ملتقى جوبا للأحزاب ينطلق اليوم وسط تفاؤل بنتائج إيجابية

مشار: لا أجندة مسبقة والمساعي مستمرة لإقناع «الوطني»
ملتقى جوبا للأحزاب ينطلق اليوم وسط تفاؤل بنتائج إيجابية

جوبا: علوية مختار

تنطلق مساء اليوم بمدينة جوبا فعاليات ملتقى جوبا بمشاركة اكثر من 200 شخصية من قيادات القوى السياسية وضامني اتفاق نيفاشا والمنظمات الدولية وبعض دول الاقليم،  وتدافعت لجوبا امس قيادات الاحزاب المشاركة ، على رأسها زعيم الشعبي  حسن الترابي، والشيوعي محمد ابراهيم نقد، ومستشارة رئيس الجمهورية آمنة ضرار، بينما يصل المدينة اليوم عدد اخر من القيادات في مقدمتهم زعيم حزب الامة الصادق المهدي، ورئيس حزب الأمة الاصلاح والتجديد مبارك الفاضل.
وتوقع زعيم المؤتمر الشعبي حسن الترابي، ان يخرج ملتقى جوبا بوحدة لآراء الاحزاب حول القضايا المختلفة، واعلن الحزب الشيوعي بأنه لا يجامل في وحدة البلاد.
وقال السكرتير السياسي للحزب الشيوعي ابراهيم نقد، في تصريحات بمطار جوبا امس، ان المؤتمر الحالي عقد بعد 60 عاما من المؤتمر الاول في عهد الاستعمار وضم الجنوبيين والشماليين، واعتبر التصويت لحق تقرير المصير  قضية مصيرية لواقع مستقبل السودان، وليس مجرد الادلاء بالاصوات.
واوضح انه ليس قضية خيار الجنوبيين فقط، وانما خيار الشماليين، واضاف  لذلك نحن نعمل لاقناع الجنوبيين بأن مستقبلهم ومصيرهم مع الوحدة ، وتابع في هذا نحن لا نجامل، رغم حرية الجنوبيين في الاختيار ،واقترح نقد عدم الاكتفاء بملتقى جوبا ، وعقد اجتماع موسع آخر في الخرطوم بمشاركة القوى السياسية كافة بعد المؤتمر.
الى ذلك، قال الترابي ،ان رئيس  الحركة سلفاكير سيضع امام المؤتمر المهاد بشأن اشد الأزمات الحاحا، واضاف ربما يرضي من تأخروا عن المشاركة في المؤتمر، ويروا ويتأكدوا ان هذا الاجتماع قد تم لمعالجة القضايا التي تجمع القوى السياسية وليس لشيء آخر.
واوضح، نحن نريد التراضي فيما يخرج به، والتقارب حول الخلافات، واضاف ان نشرح صدورنا حتى من سوء الظن من بعضنا البعض والريبة، وذكر ان الاحزاب بعد هذا المؤتمر تكون اقرب وقد تتفق ولربما من قاطعوا المؤتمر سيدركون حينها انه ليس ضدهم وسيلحقون به، وسيرى هنا الشعب بعد نهاية المؤتمر، مهما تباينت اتجاهاته وولاءاته، زمرة واحدة تبشر بوحدة الرأي.
من جهته، قال نائب رئيس الحركة رياك مشار، ان مساعي الحركة ما زالت جارية لاقناع الوطني بالمشاركة ،ودحض الحجج حول اعداد اوراق مسبقة للمؤتمر، وقال لا توجد اجندة للمؤتمر.
ونبه  سليمان حامد، من يظن ان كل مشاكل السودان ستحل في الايام الثلاثة لمؤتمر جوبا واهم ، واشار للأزمات المعقدة التي يمر بها السودان الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، ووصف مؤتمر جوبا بفتح الخشم ،وشدد على ضرورة فتح النقاش للاحزاب حول القضايا لفترات اطول، وقال لقاء جوبا مؤشر لترسيخ وحدة البلاد، وقال مقاطعة الاحزاب ولا سيما الوطني بجوبا قد تمثل مواجهة ما بين احزاب تقدم حلولا لمشاكل ، واخرى تقف في زاوية متفرجة، واوضح هذا استقطاب ضار، يضع لبنة اولى لنقل الصراع للشارع باعتباره الفيصل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *