضر؟
ودون حاجه للنفى أو الأثبات ودون اللجوء الى ادله وتأكيدات من اى جهه ومن خلال قراءة لمسيرة هذه الحركه الطويله التى لم تنف ان جزء من قيادتها كان ينتمى (للحركه الأسلاميه) التى شاركت فى انقلاب الأنقاذ خلال سنواته الأولى، لكن ما هو واضح ان هذه الحركه ابتعدت عن الأسلامويين والتزمت خطا مختلفا ظهر جليا من كلام قائدها الصادق والواضح بعد مغادرته للدوحه فى تلك الرحله الطويله التى انتهت به فى طرابلس.
فالرجل اعلن بوضوح وشفافية تامه بانهم لا تربطهم فى الوقت الحاضر أى علاقه بالمؤتمر الشعبى الا مثل التى تربط أى حزب فى الساحه السودانيه بحركة العدل والمساواة لانهم أصبحوا مقتنعين بابعاد الدين من السياسه بعد كل هذه التجارب المريره فى السودان وأعترف بخطئهم فى المشاركه مع نظام الأنقاذ عند بداية ايامه بكلما فيه من سوء، بل دعا بكل شجاعه أن يتوافق اهل السودان على اختيار رئيس للسودان من ابناء الجنوب يحكم لأطول فتره ممكنه من اجل بقاء السودان موحدا وفى نفس الوقت لم يرفض للجنوبيين أن يقرروا مصيرهم بناء على اتفاقية نيفاشا.
ودون ادنى شك ذلك خطاب متقدم ومتطور للغايه لم يدل بمثله اى زعيم من زعماء الأحزاب التقليديه، ولا اجد اى مبرر للتشكيك فى نوايا الرجل ومحاكمة تاريخه .. ومن المؤتمر الوطنى وما يريده قادته وما يرددونه من حديث يقولون فيه بأن (حركة العدل والمساواة) تمثل الجناح العسكرى للمؤتمر الشعبى، وتأخذ تعليماتها من (الترابى) شخصيا!!
وأنا اختلف مع هؤلاء المعارضين تماما فى هذه الرؤيه ووجهة نظرى المبنيه على كثير من القراءات تقول أن حركة العدل والمساواة التى ضمت الى صفوفها كوادر وقيادات من مختلف جهات السودان جاءوا من مدارس فكريه عديده، قد اختطت لنفسها ذلك الطريق المغاير وجعلها أكثر (قوميه) بعد أن كانت حركة (درافوريه) فقط،تهتم بمعالجة مشكلة دارفور وحدها، وهذا أكثر ما يؤرق النظام، لأن هذا الطرح الجديد يشابه طرح الحركه الشعبيه (السودان الجديد) والذى حصلت من ورائه على مؤيدين من اقصى شمال السودان رغم انها بدأت حركه جنوبيه تسعى لتحقيق طموحات انسان الجنوب وحده.
وما لا أشك فيه مطلقا أن النظام قد استخلص تحت (التعذيب) تلك التصريحات التى قال فيها أن قيادى حركة العدل والمساواة الذين تم اعتقالهم قبل يومين ، قد اعترفوا بعلاقتهم بالدكتور/ الترابى وبمؤتمره الشعبى ، وهذا امر ليس بغريب على نظام جلد النساء بتلك الصوره البشعه التى رأيناها فى شريط الفيديو ولم يعترض عليها (البشير) ونائبه نافع، بل ايدا طريقة الجلد ووعدا بالمزيد منه.
والغرض من هذا (الأعتراف) المستخلص تحت (التعذيب) ضرب عصفورين بحجر واحد، وهو أن يتم اعتقال الدكتور الترابى بناء على ذلك الأعتراف وأن يقمع صوته الذى يزعجهم أكثر من غيره، وفى ذات الوقت أن يزيدوا الشقه وعدم الثقه بين القوى المعارضه وحركة العدل والمساواة، بالتأكيد على انها لا زالت على صلة قوية بالمؤتمر الشعبى وبذلك يواصلوا اسقاطها من حساباتهم فى العمل النضالى المشترك لأسقاط النظام، وهى حركه مسلحه لها امكانات جيده على الأرض لا يمكن الأستهانه بها.
ولهذا ومن منطلق مسوؤليتنا الوطنيه كمثقفين سودانيين، نسعى لأخراج وطننا من محنته الى بر الأمان ولتخليصه من هذا النظام الفاسد، نطالب المنظمات الدوليه ذات الصله أن تتدخل وأن تضغط على النظام وتمنعه من تعذيب اؤلئك القاده المعتقلين والا تستخلص منهم التصريحات المضلله تحت التعذيب، وأن يعاملوا معاملة اسرى الحرب كما تفعل حركتهم مع القوات الحكوميه التى يتم اسرها.
مرة أخرى كلى ثقه بان حركة العدل والمساواة حركه سودانيه ثوريه اصيله، لا علاقة لها فى الوقت الحاضر بالمؤتمر الشعبى ولا يمكن تحقيق سلام عادل فى السودان بتجاهلها وتهميشها أو فرض حلول عليها تحت الضغط أو التعذيب.
آخر كلام:-
اكثر ما نخشاه ان تضطر هذه التصرفات الخرقاء التى يقوم بها النظام والمتمثله فى تكميم الأفواه وقمعها والتضييق عليها وأستخلاص الأعترافات تحت التعذيب، الى تحول السودانيين فى الحركات المسلحه وغيرها من القوى المعارضه للجوء الى ثقافة لم يعرفوها حتى الآن، وهى ثقافة (الأغتيالات) التى تجعل من السو
د

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *