هل الدم السودانى واحد؟ مظاهرات نيالا مثالا

هل الدم السودانى واحد؟
مظاهرات نيالا مثالا
أفيدونا اجاركم الله هل نحن فى سودان واحد يحكمنا قانون واحد ام نعيش فى بلد صار الانسان فيه يقيم حسب الجهة التى اتى او يعيش فيها؟ وهل فعلا الدم السودانى واحد كما كتب احد الاخوة اليوم فى صحيفة حريات الاكترونية ،بكل اسف كل المعطيت تشير الى ان الدم السودانى ليس واحدا ويختلف حسب قربك او بعدك من المركز.
فعلى مر الدهور والاجيال لم يكن الدم فى السودان  واحدا، لانه دائما على اهل المركز غفور رحيم لان دمهم ليه قيمة وانسانه وشجره( اقصد نخله) مقيم على جميع اهل السودان وخاصة الاطراف المهمشة وبالاخص  ناس دارفور وجبال النوبة وحتى لا نطلق القول على عواهنه اليك ببعض الامثلة لانعاش  الذاكرة والتى لا تفوت عليها تلك المفارقات المحزنة :
1-عندما يتظاهر الطلاب فى المركز مهما كانت درجة تظاهرهم البمبان و الهراوات هى ادوات تفريق تلك المظاهرات
2-اذا حدث وقبض على احد اواحدى المتظاهرات فالضرب الغير مفضى للموت هو الجزاء الاوفى بالنسبة للشباب اما الفتيات فالمعاملة الجسدية تكون الطف بكثير حيث الالفاظ النابية والتحرش الجنسى يكون هو السلاح الاقوى.
اما فى حالة ناس الهامش وناس دارفور بالذات فالتنكيل بالمتهم قبل ان تصدر ادانته الجاهزة ولذلك  يجب كسر شوكته وازلاله ايما  ازلا والدليل على ذلك/
1- اعدادم15 بريئا مقابل شخص واحد فى سابقة لم يشهدها التاريخ الانسانى من قبل او من بعد الا وهى حادثة اغتيال الصحفى محمداحمد طه.
 ليس لان الغتيل يساوى هذا العدد من المتهمين الابرياء و لكن تماديا فى ازلال اهل دارفور عامة والضحايا خاصة
2- تعويضات سيول ومياه السدود قدرت لشجرة النخيل الواحدة 15 مليون بينما لضحايا حرب الحكومة ضد شعب دارفور قدروا النفس الدارفورية ب300 دولار وقتها لا تعادل سوى 750 جنيهايعنى نخلة واحدة تساور قرابة ال 19  دارفورى ولذلك قرر القاضى على ما اعتقد باخذ تلك المقارنة كأحد مصادر تشريعه.
3- النشطاء الدارفوريين سواء كانوا طلبة او موظفين يجب سحلهم ثم قتلهم ويكفى فى الخرطوم لوحدها سحل وقتل اكثر من خمسة طلاب من دارفور.
4- التظاهرات عمت جميع مدن الوسط ولمدة شهرين لكن لم نسمع بان هنالك رصاص حى اسخدم ضد أولئك ،فاقصى ما استخدم كان رصاص  مطاطى شال عين واحدة مسكينة بالصدفة شفاها الله وحاليا بمصر للعلاج والتبرعات جارية من اهل الخير ربنا يزيدهم والتحرك ماشى على قدم وساق من اجل علاجها لكن ياكافى البلاء اقليم كامل يباد ويشرد اهله والمساهمات الخجولة لا تتخطى الشجب والادانة لان موضع الالم والجرح النازف بعيد بعيد بعيد!!!
4-اما نساءنا فلهم ربا يحميهم لا تحرش جنسى ولا ضرب غير مبرح بل اغتصاب مع سبق الاصرار والترصد حتى للائى يحتطبن من اجل اطعام اطفالهن.
كدى ياجماعة فهومنا كيف يكون الدم واحد اجاركم الله
استفهامات لناس السيسى وجماعتوا خاصة وحركات دارفور  عامة
يأخونا يانس ابوجا2( انا أقصد الدوحة!) انتو فى شنو والناس فى شنو!!!
حدود ايه وتخطيط ايه لحدود دارفور !!!كدى الحقواالدرفوريين الباقين الفضلوا  قبل ما يبيدوهم ده اذا كان فعلا عندكم مقدرة تحموا انفسكم!!!! أما حدود دارفور فمعروفة من الناحية الشمالية جمهورية مصر اما ما يسمى بالمديرية الشمالية فهذه  التسمية جاءت بعد الاستغلال) ودارفور حدودها معروفة ولا تحتاج لترسيم، وهل ياترى كل المشاكل اتحللت وما باقى الا ترسيم الحدود يا شطار؟!!!
يانا س العدل والمساواة لسع  انتوا حتجيبوا عدل ومساواة لكل السودان وتخلطوا الدم السودانى من جديد ويصير دم واحد ولا شعاركم ده غير قابل للتطبيق فيكون مجرد دعاية انتخابية كما قال عبد الرحيم حمدى فى احد لقاءته بانه سوف يذهب للمناطق اللى خارج نطاق مثلثه ويقول ليهم حنجيب سلام وحنعمل تنمية فقط من اجل كسب الاصوات دون تنفيذ تلك الوعود فهو يكذب  ويتحرى الكذب ، فهل ياترى انتم صادقون فيما تزعمون ام من اجل الباس حركتكم لباس قومى فى بلد منذ نشـأته  قامت أحزابه على استهبال واستغلال اهل الهامش تارة بالدين وتارة  باسم العروبة، فيبدوا انكم على نفس النهج سائرون فان لم يكن باسم الدين فباسم العدل والمساواة المنشودة من قبل غالبية اهل السودان لكن الحق يقال شعاركم جذاب الا ان تطبيقه لا يمكن الا بالقطاعى فلذلك ادعوكم ان تأتوا بالعدل والمساواة لانسان دارفور اولا والذى صار لا يساوى  دمه ولا عرضه شئ ثم بعدها يمكن ا ن تأتوا بالعدل والمساواة لأهلنا فى كردفان وبقية الاقاليم الاخرى.اما دعوتكم الشاملة هذه تعرفون قبل غيركم تطبيقها فى ارض الواقع يعد من عاشر المستحيلات فأفيقوا يرحمكم  الله ويرحم اهل دارفور بكم من بعد مزلة تطاول امدها.
ياناس حركة تحرير السودان هل ياترى مازلتم تريدون ان تحكموا الخرطوم بنائب للرئيس؟ ولسع عايزين دستور علمانى؟ ياخونا فضوها سيرة يلا لا خرطوم ولا لمة !!! دارفور دى ما اكبر من فرنسا اللى طاب بيها مقام رئيس حركتكم ما تجوا ونعملها احسن من فرنسا وحتى ناس الخرطوم بدل ما يمشوا يصوموا فى القاهرة احسن يجوا يصيفوا ويصوموا الرمضان فى منتجعات الجبل السياحى!!!وما تنسوا لا محتاجين لشرطة المجتمع ولا شرطة النظام العام فكل شرور ونفايات الخرطوم نخليها لأهلها وما مافى داعى للجرى وراء السراب، فبلاش علمانية وعدل ومساواة  وكلام لايودى ولا يجيب فأحسن تقنعوا من شر ما فيها والعاقل من اتعظ بغيره!!!!
وشكرا
عبد الهادى مطر
ملبورن
[email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *