كلينتون تدعو إفريقيا إلى اعتماد "الحكم الرشيد"

في بداية جولة تشمل 7 بلدان
كلينتون تدعو  إفريقيا إلى اعتماد “الحكم الرشيد”

أكدت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون في خطاب ألقته أمس في نيروبي المحطة الأولى من جولة على سبع دول إفريقية ان التقدم الاقتصادي في افريقيا يتوقف على “الإدارة الرشيدة” في بلدان هذه القارة.

وقالت كلينتون إن التقدم سيتوقف على الإدارة الرشيدة وعلى الالتزام بدولة القانون، وهو أمر حاسم لإحلال أجواء إيجابية وخالية من التقلبات للاستثمار ولنمو اقتصادي شامل.

وألقت كلينتون كلمتها أمام المنتدى السنوي الثامن لبرنامج النمو والفرص في افريقيا، وهو برنامج أمريكي أقره الكونجرس عام 2000 ويقيم تعاوناً اقتصادياً وتجارياً مع القارة الإفريقية حتى 2015.

ويقضي هذا البرنامج بتسهيل الصادرات الإفريقية إلى الولايات المتحدة لدعم النمو الاقتصادي ويشجع الإصلاحات.

وقالت كلينتون التي وصلت إلى العاصمة الكينية مساء الثلاثاء “ان التقدم الاقتصادي الحقيقي في إفريقيا سيكون رهناً بحكومات مسؤولية تنبذ الفساد وتعزز حكم القانون وتحقق نتائج لشعوبها”.

وحذرت مخاطبة المنتدى الذي حضره الرئيس الكيني مواي كيباكي ورئيس الوزراء رايلا اودينغا من أن “الأمر لا يتعلق بالإدارة الرشيدة فحسب، بل كذلك بالأعمال الجيدة”.

وتابعت ان “المستثمرين لن تجذبهم دول تحكمها إدارات فاشلة أو ضعيفة، أو تتفشى فيها الجريمة والاضطرابات المدنية، أو يسودها فساد يطاول أي صفقة أو قرار”.

وبعد كينيا، ستزور كلينتون كلاً من نيجيريا وجنوب إفريقيا وأنغولا والكونغو الديمقراطية وليبيريا والرأس الأخضر.           (أ.ف.ب)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *