نزوح 6 آلاف في محلية برام بولاية جنوب دارفور جراء الاشتباكات القبلية

كشفت مصفوفة تتبع النزوح عن مقتل عشرة أشخاص وإصابة آخرين ونزوح 6 آلاف أسرة جراء الاشتباكات القبلية في منطقتي النضيف ومرفعينة بمحلية برام في جنوب دارفور يوم الخميس الماضي، فيما كشف ناشطون لراديو دبنقا عن سقوط عدد أخر من القتلى والجرحى جراء تمدد الاشتباكات إلى مدينة برام يوم السبت.

وقال الناشط سالم النو لراديو دبنقا إن الآليات والعتاد الحربي المستخدم خلال الاشتباكات تؤكد أن الطرفين ضحايا لمخططات مرسومة، وأشار لاصطفاف أبناء القبائل المتصارعة في المنظومات العسكرية لمكوناتهم الاثنية بأسلحتهم وعتادهم مما يزيد من رقعة القتال. وأعرب عن أسفه لسقوط عشرات الضحايا والخسائر في الممتلكات جراء الصراع الدائر داعياً مختلف القبائل لمراجعة مواقفها مما يجري.

وأوضحت مصفوفة تتبع النزوح في تقرير إن النازحين من منطقتي النضيف ومرفعينة اتجهوا إلى مدينة برام وقرى أخرى بجانب منطقة السنطة.

تنفيذ نسبي لاتفاقية وقف العدائيات

من جهة أخرى ، كشف ناشطون عن تنفيذ نسبي لاتفاقية وقف العدائيات بين السلامات والبني هلبة التي تم التوقيع عليها في كاس بولاية جنوب دارفور يوم 11 نوفمبر.

وقال سالم النو لراديو دبنقا إن الاتفاق نص على وقف إطلاق النار ونبذ خطاب الكراهية وضبط سلوك الحكامات والسماح للمزارعين بحصاد انتاجهم.

وانتقد عدم ادراج فتح الممرات والطرق والمسارات في الاتفاق، وأشار إلى خروقات للاتفاق فيما يتعلق بالسماح للمزارعين من حصاد مزارعهم تم رفعها للآلية المشتركة. وقال إن الاتفاق نص على عدم تجاوز أي طرف مناطقه مما أدى لعدم تشارك أبناء القبيلتين في الأسواق تجنباً للاحتكاكات. وقال إن الاتفاق نص على عقد مؤتمر للصلح بعد شهرين من وقف العدائيات.

هدوء الأوضاع الأمنية

كشف مواطنون بمحلية كبم بولاية جنوب دارفور، عن هدوء الأوضاع الأمنية، عقب الأحداث التي شهدتها المنطقة مؤخرا. وقال المواطنون إنهم عاشوا في الفترة الماضية أوضاع مأساوية، وظروف معيشية صعبة، وأكدوا خلال الاستطلاعات التي أجراها راديو دبنقا في سوق كبم يوم الاثنين، أن الأسعار مستقرة وفي متناول أيدي الجميع، واشاروا إلى تشكيل لج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *