قطر: فقدان الثقة بين الفرقاء يعطل سلام دارفور

قطر: فقدان الثقة بين الفرقاء يعطل سلام دارفور

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية في قطر أحمد بن عبدالله آل محمود في كلمةٍ ألقاها لدى افتتاح أعمال اجتماعات الورشة الفنية بشأن السلام في إقليم دارفور في السودان التي تعقد في العاصمة القطرية الدوحة أن فقدان الثقة بين أطراف النزاع يعطل السلام في الإقليم.

وذكر آل محمود أن محادثات السلام التي تستضيفها الدوحة بالتنسيق مع الوسيط المشترك للاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة جبريل باسولي «قطعت شوطاً جيداً واستطاعت أن تؤسس إطاراً لعملها وتثبت مبدأ الحوار والتسوية السياسية كحل أوحد لقضية دارفور».

إلا أن آل محمود كشف أن مسيرة السلام «تعترضها بعض الصعاب التي تبطئ من التقدم في المسائل الجوهرية للحل النهائي»، موضحاً أن «أهم المشاكل هي فقدان الثقة بين أطراف النزاع والخلاف بين الحركات المسلحة والصعوبات التي تعتري توحيد الصفوف».

وتهدف ورشة العمل الفنية إلى التشاور مع أطراف النزاع والاستعانة بالخبرات الفنية والتقدم بمقترحات بشأن أفضل السبل للتسريع بالعملية السلمية للوصول إلى حل شامل للنزاع في الإقليم السوداني وكذلك التقدم بتوصيات محددة حول أفضل السبل لإشراك المجتمع المدني في دارفور في عملية السلام الجارية.

وستتناول الورشة مختلف المحاور التي تشكل عملية السلام ويشير إليها كثيرون على أنها ستكون فرصة لبحث الوسائل التي يمكن اتباعها للوصول إلى معادلة فعالة لتحقيق السلام هناك.

الدوحة ـ أنور الخطيب

البيان الإماراتية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *