للمرة الثالثة على التوالي: السودان ثالث دولة أكثر فشلاً في العالم

صدر اليوم الثلاثاء 19 يونيو التقرير السنوي لمؤشرات الدول الفاشلة والذي تصدره مجلة السياسية الدولية، وجاء فيه السودان محتلاً للمركز الثالث بين الدول ضمن دول العالم الأكثر فشلاً حسب المؤشرات العلمية التي يتخذها الدليل، متفوقاً فقط على الكنغو الديمقراطية والصومال واللتين إحتلتا المرتبة الثانية والأولي علي التوالي.

 وبصدور التقرير الثامن حول الدول الفاشلة في العالم، يصر السودان على عدم إحراز اي تقدم حيث ظل في مرتبة الدولة الفاشلة رقم ثلاثة في العالم على مدي السنوات الثلاثة المنصرمة. حيث احرز في هذا العام 109.4 % من درجات مؤشرات المقياس، متدهوراً بنحو 0.7 من الفشل عن السنة الماضية والتي احرز فيها المرتبة الثالثة في مقياس الدول الفاشلة والذي يرتب الدول تنازلياً من الدول الأقل فشلاُ  الي  الدول الأكثر فشلاً.

 ويعتمد المقياس للدول الفاشلة علي مجموعة من المعايير والمؤشرات العلمية ويشرف عليها عدد من علماء السياسة المعرفون عالمياً، حيث تتراوح مؤشرات القياس بين حالة الاقتصاد في الدولة المعينة، حقوق الانسان ،الخدمات العامة، حكم القانون، إضطهاد المجموعات المحليه، بالاضافة الي عدد المعاير الاخري.

 

ويذكر ان السودان ظل محافظاً علي هذه المرتبة، ثالث دولة أكثر فشلاً في العالم، طوال السنوات الثلاثة الأخيرة 2009 -2010 – 2011، بينما تصدر القائمة كأفشل دولة في العالم في  العام 2007. 

 

الدرجات التفصيلية التالية توضح القضايا التي تستند عليها مؤشرات قياس نسبة السودان كدولة فاشلة :

 

9.9 – من عشرة …… في النزوح الداخلي واللجوء  

10 – من عشرة ….. في الاضطهاد الممنهج ضد مجموعت بعينها      

7.3 – من عشرة …..  في الانهيار الاقتصادي

9.5 – من عشرة …..  في إنعدام سيادة القانون

8.5 –  من عشرة …… في الخدمات العامة

9.4 – من عشرة …… في حقوق الانسان

9.5  – من عشرة ….. في التدخل الخارجي في الشؤن الداخلية

9.7 – من عشرة …… في ممارسة الأجهزة الأمنية للقمع   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *