مسؤولة جنوبية: الاقبال على التصويت بالسودان تجاوز 60 %

جوبا (السودان) (رويترز) – قالت مسؤولة كبيرة بجنوب السودان يوم الاربعاء ان أكثر من 60 في المئة من الناخبين شاركوا بالفعل في الاستفتاء على انفصال جنوب السودان مما يعني تحقيق النصاب القانوني اللازم لاقرار نتيجة الاستفتاء.

وقالت آن ايتو من الحركة الشعبية لتحرير السودان الحاكمة بجنوب البلاد في تصريحات للصحفيين في العاصمة الجنوبية جوبا “أعلم جيدا أنه بعد ثلاثة أيام من بدء التصويت تم تخطي حاجز الستين في المئة.”

ولم يتسن على الفور للجنة المنظمة لعملية التصويت تأكيد النبأ. وبدأت يوم الاحد عملية تصويت تستمر أسبوعا في الاستفتاء الذي من المتوقع ان ينتهي بقيام دولة مستقلة في جنوب السودان.

وأجري الاستفتاء بموجب اتفاق سلام عام 2005 الذي أنهى أطول حرب أهلية في أفريقيا بين شمال السودان الذي تقطنه غالبية مسلمة وجنوبه الذي تقطنه غالبية تدين بالمسيحية وديانات اخرى.

ويتطلب الاستفتاء نصابا قانونيا تزيد فيه نسبة الاقبال على 60 في المئة حتى يكون ملزما. ويحتاج انفصال جنوب السودان عن شماله ان يصوت أكثر من 50 في المئة من الناخبين لصالح الاستقلال.

ومن المتوقع ظهور النتائج الاولية في أول فبراير شباط على ان تعلن النتائج النهائية قبل حلول 15 منه. وتضم قوائم الناخبين نحو أربعة ملايين ناخب في الجنوب وناخب جنوبي في الشمال وجنوبيين يعيشون في المهجر


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *