لماذا صار اليوم … يوم 8 اكتوبر 2014 … يوماً سودانياً تاريخياً ؟

ثروت قاسم
Facebook page : https://m.facebook.com/tharwat.gasim
Email: [email protected]

1- حكاية تُحكى ؟

J. K. Rowling
J. K. Rowling

انتقلت الشابة جوان رولنج الانجليزية الى البرتغال من اجل وظيفة ( معلمة لغة انجليزية ) ، وتزوجت وانجبت طفلة . بعد عام تم طردها من الوظيفة ، وتخلى زوجها عنها . عادت الى بريطانيا محبطة . وجلست سبع سنوات بلا عمل ، وبلا اي شئ ؛ مما ادى لاصابتها بحالة إكتئاب حاد . حاولت اكثر من مرة الانتحار . ثم اتجهت للكتابة . واصدرت سلسلة هاري بوتر التي صارت مشهورة ، وتم طبع اكثر من 400 مليون نسخة منها .

واصبحت اول كاتبة في التاريخ البشري تبلغ ثروتها من سلسلة هاري بوتر مليار دولار .

قالت :

في حياة كل انسان محطات صعبة ، يجب ان يتغلب عليها بالعمل وعدم الاستسلام .

تذكر ، يا حبيب ، تجربة جوان رولنج … فالذكرى تنفع المؤمنين .

2- يوم 8 اكتوبر 2014 ؟

سوف يظل يوم الثامن من أكتوبر عام 2014 محفوراً في الذاكرة الجمعية لجماهير الشعب السوداني .

فماذا حدث في ذلك اليوم التاريخي ؟

في يوم الاربعاء 8 اكتوبر 2014 ، رفض الرئيس الكيني اوهورو كينياتا قرار الاتحاد الافريقي الذي طلب منه عدم الامتثال لطلب الاستدعاء الصادر بحقه من محكمة الجنايات الدولية ، لاستجوابه في تهم بجرائم حرب ارتكبها خلال الانتخابات الرئاسية في عام 2007 في كينيا .

في يوم الاربعاء 8 اكتوبر 2014 ، وقف الرئيس اوهورو كينياتا امام قضاة محكمة الجنايات الدولية في لاهاي ، ليدافع عن نفسه ، ويحاول اثبات براءته امام المحكمة .

برر موقفه بانه لن يسمح لشخصه ان يختطف دولة كينيا معه ، لانه اذا رفض الامتثال لامر الاستدعاء كما فعل الرئيس البشير ، فسوف يصدر المجتمع الدولي عقوبات ضد كينيا كما فعل في حالة السودان . قال الرئيس الكيني ان السودان واهل السودان قد تضرروا ، وكثيراً من رفض الرئيس البشير الامتثال لامر القبض الصادر من المحكمة بحقه . يعاني السودانيون من ضائقة معيشية حادة بسبب العقوبات والمقاطعات الاقتصادية نتيجة عدم امتثال الرئيس البشير لامر قبض المحكمة . صار السودان دولة منبوذة . يرفض المبعوثون الدوليون مقابلة الرئيس البشير ، وصارت مشاركة الرئيس البشير في القمم الرئاسية الدولية من المحرمات .

اكد الرئيس الكيني اوهورو كينياتا انه لن يسمح لشخصه بان يرمي كينيا في حفرة العقوبات الدولية ، كما فعل الرئيس البشير مع شعبه . ولهذا السبب ، قرر الامتثال لامر الاستدعاء الصادر من المحكمة بحقه . وكان ان نجت كينيا من سيف العقوبات الذي كان مسلطاً عليها . وللأسف لا يزال هذا السيف مسلطاً على السودان ، وعلى اهل بلاد السودان .

رئيس ورئيس ، ومفاهيم ومفاهيم ، ومرجعيات ومرجعيات … آيات لقوم يتفكرون .

3- لماذا يمثل يوم 8 اكتوبر 2014 يوماً سودانياُ تاريخياً ؟

يمثل يوم الاربعاء 8 اكتوبر 2014 ، يوم سودانياً تاريخياً ، لعدة اسباب نذكر منها ، مثالاً وليس حصراَ ، اربع اسباب :

اولاً :

+ يعني يوم الاربعاء 8 اكتوبر 2014 ، ان الرئيس البشير لا يمكن ان يفلت من العقاب .

طال الزمن ام قصر ، سوف يمثل الرئيس البشير امام محكمة لاهاي كما فعل الرئيس كينياتا ، لعدم وجود خيار وفقوس في عرف المحكمة .

ثانيا:

+ سابقة مثول الرئيس الكيني امام المحكمة ، تعني ان الفشل الذريع سوف يكون نصيب محاولات نظام البشير شطب امر القبض ، مقابل مشاركة الرئيس البشير في الحرب ضد الارهاب ، ومحاربته للهجرة الافريقية غير القانونية .

كما سوف لن يتم ارجاع ملف دارفور من محكمة الجنايات الدولية الى مجلس الامن ، كما يحاول نظام البشير فعله ، ليصير ملف دارفور ملفاً سياسياً امام مجلس الامن ، بدلاً من ملف جنائي امام المحكمة ، لينجو الرئيس البشير من العقاب الجنائي .

ثالثاً :

+ أعاد يوم الاربعاء 8 اكتوبر 2014 لمحكمة الجنايات الدولية مشروعية وشرعية فقدتهما منذ تأسيسها في اول يوليو 2002 .

رابعاً :

+ يرمز يوم الاربعاء 8 اكتوبر 2014 لاول يوم في التاريخ البشري قاطبة الذي يقف فيه رئيس في السلطة لدولة ذات سيادة امام قضاة محكمة دولية في بلد غير بلد رئيس الدولة المعني .

كان ذلك هو اليوم الذي وقف فيه الرئيس الكيني اوهورو كينياتا امام قضاة محكمة لاهاي ، تفعيلاً لطلب الإستدعاء الصادر في مواجهته من المحكمة ، ولأول مرة في تاريخ المحكمة ، بل في التاريخ الانساني .

نعم … يمثل يوم الاربعاء 8 اكتوبر 2014 ، يوماً تاريخياً ، وبالاخص لاطفال دارفور ، الذين حرقهم الرئيس البشير بغازاته الكيماوية السامة ، لانهم صاروا يوقنون بأن الرئيس البشير لن يفلت من العقاب ، خصوصاً والبرلمان الاوروبي وفرنسا وراءه … سيك سيك معلق فيك .

وما على التاريخ إلا ان يسجل .

وإلا فاحذروا من طوفان الأحزان ، ومن جراد الاحباط ، ومن قمل البطالة ، وضفادع الفقر ، ودم الغضب الاجتماعي والتذمر العام ، والتأزم ، والاحتقان الذي يعقبه الانفجار .

تلك حقائق ظاهرة كالشمس، لا تحجب ضؤها أصابع الإنكار العبثي، ولا ورجغات الاعلام المكري .

يستمر الرئيس البشير في تلطيخ سمعة السودان ، ويذكر العالم بإباداته الجماعية ، وجرائمه ضد الإنسانية ، وجرائم الحرب التي يرتكبها ضد شعبه ، رغم وسام الشرف الذي رشاه به طاغية مثله .

4- كيف صار الرئيس البشير المشكلة ؟

صار الرئيس البشير وامر قبضه ، المشكلة أمام حل المسألة السودانية . وصار السودان الذي كان ، السودان الذي صار ، بسبب الرئيس البشير .

احسب ، يا هذا ، ان كنت من العادين :

واحد :

+ سودان البشير في القائمة السوداء للدول الداعمة للارهاب ، مما يؤهله للمقاضاة في الجرائم المرتبطة بقانون جاستا ، كما تمت مقاضاته في حادثة المدمرة كول ، لارتباطه بتنظيم القاعدة ، حسب توكيد المحكمة الامريكية المختصة .

اتنين :

+ السودان والرئيس البشير على راسه ، صار بلداً محروماً من اعفاء ديونه الخارجية التي قاربت الخمسين مليار دولار .

تلاتة :

+ بسبب امر قبض الرئيس البشير ، صار السودان يخسر كل سنة 750 مليون دولار بسبب المقاطعة الامريكية والدولية.

اربعة :

+ لعدم تفعيل السودان لامر القبض ، صار السودان يخسر 350 مليون دولار كل سنة بسبب المقاطعة الفرنسية في اطار اتفاقية كوتونو .

خمسة :

+ صار السودان والرئيس البشير على راسه ، رابع افشل دولة في العالم ، وثالث افسد دولة في العالم ، وثالث دولة لا تفعل المقاصد الاسلامية .

قلتم آنى هذا ؟

قل هو من عند الرئيس البشير شخصياً ، وأمر قبضه حصرياً .

5- فإستخف قومه فاطاعوه ؟

ولكن بعض اهل النظر يدعون عدم صحة المقولة ( صار السودان السودان بسبب الرئيس البشير ) ويدعون ان الصحيح هو :
( صار الرئيس البشير الرئيس البشير بسبب السودان ) ؟

في يوم سألوا الفرعون :

من فرعنك ؟

قال :

قومي … على سنة الآية 54 في سورة الزخرف :

( فإستخف قومه فاطاعوه ) .

وباقي الآية معروف ، ولا داع للتذكير به ؟

نعم … يقول الذي عنده علم من الكتاب إن الرئيس البشير صار الجبت البشير بسبب أهل السودان ، ويقدم عدة آيات لدعم مقولته .

يستمد الرئيس البشير قوته الاساسية وإستمراره على كرسي السلطة من تشرزم قوى المعارضة وتشاكس مكوناتها فيما بينها في إستنساخ للمثل العربي :

تأبى الرماح إذا اجتمعن تكسراً ***
وإذا افترقن تكسرت أفرادا

نختزل ، مثالاً وليس حصراً الآيات التالية ، لتشرذم قادة ومكونات المعارضة :

اولاً :

+ قسم الفريق مالك عقار الجبهة الثورية إلى قسمين ، برفضه التدوال الحبي للرئاسة كما يقرر دستور الجبهة ، وفي تضخيم للذات ورفض للديمقراطية ، ما انزل الله بهما من سلطان .

ثانياً :

+ خرج القائد عبدالواحد النور من تحالف قوى نداء السودان لانه يحتوي على كونفدرالية منظمات المجتمع المدني ، بدعوى انها لا تمثل الشعب السوداني ؟

يكنكش القائد عبدالواحد في حلم الحصول على المستحيل ، فيفقد الممكن ، ويريد كل شئ ، فلا يحصل على أي شئ ، محاكياً المنبت لا ارضاً قطع ولا ظهراً ابقى .

ثالثاً :

+ يجمد تحالف قوى الاجماع الوطني نشاط خمس احزاب لمشاركتها في فعاليات تحالف قوى نداء السودان .

رابعاً :

+ في النصف الثاني من اغسطس 2016 ، افتعل القائد ياسر عرمان معركة وهمية ضد الدكتورة مريم المنصورة مناطحاً لطواحين الهواء ، وتاركاً الغول الانقاذي يفنجط من الفرح .

قلتم أنى هذا ؟

قل هو من عند تشرزم قوى التغيير ؟

6- خاتمة .

صار نظام البشير صفراً كبيراً في الخارج ، بفضل سياسات الرئيس البشير الذئبية المدابرة لاحترام حقوق الانسان ، واستعماله الاسلحة الكيماوية لتشويه وقتل الاطفال في دارفور . ولكنه يستمر كرقم كبير في الداخل ، بفضل تشرزم المعارضة ، وبفضل مليشيات حميدتي وغيرها من المليشيات الشيطانية ، التي تقتل وتسفك دماء الابرياء في المركز والهامش على السواء .

صار نظام البشير يستقوي على شعبه ، بدلاً من الإستقواء به . وهذه هي الخطوة الاولى في طريق الخروج من التاريخ ، عندما يسمع الرئيس البشير الصيحة ، كما جاء في الآية 42 في سورة ق :

يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ بِالْحَقِّ ، ذَٰلِكَ يَوْمُ الْخُرُوجِ .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *