نائب البشير في الدوحة اليوم.. توقيع اتفاق إطاري غداً بين الحكومة وحركة التحرير والعدالة

نائب البشير في الدوحة اليوم.. توقيع اتفاق إطاري غداً بين الحكومة وحركة التحرير والعدالة
طه حسين:
تشهد الدوحة غداً توقيع الاتفاق الإطاري الثاني في مفاوضات سلام دارفور بين الحكومة السودانية وحركة التحرير للعدالة.
جاء تحديد موعد الاتفاق بعد مشاورات مكثفة قادها الوزير أحمد بن عبد الله آل محمود وزير الدولة للشؤون الخارجية والوسيط المشترك للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي جبريل باسولي بتعاون وفد الحكومة السودانية للمفاوضات برئاسة الوزير أمين حسن عمر، ورئيس حركة التحرير والعدالة التيجاني سيسي. وأكد عمر أن توقيع الاتفاق الإطاري بين الحكومة وحركة التحرير للعدالة سيتم غداً عند الساعة الحادية عشرة في فندق الريتز كارلتون، بحضور نائب الرئيس السوداني علي عثمان طه، الذي يصل إلى الدوحة اليوم ليشهد مراسم توقيع الاتفاق.
وأفادت مصادر سودانية بان أركو منى مناوي كبير مساعدي رئيس الجمهورية رئيس السلطة الانتقالية بدارفور والدكتور غازي صلاح الدين مستشار رئيس الجمهورية مسؤول ملف دارفور وعبد الباسط سبدرات وزير العدل والدكتور أزهري التيجاني وزير الإرشاد والأوقاف سوف يحضرون الاتفاق.
وأكد عمر أن “العمل يجري حالياً على وضع اللمسات الأخيرة للاتفاق على إنجاز كافة الترتيبات المتعلقة بالاتفاق.

تفاصيل
بفندق ريتزكارلتون وبحضور علي عثمان طه نائب الرئيس السوداني.. توقيع اتفاق إطاري غدا بين الحكومة وحركة التحرير والعدالة
عمر: الاتفاق ثمرة جهود مخلصة قادها الوزير أحمد آل محمود وجبريل باسولي
طه حسين:
تشهد الدوحة غدا توقيع الاتفاق الإطاري الثاني في مفاوضات سلام دارفور بين الحكومة السودانية وحركة التحرير للعدالة.
يشكل هذا الاتفاق الذي يشهده نائب الرئيس السوداني علي عثمان طه، مرحلة مفصلية في مسيرة السلام في الإقليم حيث يجمع بين وفدي الحكومة ومجموعة كبيرة من الحركات المسلحة التي توحدت بالدوحة تحت اسم حركة التحرير للعدالة.
جاء تحديد موعد الاتفاق بعد مشاورات مكثفة قادها وزير حمله الهم الانساني لسكان دارفور بعيدا عن اي حسابات سياسية هو الوزير احمد بن عبد الله آل محمود وزير الدولة للشؤون الخارجية والوسيط المشترك للامم المتحدة والاتحاد الافريقي جبريل باسولي بتعاون وفد الحكومة السودانية للمفاوضات برئاسة الوزير امين حسن عمر ورئيس حركة التحرير والعدالة التيجاني سيسي.
وبالاتفاق الاطاري الثاني تؤكد الوساطة القطرية الأممية نجاح مساعيها في التوصل إلى الهدف المنشود وهو استكمال الدائرة من تحقيق السلام الشامل في الإقليم ووضع حد للمعاناة الإنسانية في دارفور.
وأكد الوزير أمين حسن عمر أن توقيع الاتفاق الإطاري بين الحكومة وحركة التحرير للعدالة سيتم غداً عند الساعة الحادية عشرة في فندق الريتز كارلتون بالدوحة، بحضور نائب الرئيس السوداني علي عثمان طه الذي يصل إلى الدوحة اليوم ليشهد مراسم توقيع الاتفاق.
وأفادت مصادر سودانية بان أركو منى مناوي كبير مساعدي رئيس الجمهورية رئيس السلطة الانتقالية بدارفور والدكتور غازي صلاح الدين مستشار رئيس الجمهورية مسؤول ملف دارفور وعبد الباسط سبدرات وزير العدل والدكتور أزهري التيجاني وزير الإرشاد والأوقاف سوف يحضرون الاتفاق.
وأضاف عمر في تصريح للصحفيين أمس: “توصلنا بالفعل إلى حلحلة العديد من النقاط العالقة في الورقة التي قدمتها الوساطة، وسنوقع غداً اتفاقاً إطارياً مع حركة التحرير للعدالة”.
وأضاف: “سيصل اليوم نائب الرئيس السوداني علي عثمان طه ليشهد مراسم التوقيع”.
وأكد عمر أن “العمل يجري حالياً على وضع اللمسات الأخيرة للاتفاق على إنجاز كافة الترتيبات المتعلقة بهذا الأمر، مشددا على الدور الإيجابي والبناء الذي لعبته الوساطة خصوصاً سعادة أحمد بن عبدالله آل محمود وزير الدولة للشؤون الخارجية وجبريل باسولي الوسيط المشترك للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي في تقريب وجهات النظر والعمل بجهد ونشاط دون كلل على التوصل إلى اتفاق يرضي الطرفين”.
وحول تأثير الاتفاق على مصير الاتفاق الاطاري بين العدل والمساواة التي ترفض مفاوضات موازية قال الوزير أمين حسن عمر في هذا الصدد: “نحن هنا للتفاوض مع الجميع، والعدل والمساواة تعلم أن حركة التحرير والعدالة موجودة هنا لتتفاوض مع الحكومة ولا يحق لها الاعتراض على هذا الامر”.
وأوضح الوزير عمر أن العدل والمساواة أرجأت اجتماعاً كان مقرراً مساء أمس مع الوساطة ووفد الحكومة دون إيضاح الأسباب. وقال: “نحن الآن بانتظار الاجتماعات المشتركة مع العدل والمساواة لنرى تطور البحث في بنود الاتفاق الإطاري.
يأتي الاتفاق بعد أقل من شهر على توقيع الاتفاق الإطاري بين الحكومة السودانية وحركة العدل والمساواة والذي أوقف إطلاق النار بين الحركة والجيش السوداني كمرحلة أولى حيث تم الاعلان يوم توقيع الاتفاق الذي رعاه حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى عن تأسيس حركة التحرير والعدالة، حيث عكفت الحركة برئاسة التيجاني سيسي على تشكيل هيكلها واعلان مكتبها التنفيذي ومجلسها الاعلى برئاسة التيجاني سيسي.
وقال ابراهيم بينغ القيادي في حركة التحرير للعدالة “ان الحركة ستوقع اتفاقاً إطارياً مع الحكومة السودانية الخميس”. ولم يحدد بينغ من سيوقع من طرف الحركة على الاتفاق، وقال: “ننتظر لنرى ممثل الحكومة في التوقيع وبعدها سنقرر من سيوقع من طرفنا”.
وأوضح بينغ مطالب الحركة في الترتيب لحفل مشابه لحفل توقيع الاتفاق الإطاري بين الحكومة وحركة العدل والمساواة في 23 فبراير الماضي قائلا: “نحن نعمل على الترتيبات ولا شك أننا نتوقع من الوساطة ترتيب حفل مشابه لحفل توقيع الاتفاق الإطاري الذي تم بين الحكومة وحركة العدل والمساواة، لكننا يمكن أن نتخطى بعض هذه الامور في سبيل تحقيق الهدف الكبير وهو التوصل إلى سلام شامل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *